الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

عزيزى الزائر رجاءا تفضل بتسجيل اسمك وكلمة المرور الخاصة بك للتواصل
الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

منارة العلم والتكنولوجيا- الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة

ألف مبروك لحصول المدرسة(القسم الإعدادى) على شهادة الإعتماد و الجودة وعقبال القسم الثانوى إن شاء الله
 
شِعارُنا 
 
فى مدرستنا
 
كُل يوم
 
وزير
سيعقد إمتحان منتصف الترم يوم الثلاثاء الموافق 15 11 2011
يسُر المدرسة أن تعلن عن فتح فصول محو الأمية بدون مقابل
 
فعلى الراغبين والراغبات المبادرة بتسجيل الاسم لدى الاخصائية الاجتماعية
 
قائد مجال المشاركة {أ / هبة نور}

المواضيع الأخيرة

» ممارسات و مؤشرات /المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي

» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي

» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين

» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي

» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel

التبادل الاعلاني

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    .وسائل جذب الطالب

    شاطر

    Roully Fadel
    مشرفة اللغة الانجليزية
    مشرفة اللغة الانجليزية

    عدد المساهمات : 426
    نقاط : 952
    الرتبة : 10
    تاريخ التسجيل : 04/01/2010
    الموقع : مشرفة اللغة الانجليزية

    .وسائل جذب الطالب

    مُساهمة من طرف Roully Fadel في السبت فبراير 06, 2010 12:03 pm

    .وسائل جذب الطالب



    مسؤولية المعلم
    إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه 0 والمعلم أمين على أبناء الأمة ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذ1 أساء علاجه عن إهمال أو جهالة 0 وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أن سوء تدبير وكذلك المعلم يحطم تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين 0

    التمكن من المادة العلمية
    والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية ولازمة لكل معلم 0 فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى 0 والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله كما يجب أن يكون للمعلم ولا سيما معلم اللغة العربية ويجب فوق هذا أن يكون واسع الحفظ من شعر العرب ونثرهم 0

    سمات الطريقة الناجحة للتدريس
    هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :
    1. أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم 0
    2. ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس 0
    3. أن تشجع التلاميذ على التفكير 0
    4. أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب 0
    5. أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعيةوالاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى 0
    6. أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب 0
    7. أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة 0
    8. أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ 0
    9. أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس 0
    10. وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها 0


    معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه
    هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها :
    1. اقتصار المعلم على تقديم المعلومات 0
    2. العلاقة الفوقية من قبل المعلم 0
    3. صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه 0
    4. عدم عدل المعلم بين تلاميذه 0
    5. سخرية المعلم من تلاميذه 0
    6. جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم 0

    هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي
    1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس0
    2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب 0
    3- الملل والسآمة داخل الفصل 0
    4- بعض المعلمين لا يشجعونهم 0
    5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب 0
    6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب 0
    7- أن المعلمين يسخرون منهم 0
    8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة 0
    9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ 0

    عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل
    1- التنويع في طرائق التدريس 0
    2- استخدام الوسائل المتنوعة 0
    3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش 0
    4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل
    5- التشجيع والثناء داخل الفصل 0
    6- الخروج عن الدرس قيل لا بقصة مناسبة للتلاميذ 0
    7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها 0
    8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر 0
    9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم 0
    10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل 0
    11- تغير مكان الدرس ( الفصل ) 0 فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما 0
    12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين 0


    _________________
    Roully Fadel

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 2:55 am