بطاقة تقييم مجلس الأمناءأولياء الأمور للقدرة المؤسسية
الهدف من البطاقة تقييم القدرة المؤسسية من وجهة نظر مجلس الأمناءأولياء الأمور فى ضوء
مستخدم البطاقة عينة ممثلة من مجلس الأمناءأولياء الأمور كل على حدة
تعليمات التطبيق:
تشتمل هذه البطاقة على مجموعة من العبارات التى ترتبط بمختلف مؤشرات أداء القيادة
المدرسية 1]الناظرداخل المؤسسة، وهى مرتبطة بكل معيار من معايير الجودة
والاعتماد الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتمادوأمام كل من هذه العبارات
أربعة تقديرات هى
دائماً فى جميع الأحوال
غالباً إذا انطبقت العبارة عليك فى أغلب الأحوال]أحياناً
إذا انطبقت العبارة عليك فى بعض الأحوال
نادراً إذا انطبقت العبارة عليك فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ]√ تحت الخانة التى ُتعبر عن وجهة
نظرك فى أداء القيادة المدرسية المدير، علمًا بأن استجابتك على هذه البطاقة
سوف يستفاد بها فى تطوير العملية التعليمية فى المؤسسة وفقًا لمعايير ضمان الجودة والاعتماد
وشكرا على تعاونك
[]م العبارة ]ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
[/size]١ وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: - ١- ١
٣ يُتيح مدير المؤسسة الإطلاع على رؤية المؤسسة - ١- ١- ١
٣ يسمح لمجلس الأمناء بالمشاركة فى صياغة ومناقشة رؤية المؤسسة - ١- ١- ١
١ وجود وثيقة واضحة لرسالة المؤسسة: - ٢- ١
١ يدعو مدير المؤسسة لحضور الاجتماعات الدورية الخاصة بمراجعة - ٢- ٢- ١
رسالة المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء
١ يسمح بالمشاركة لمجلس الأمناء في صياغة ومناقشة رسالة المؤسسة - ٢- ٢- ١
٢ يُتيح مدير المؤسسة الإطلاع على رسالة المؤسسة - ٢- ٢- ١
٢ تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية: - ١- ٢
٢/أ ينظم مدير المؤسسة عقد اجتماعات دورية لنشر الوعي بأهمية التطوير - ٢- ١- ٢
في المؤسسة
٢/ب يُعطي نشرة مكتوبة يوضح فيها خطة إصلاح وتطوير المؤسسة - ٢- ١-
٢/ج يُنظم لقاءات لأولياء الأمور ومجلس الأمناء للمشاركة فى التخطيط - ٢- ١-
والتجديد التربوي بالمؤسسة
يُشرك مجلس الأمناء وأولياء الأمور في تنفيذ خطط التطوير في
المؤسسة
٢ توفر القيادة نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلُّم - ٢- ٢
المستهدفة:
١ يُتابع نتائج المتعلمين الشهرية في المواد المختلفة - ٢- ٢- ٢
٨ يُطلع مدير المؤسسة أولياء الأمور على نتائج أبنائهم بصفة مستمرة - ٢- ٢- ٢
٣ توفر القيادة نظاما لمتابعة اداء المتعلمين وتسربهم: - ٢- ٢
٢/أ يوفر برامج توعية لأولياء أمور المتعلمين بأهمية التعلُّم - ٣- ٢- ٢
٢/ب يدعو متخصصين فى التربية وعلم النفس لإلقاء محاضرات لأولياء - ٣- ٢- ٢
الأمور مرتبطة بمشكلات أبنائهم ذوى الاحتياجات الخاصة
٥ تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزة: - ٢- ٢
١ يُشجع مدير المؤسسة المعلمين على المشاركة الجماعية - ٥- ٢- ٢
٣ يوفر نظاما لتلقي مقترحات المعلمين بالمؤسسة - ٥- ٢- ٢
١ تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة: - ٣- ٢
١/أ يوفر مدير المؤسسة كافة المعلومات للمجلس الامناء والخاصة بتطوير - ١- ٣- ٢
المؤسسة
١/ب يُتيح الفرصة لمجلس الأمناء في صنع القرارات المؤثرة في العملية - ١- ٣- ٢
التعليمية
١ توظف القيادةالميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين: - ٤- ٢
٢/أ يوزع مدير المؤسسة نشرات مكتوبة على مجلس الأمناء بالمؤسسة
موضحة كيفية صرف الميزانية
