مبادئ أساسية في تدريس اللغة الإنجليزية
1. تدريس المقرر على أنه لغة وليس مادة فالمحتوى ما هو الا وسيلة لإكساب الطالب او الطالبة مهارات اللغة الإنجليزية التي ينبغي التركيز عليها .. الإستماع ، التحدث، القراءة ، الكتابة ..
2. التنويع في طرق التدريس واستخدام الوسائل المستخدمة .
3. استخدام استراتجيات التدريس الفعالة : التعلم عن طريق اللعب ، تبادل الأدوار ، التعلم التعاوني (الثنائي والجماعي) .. الخ
4. مراعاة الفروق الفردية في طرح الأسئلة للتشجيع على المشاركة في جميع المستويات .
5. أن تكون نسبة تحدث المعلم الى الطالب 25% يدفع المعلم خلالها الطالب للمشاركة بالإسئلة دون أن يستأثر بالحديث .. فيكون كالمرشد وإعطاء فرصة 75% لمشاركة الطلبة والطالبات لممارسة اللغة داخل الفصل.
6. ان يكون الفصل صورة مصغرة للعالم الخارجي تستحضر فيه المواقف الحقيقية .. من خلال الحوار المعبر عن الحياة اليومية .
7. الترديد الجماعي قبل الفردي على الكلمات الجديدة ..
8. أن يتم تقديم الكلمات من خلال الجمل .. والجمل من خلال الفقرة .. حتى يكون للمفردات الجديدة معنى .. بمعني استخدام طريقة من الكل للجزء ..
9. الحرص على ان تكون إجابة الطالب في جملة مفيدة في كل مرة..فلا تقتصر على كلمة او كلمتين فقط .. حتى يتسني التدريب على استخدام اللغة خلال العام الدراسي على مدى ايامه.
10. التشجيع اللفظي والمعنوي جدا مهم ..وان يضفي على الحصة جو المرح الذي يشجع الجميع التحدث .
11. الحرص على ان تشمل الأهداف السلوكية للدرس المستويات الثلاثة : المعرفية ، المهارية ، الوجدانية .. ولا ينبغي التركيز على الناحية المعرفية واغفال الجانب الوجداني والمهاري.
أتمني للجميع الاستفادة
1. تدريس المقرر على أنه لغة وليس مادة فالمحتوى ما هو الا وسيلة لإكساب الطالب او الطالبة مهارات اللغة الإنجليزية التي ينبغي التركيز عليها .. الإستماع ، التحدث، القراءة ، الكتابة ..
2. التنويع في طرق التدريس واستخدام الوسائل المستخدمة .
3. استخدام استراتجيات التدريس الفعالة : التعلم عن طريق اللعب ، تبادل الأدوار ، التعلم التعاوني (الثنائي والجماعي) .. الخ
4. مراعاة الفروق الفردية في طرح الأسئلة للتشجيع على المشاركة في جميع المستويات .
5. أن تكون نسبة تحدث المعلم الى الطالب 25% يدفع المعلم خلالها الطالب للمشاركة بالإسئلة دون أن يستأثر بالحديث .. فيكون كالمرشد وإعطاء فرصة 75% لمشاركة الطلبة والطالبات لممارسة اللغة داخل الفصل.
6. ان يكون الفصل صورة مصغرة للعالم الخارجي تستحضر فيه المواقف الحقيقية .. من خلال الحوار المعبر عن الحياة اليومية .
7. الترديد الجماعي قبل الفردي على الكلمات الجديدة ..
8. أن يتم تقديم الكلمات من خلال الجمل .. والجمل من خلال الفقرة .. حتى يكون للمفردات الجديدة معنى .. بمعني استخدام طريقة من الكل للجزء ..
9. الحرص على ان تكون إجابة الطالب في جملة مفيدة في كل مرة..فلا تقتصر على كلمة او كلمتين فقط .. حتى يتسني التدريب على استخدام اللغة خلال العام الدراسي على مدى ايامه.
10. التشجيع اللفظي والمعنوي جدا مهم ..وان يضفي على الحصة جو المرح الذي يشجع الجميع التحدث .
11. الحرص على ان تشمل الأهداف السلوكية للدرس المستويات الثلاثة : المعرفية ، المهارية ، الوجدانية .. ولا ينبغي التركيز على الناحية المعرفية واغفال الجانب الوجداني والمهاري.
أتمني للجميع الاستفادة
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel