الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

عزيزى الزائر رجاءا تفضل بتسجيل اسمك وكلمة المرور الخاصة بك للتواصل
الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

منارة العلم والتكنولوجيا- الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة

ألف مبروك لحصول المدرسة(القسم الإعدادى) على شهادة الإعتماد و الجودة وعقبال القسم الثانوى إن شاء الله
 
شِعارُنا 
 
فى مدرستنا
 
كُل يوم
 
وزير
سيعقد إمتحان منتصف الترم يوم الثلاثاء الموافق 15 11 2011
يسُر المدرسة أن تعلن عن فتح فصول محو الأمية بدون مقابل
 
فعلى الراغبين والراغبات المبادرة بتسجيل الاسم لدى الاخصائية الاجتماعية
 
قائد مجال المشاركة {أ / هبة نور}

المواضيع الأخيرة

» ممارسات و مؤشرات /المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي

» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي

» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين

» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي

» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel

التبادل الاعلاني

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    زيارة ولى الأمر للمدرسة

    شاطر

    أمانى الغمرى

    عدد المساهمات : 28
    نقاط : 76
    الرتبة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009

    زيارة ولى الأمر للمدرسة

    مُساهمة من طرف أمانى الغمرى في السبت يناير 30, 2010 11:26 am

    أهمية زيارة ولي أمر الطالب للمدرسة
    كثير من أولياء أمور الطلاب لايدركون أهداف مجالس الآباء والمعلمين ، إذالهدف منها ليس كما يتصوره البعض ان الأبن يعاني من مشكلة ما وأن على الأب الحضور للمدرسة للتفاهم مع الإدارة المدرسية في حلها، ولكن أنا في إعتقادي أن ولي أمر الطالب ماهو إلا عضو فاعل في المدرسة يمكن أن يستنار برأيه ويستشار في بعض الأمورالتي تتعلق ببعض النواحي التنظيمية والمدرسية ، وكثير من الآباء قدموا خدمات جليلة للمدارس التي يدرس فيها أبناؤهم ، بل إن البعض وضع في لوحة الشرف كأب مثالي يتعاون مع المدرسة سواء طلبت منه ذلك أم لم تطلب ، هذه واحدة، كما أن توثيق صلة البيت بالمدرسة هدف رئيسي من أهداف التوجيه والإرشاد ، ولكن- مع الأسف الشديد- أن كثيرامن المدارس تنفذ مجالس الآباء والمعلمين شكلا لاموضوعا، فقد ثبت أن قوة الصلة بين البيت والمدرسة تقضي على مشكلات كثيرة في المدرسة منها:عدم الانضباط والتسيب والغياب عند الطلاب بل وتخفف- إلى حد كبير- من المشكلات السلوكية والتحصيلية لدى الطلاب والطالبات0
    ذات مرة إشتكى لي ابني وهو طالب في الصف الخامس إبتدائي بأن معلم الرياضيات يركز عليه كثيرا ويوبخه عندما لايؤدي الواجب ، بينما غيره لايؤدون الواجب ولا يقول لهم المعلم شيئا ، فقلت له: أنا الذي أوصيت المعلم ليفعل بك هكذا عندما لاتستذكر دروسك ولم تؤد الواجب المنزلي ، عندها سكت ابني ولم يشتك لي مرة أخرى من معلمه ، بعدها قمت بزيارة المدرسة وقا بلت هذا المعلم وقلت له ما حدث بيني وبين ابني ، قال لي هذا صحيح لأنك تهتم بابنك ولذلك أنا أهتم به أيضا ، أما أؤلئك التلاميذ الذين لايهتم بهم آباؤهم فلست احرص من آبائهم عليهم ، وذكر بعض التلاميذ الذين يتلقون رعاية ومتابعة منزلية أنهم مصدر فخر له وللمدرسة ، عندها أدركت معنى المتابعة المنزلية ، وأن المدرسة وحدها لاتستطيع القيام برسالتها التربوية بمعزل عن المنزل 0
    يقول المثل : اليد الواحدة لاتصفق ، ونحن عندما نطبق هذا المثل على الواقع المدرسي اليوم ، نجد أن كثيرا من أولياء أمور الطلاب لايهتم بزيارة المدرسة للسؤال عن ابنه سلوكيا ودراسيا ، والمدارس اليوم تعاني من ضعف صلة البيت بالمدرسة ، وهذا الضعف – مع الأسف- يؤثر سلبا على وضع الولد أو البنت في المدرسة ، فأغلب المشكلات التي تعاني منها المدارس ناتجة عن قلة زيارة ولي أمر الطالب للمدرسة ، والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو ، ماسبب عدم زيارة كثير من الآباء للمدرسة ؟، وللإجابة عن هذا السؤال أستطيع أن الخص الأسباب فيما يلي :
    1- بعض الآباء يعتقد أنه لاأهمية لزيارته لمدرسة ابنه ، ما دام ابنه جيدا ولاملاحظات عليه سواء أكانت دراسية أم سلوكيه 0
    2- أحيانا تكون إدارة المدرسة هي السبب في عدم زيارة ولي الطالب للمدرسة ، وذلك عند حضور الأب للمرة الأولى ، لايشعر بفائدة لهذه الزيارة ، إما لأنه لايجد من يستقبله أو يعيره أي انتباه ،و عندها سيشعر الأب ألا أهمية لزيارته للمدرسة 0
    3- بعض الآباء ينتظر إدارة المدرسة تدعوه لزيارة المدرسة وعندما لاتحصل هذه الدعوة لايذهب بنفسه ، لأنه يحدث نفسه ويقول :لو أن المدرسة احتاجتني لدعتني 0
    4- انشغال ولي أمر الطالب في أعماله الخاصة ، وعد م ادراكه لأهمية الزيارة و لعدم وجود متسع من الوقت لهذه الزيارة0
    5- بعض الآباء يعتقد أن زيارة المدرسة مقصورة على أولياء الطلاب المشاغبين والمقصرين فقط0
    6- بعض الآباء يحس أنه لو زار المدرسة لن يجد ما يقوله للإدارة والمعلمين ، بسبب عدم قدرته على الحديث والمناقشة 0
    7- أن بعض المدارس لاتعقد مجالس الآباء والمعلمين ، وبالتالي لاتدعو الآباء لزيارة المدرسة 0
    8- بعض مديري المدارس لايحسنون الحد يث مع ولي أمر الطالب عندما يزور المدرسة ، مثلا يكثر بعض المديرين والمعلمين من لوم الأب على تقصير ابنه ويتحدثون عن الطالب ومخالفاته مما يشعر الأب بتقصيره في تربيته مما يدفعه ذلك إلى عدم زيارة المدرسة مرة أخرى ، فالأب يرى أن النقد الموجه لابنه كأنه موجه إليه وكأنه هو المنتقد لاالابن 0
    9- عدم ملاءمة عقد مجلس الآباء والمعلمين لظروف بعض أولياء أمورالطلاب ، إما لعدم قدرته للخروج من عمله صباحا أو كثرة أسفاره ومشاغله الدائمة 0
    مافائدة زيارة الاب للمدرسة؟
    1- يشعر الابن بالفخر والاعتزاز عندما يرى والده يزور مدرسته 0 وهذه الزيارة تبرهن له على أن والده مهتم به 0
    2- زيارة الاب لمدرسة ابنه توطد العلاقه بين المدرسة والمنزل 0
    3- يستفيد الاب من زيارته لمدرسة ابنه بأن يطلع عن كثب على مستوى ابنه السلوكي والدراسي ، وعند اتصاله بالمعلم يدله المعلم على نقاط الضعف والقوة عند ابنه ليتعاونا معا في علاج نقاط الضعف ، وتدعيم نقاط القوة وتشجيع الابن على الاستمرار0
    4- المدرسة تستفيد من الاب بالمشاركة برأية وخبرته ودعم المدرسة معنويا وماديا ،والمشاركة في الانشطة المدرسية كيوم المهنة وحضور المباريا ت الرياضية والمشاركة فيها والمعارض الفنية وتقديم بعض الكلمات التوجيهية في الطابور الصباحي أو القاء محاضرة ما في مجال تخصص الأب00
    5- المعلم الذي يشعر بأن والد هذا التلميذ يتابع ابنه ، سيدفعه ذلك إلى الاهتمام بالابن لأن المعلم سيتوقع دائما بأن الاب سيسأله عن ابنه ، أما الآباء الذين لايتابعون أبناءهم ، فإن كثيرا من المعلمين يهملونهم ، ويقول هذا المعلم في نفسه لست احرص من ابيه عليه ، فلو كان والد هذا الطالب مهتما بابنه لاهتميت به 0
    6- المدارس التي يواظب فيها الآباء على زيارة المدرسة لمتابعة أبنائهم ، تخرج طلابا متفوقين ، وتقل فيها المشكلات السلوكية والأمراض النفسية ، وتكون المدرسة شعلة من النشاط وتحصل على أعلى الأوسمة والسمعة الطيبة في المجتمع وامام المسؤولين في إدارة التربية والتعليم وهذه هي الثمرة الجميلة التي يترقبها الآباء والوطن 0
    أسلوب عملي لجذ ب الآباء لزيارة المدرسة
    لاشك أننا عندما عرفنا أهمية زيارة ولي أمر الطالب للمدرسة وأدركنا الأسباب التي تمنعه من هذه الزيارة ، اصبحنا نفكر في ألأساليب المثلى لجذب ألأب أو الأم لزيارة المدرسة ، فأنا أعتقد أن الأب أوالأم إذ ا أحسا أنهما سينالان التقدير والاحترام والفائدة من زيارتهما للمدرسة ، فإنهما سيبادران لتحقيق هذه الزيارة ، ومن الأساليب الجذابة الاهتمام بالأنشطة المدرسية كالعروض المسرحية والمعارض الفنية والمهرجانات الرياضية ، ومحاولة اشراك ولي الأمر في هذه الأنشطة وجعله يحس بأنه فرد فاعل من منسوبي مدرسة ابنه وتحس الأم بأنها عضو فاعل في مدرسة ابنتها ومن هذه الوسائل مايلي:
    1- تنظم بعض المدارس يوما مفتوحا هو يوم الخميس مثلا من كل فصل دراسي يكون هذا اليوم حافلا بالأنشطة الثقافية والفنية والرياضية ويشارك فيه الآباء مع الأبناء والمعلمين بفعالية 0
    2- حصر المشكلات السلوكية التي يعاني منها بعض الطلاب والطالبات مثل مشكلة السهر والتدخين والرفقة السيئة ، والمعاملة السيئة من قبل الأب أو الأم للطالب أو الطالبه ، ومن ثم أستخدام المسرح المدرسي لعرض مسرحية ما تعالج مشكلة السهر عند بعض الطلاب أو الطالبا ت وتعرض هذه المسرحية بحضور الآباء أو الأمهات في حفل مصغر كنوع من التوجيه غير المباشر للآباء والأمهات أفضل من نقد الطالب أو الطالبة أمام الأب أو الأم مما يسبب نفورا من الآباء واتخاذهم موقفا سلبيا من المدرسة 0
    3- تنظم المدرسة بعض المحاضرات والندوات والورش التي يشارك فيها الآباء والأمهات عن الأساليب الجيدة في التنشئة الاجتماعية وتطبع هذه المحاضرات على شكل بروشورات وتوزع على أولياء أمور الطلاب ،والطالبات 0
    4- تصميم لوحة خاصة بشكل جميل وجذاب وتوضع في مكان بارز في المدرسة ، ويكتب عليها بخط جميل الآباء المثاليون أو الأمهات المثاليات وتكون خاصة بمن يبدي تعاونا ملموسا مع إدارة المدرسة من الآباء أو الأمهات 0
    5- عندما تنظم المدرسة حفلا لتكريم الطلاب المتفوقين تختار إدارة المدرسة أحد أولياء أمورالطلاب المتفوقين ليقوم بتوزيع الشهادات والجوائز على الطلاب المتفوقين إلى جانب مدير المدرسة 0
    لاشك أن زيارة ولي الأمر لمدرسة ابنه مهمة جدا لتقوية صلة البيت بالمدرسة ، وما ينتج عنها من إيجابيات تعود بالفائدة للطالب أو الطالبة ، وتحقق أهدافا نبيلة هي في حقيقة الأمر تهم الأب أولا وتعود بالنفع العام للوطن والله الموفق إلى سبيل الرشاد0أمانى الغمرى

    Heba Noor
    مشرفة التربية الاجتماعية
    مشرفة التربية الاجتماعية

    عدد المساهمات : 152
    نقاط : 407
    الرتبة : 8
    تاريخ التسجيل : 18/12/2009
    الموقع : مشرفة التربية الاجتماعية

    رد: زيارة ولى الأمر للمدرسة

    مُساهمة من طرف Heba Noor في السبت يناير 30, 2010 11:47 am

    أشكرك أستاذه أمانى ونحن فى انتظار زيارات الساده أولياء الامور


    _________________
    Heba Noor

    Roully Fadel
    مشرفة اللغة الانجليزية
    مشرفة اللغة الانجليزية

    عدد المساهمات : 426
    نقاط : 952
    الرتبة : 10
    تاريخ التسجيل : 04/01/2010
    الموقع : مشرفة اللغة الانجليزية

    رد: زيارة ولى الأمر للمدرسة

    مُساهمة من طرف Roully Fadel في الأحد يناير 31, 2010 3:49 pm

    أن زيارة ولى الأمر للمدرسة يستفاد منها المتعلم فى المقام الأول و يكون دور المدرسة مكمل لدور ولى الأمر فى البيت فأهلا و مرحبا بك عزيزى ولى الأمر فى مدرستنا و بيتك الثانى
    نحن فى أنتظار مساهماتك معنا و أبداء أراءك فى كل ما يخص المؤسسة التعليمية واعدين بأدن الله أن نحاول جاهدين أن نحقق ما تريده


    _________________
    Roully Fadel

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 4:34 am