٢/ب يعقد اجتماعات دورية ومنتظمة مع المعنيين بالمؤسسة لمراجعة أوجه - ١- ٤- ٢
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
صرف الميزانية
٢/ج يعقد جلسات للمحاسبية مكونة من مجلس الأمناء وأولياء الأمور - ١- ٤- ٢
١ توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية: - ١- ٤
١/أ يسمح مدير المؤسسة بمشاركة مجلس الأمناء فى خطة التوعية بأهمية - ١- ١- ٤
المشاركة المجتمعية
١/ب يسمح بمشاركة أعضاء المجتمع المحلى فى خطة التوعية بأهمية - ١- ١- ٤
المشاركة المجتمعية
١/ج يسمح بالمشاركة فى وضع خطة للقيام بتنفيذ ا لقواعد والأدوار - ١- ١- ٤
المجتمعية
٢ استخدام المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية فى خدمة المجتمع - ١- ٤
المحلى:
١/أ يُحدد مدير المؤسسة الاحتياجات التى تسهم بها المؤسسة فى المجتمع المحلى
مثل دورات الكمبيوتر، ومحو الأمية، والأنشطة الرياضية وغيرها
١/ب يضع خطة لتوظيف الموارد المادية فى خدمة المجتمع - ٢- ١- ٤
٢/أ يُنظم دورات تدريبية مسائية يشارك بها بعض المعلمين للمساهمة فى - ٢- ١- ٤
محو أمية المجتمع المحلى
٢/ب يُحدد احتياجات المجتمع المحلى ويوظف إمكانات العاملين فى - ٢- ١- ٤
المؤسسة لسد هذه الاحتياجات فى محو الأمية
٢/ج يسمح للعاملين بالمؤسسة فى بإعداد برامج توعية صحية للمجتمع - ٢- ١- ٤
المحلى
١ وضع نظام داخلي لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة: - ١- ٥
٤/أ يشجع مدير المؤسسة مشاركة مجلس الأمناء وأولياء الأمور فى تقويم - ١- ١- ٥
الخطط المدرسية
٤/ب يطلب عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع مجلس الأمناء وأولياء - ١- ١- ٥
الأمور
٤/ج يطلب تحديد مجموعات من المعنيين بالمؤسسة لمتابعة عملية التقويم
[/size]
الهدف من البطاقة تقييم القدرة المؤسسية من وجهة نظر مجلس الأمناءأولياء الأمور فى ضوء
مستخدم البطاقة عينة ممثلة من مجلس الأمناءأولياء الأمور كل على حدة
تعليمات التطبيق:
تشتمل هذه البطاقة على مجموعة من العبارات التى ترتبط بمختلف مؤشرات أداء القيادة
المدرسية 1]الناظرداخل المؤسسة، وهى مرتبطة بكل معيار من معايير الجودة
والاعتماد الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتمادوأمام كل من هذه العبارات
أربعة تقديرات هى
دائماً فى جميع الأحوال
غالباً إذا انطبقت العبارة عليك فى أغلب الأحوال]أحياناً
إذا انطبقت العبارة عليك فى بعض الأحوال
نادراً إذا انطبقت العبارة عليك فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ]√ تحت الخانة التى ُتعبر عن وجهة
نظرك فى أداء القيادة المدرسية المدير، علمًا بأن استجابتك على هذه البطاقة
سوف يستفاد بها فى تطوير العملية التعليمية فى المؤسسة وفقًا لمعايير ضمان الجودة والاعتماد
وشكرا على تعاونك
[]م العبارة ]ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
[/size]١ وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: - ١- ١
٣ يُتيح مدير المؤسسة الإطلاع على رؤية المؤسسة - ١- ١- ١
٣ يسمح لمجلس الأمناء بالمشاركة فى صياغة ومناقشة رؤية المؤسسة - ١- ١- ١
١ وجود وثيقة واضحة لرسالة المؤسسة: - ٢- ١
١ يدعو مدير المؤسسة لحضور الاجتماعات الدورية الخاصة بمراجعة - ٢- ٢- ١
رسالة المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء
١ يسمح بالمشاركة لمجلس الأمناء في صياغة ومناقشة رسالة المؤسسة - ٢- ٢- ١
٢ يُتيح مدير المؤسسة الإطلاع على رسالة المؤسسة - ٢- ٢- ١
٢ تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية: - ١- ٢
٢/أ ينظم مدير المؤسسة عقد اجتماعات دورية لنشر الوعي بأهمية التطوير - ٢- ١- ٢
في المؤسسة
٢/ب يُعطي نشرة مكتوبة يوضح فيها خطة إصلاح وتطوير المؤسسة - ٢- ١-
٢/ج يُنظم لقاءات لأولياء الأمور ومجلس الأمناء للمشاركة فى التخطيط - ٢- ١-
والتجديد التربوي بالمؤسسة
يُشرك مجلس الأمناء وأولياء الأمور في تنفيذ خطط التطوير في
المؤسسة
٢ توفر القيادة نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلُّم - ٢- ٢
المستهدفة:
١ يُتابع نتائج المتعلمين الشهرية في المواد المختلفة - ٢- ٢- ٢
٨ يُطلع مدير المؤسسة أولياء الأمور على نتائج أبنائهم بصفة مستمرة - ٢- ٢- ٢
٣ توفر القيادة نظاما لمتابعة اداء المتعلمين وتسربهم: - ٢- ٢
٢/أ يوفر برامج توعية لأولياء أمور المتعلمين بأهمية التعلُّم - ٣- ٢- ٢
٢/ب يدعو متخصصين فى التربية وعلم النفس لإلقاء محاضرات لأولياء - ٣- ٢- ٢
الأمور مرتبطة بمشكلات أبنائهم ذوى الاحتياجات الخاصة
٥ تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزة: - ٢- ٢
١ يُشجع مدير المؤسسة المعلمين على المشاركة الجماعية - ٥- ٢- ٢
٣ يوفر نظاما لتلقي مقترحات المعلمين بالمؤسسة - ٥- ٢- ٢
١ تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة: - ٣- ٢
١/أ يوفر مدير المؤسسة كافة المعلومات للمجلس الامناء والخاصة بتطوير - ١- ٣- ٢
المؤسسة
١/ب يُتيح الفرصة لمجلس الأمناء في صنع القرارات المؤثرة في العملية - ١- ٣- ٢
التعليمية
١ توظف القيادةالميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين: - ٤- ٢
٢/أ يوزع مدير المؤسسة نشرات مكتوبة على مجلس الأمناء بالمؤسسة
موضحة كيفية صرف الميزانية
٢/ب يعقد اجتماعات دورية ومنتظمة مع المعنيين بالمؤسسة لمراجعة أوجه - ١- ٤- ٢
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
صرف الميزانية
٢/ج يعقد جلسات للمحاسبية مكونة من مجلس الأمناء وأولياء الأمور - ١- ٤- ٢
١ توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية: - ١- ٤
١/أ يسمح مدير المؤسسة بمشاركة مجلس الأمناء فى خطة التوعية بأهمية - ١- ١- ٤
المشاركة المجتمعية
١/ب يسمح بمشاركة أعضاء المجتمع المحلى فى خطة التوعية بأهمية - ١- ١- ٤
المشاركة المجتمعية
١/ج يسمح بالمشاركة فى وضع خطة للقيام بتنفيذ ا لقواعد والأدوار - ١- ١- ٤
المجتمعية
٢ استخدام المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية فى خدمة المجتمع - ١- ٤
المحلى:
١/أ يُحدد مدير المؤسسة الاحتياجات التى تسهم بها المؤسسة فى المجتمع المحلى
مثل دورات الكمبيوتر، ومحو الأمية، والأنشطة الرياضية وغيرها
١/ب يضع خطة لتوظيف الموارد المادية فى خدمة المجتمع - ٢- ١- ٤
٢/أ يُنظم دورات تدريبية مسائية يشارك بها بعض المعلمين للمساهمة فى - ٢- ١- ٤
محو أمية المجتمع المحلى
٢/ب يُحدد احتياجات المجتمع المحلى ويوظف إمكانات العاملين فى - ٢- ١- ٤
المؤسسة لسد هذه الاحتياجات فى محو الأمية
٢/ج يسمح للعاملين بالمؤسسة فى بإعداد برامج توعية صحية للمجتمع - ٢- ١- ٤
المحلى
١ وضع نظام داخلي لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة: - ١- ٥
٤/أ يشجع مدير المؤسسة مشاركة مجلس الأمناء وأولياء الأمور فى تقويم - ١- ١- ٥
الخطط المدرسية
٤/ب يطلب عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع مجلس الأمناء وأولياء - ١- ١- ٥
الأمور
٤/ج يطلب تحديد مجموعات من المعنيين بالمؤسسة لمتابعة عملية التقويم
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel