٧) بطاقة تقييم أخصائى التكنولوجيا للقدرة المؤسسية )
الهدف من البطاقة : تهدف هذه البطاقة إلى تقييم بعض أداءات أخصائى التكنولوجيا الخاصة
ببعض معايير ومؤشرات الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل
الجامعى
مستخدم البطاقة : يستخدم هذه البطاقة أخصائي التكنولوجيا، وفى حالة وجود أكثر من
أخصائى فى المؤسسة تطبق البطاقة على كل أخصائى بمفرده
تعليمات التطبيق:
تشتمل هذه البطاقة على مجموعة من العبارات التى تتعلق بمختلف مؤشرات أداء أخصائى
التكنولوجيا فى المؤسسة، وهى مرتبطة بتحقيق المؤسسة بعض معيار الجودة والاعتماد. وأمام كل
من هذه العبارات أربعة تقديرات وهى:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة علي أخصائى التكنولوجيا فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة علي أخصائى التكنولوجيا فى أغلب الأحوال
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة علي أخصائى التكنولوجيا فى بعض الأحوال
نادراً : إذا انطبقت العبارة علي أخصائى التكنولوجيا فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) تحت الخانة التى ُتعبر عن تقديرك
الموضوعى لأدائك فى المؤسسة. علمًا بأن استجابتك على هذه البطاقة سوف يستفاد بها فى تحسين
الأداء المدرسى وتطوير العملية التعليمية فى المؤسسة وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان
ً
نادرا
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: -١-١
٢/أ أُقوم بتحديث ومراجعة رؤية المؤسسة مع المعنيين -١-١-١
٢/ب أُسهم بالرأي فى وضع رؤية المؤسسة -١-١-١
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: -٢-١
٥/ب أقوم بتحديث ومراجعة رسالة المؤسسة بما يتمشى مع رؤيتها -١-٢-١
٢ المشاركة في صياغة رسالة المؤسسة: -٢-١
٢/ب تُتاح لي المشاركة فى وضع رسالة المؤسسة -٢-٢-١
٢ تشجع القيادة العاملين على المشاركة في اجراء البحوث التى -١-٢
تتناول المشكلات التربوية:
١ أضع خطة وجدولا زمنيًا يسمح للعاملين بالمؤسسة باستخدام -٢-١-٢
أجهزة الحاسب والإنترنت لإجراء البحوث الميدانية
٣ تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا : -١-٢
١ توفر لي القيادة أجهزة الحاسب الآلي الكافية لتدريب المعلمين علي -٣-١-٢
استخدامها لتنفيذ الأنشطة التعليمية المختلفة
٢/أ تضع القيادة خطة سنوية لتوفير المادة العلمية الإلكترونية -٣-١-٢
٢/ب تكافيء المعلمين على استخدام المادة العلمية الإلكترونية -٣-١-٢
٤/أ توفر وسائل للاتصال بين المعلمين والمتعلمين على موقع -٣-١-٢
المؤسسة الإلكتروني
٤/ب توفر وسائل للاتصال بين المعلمين وأولياء الأمور على موقع -٣-١-٢
المؤسسة الإلكتروني
٦ توفر القيادة نظامًا للرعاية الصحية : -٢-٢
٢ تكلفني القيادة بعمل لوحات وملصقات الكترونية للتوعية الصحية -٦-٢-٢
٤ تقوم بحصر وتحديث سجلات وبطاقات المتعلمين الصحية -٦-٢-٢
٥ تستقبل وتصنف وتتابع أمراض المتعلمين وتوجهها التوجيه السليم -٦-٢-٢
بالطرق الالكترونية
٢ توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة: -٣-٢
١ تضع قواعد الكترونية معلنة للعمل داخل المؤسسة -٢-٣-٢
٣ تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية: -٢-٣
١ الحاسبات الموجودة تكفي الاحتياجات الإدارية -٣-٢-٣
٢/أ أضع خطة وجدو ً لا زمنيا يتيح للعاملين بالمؤسسة استخدام -٣-٢-٣
الإنترنت
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٠٥
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان
ً
نادرا
٢/ب أضع خطة وجدو ً لا زمنيا يتيح للعاملين بالمؤسسة استخدام -٣-٢-٣
الإنترنت بعد أوقات العمل الرسمية
٣/أ أضع خطة وجدو ً لا زمنيًا يتيح للمتعلمين بالمؤسسة استخدام -٣-٢-٣
الإنترنت
٣/ب أضع خطة وجدو ً لا زمنيا يتيح للمتعلمين بالمؤسسة استخدام -٣-٢-٣
الإنترنت بعد أوقات العمل الرسمية
٤/أ أعد قاعدة بيانات لجميع المتعلمين وفق المتغيرات المختلفة مثل -٣-٢-٣
السن والنوع والصف والتحصيل والمواهب وغيرذلك
٤/ب أُحدِّث قاعدة البيانات للمتعلمين بشكل مستمر -٣-٢-٣
٥/أ أعد قاعدة بيانات لجميع العاملين وفق المتغيرات المختلفة مثل: -٣-٢-٣
السن والنوع والصف والتحصيل والمواهب وغيرذلك
٥/ب أحَّدث قاعدة البيانات للعاملين بشكل مستمر -٣-٢-٣
٦ أحدِّث موقع المؤسسة باستمرار -٣-٢-٣
٨ أَُحدِّث قاعدة البيانات للموارد المادية والبشرية بشكل مستمر -٣-٢-٣
٢ استيفاء المبنى مواصفات الأمن والسلامة: -٣-٣
٤ أُعد قاعدة بيانات لأولياء الأمور ومراكز الطوارئ -٢-٣-٣
٢ تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمرفي ضوء نتائج التقييم -١-٥
الذاتى :
١ أُشارك فى إعداد خطة تحسين للمدرسة فى المجال التكنولوجي -٢-١-٥
٤ أُكلف بمهام محددة لتنفيذها فى خطة تحسين المؤسسة -٢-١-٥
٢ أُصمم قاعدة بيانات لمعدلات أداء خطط التدريب للمتعلمين داخل -٢-١-٥
المؤسسة
٢ أُصمم قاعدة بيانات لمعدلات أداء خطط التدريب للمعلمين داخل -٢-١-٥
المؤسسة
الهدف من البطاقة : تهدف هذه البطاقة إلى تقييم بعض أداءات أخصائى التكنولوجيا الخاصة
ببعض معايير ومؤشرات الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل
الجامعى
مستخدم البطاقة : يستخدم هذه البطاقة أخصائي التكنولوجيا، وفى حالة وجود أكثر من
أخصائى فى المؤسسة تطبق البطاقة على كل أخصائى بمفرده
تعليمات التطبيق:
تشتمل هذه البطاقة على مجموعة من العبارات التى تتعلق بمختلف مؤشرات أداء أخصائى
التكنولوجيا فى المؤسسة، وهى مرتبطة بتحقيق المؤسسة بعض معيار الجودة والاعتماد. وأمام كل
من هذه العبارات أربعة تقديرات وهى:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة علي أخصائى التكنولوجيا فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة علي أخصائى التكنولوجيا فى أغلب الأحوال
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة علي أخصائى التكنولوجيا فى بعض الأحوال
نادراً : إذا انطبقت العبارة علي أخصائى التكنولوجيا فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) تحت الخانة التى ُتعبر عن تقديرك
الموضوعى لأدائك فى المؤسسة. علمًا بأن استجابتك على هذه البطاقة سوف يستفاد بها فى تحسين
الأداء المدرسى وتطوير العملية التعليمية فى المؤسسة وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان
ً
نادرا
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: -١-١
٢/أ أُقوم بتحديث ومراجعة رؤية المؤسسة مع المعنيين -١-١-١
٢/ب أُسهم بالرأي فى وضع رؤية المؤسسة -١-١-١
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: -٢-١
٥/ب أقوم بتحديث ومراجعة رسالة المؤسسة بما يتمشى مع رؤيتها -١-٢-١
٢ المشاركة في صياغة رسالة المؤسسة: -٢-١
٢/ب تُتاح لي المشاركة فى وضع رسالة المؤسسة -٢-٢-١
٢ تشجع القيادة العاملين على المشاركة في اجراء البحوث التى -١-٢
تتناول المشكلات التربوية:
١ أضع خطة وجدولا زمنيًا يسمح للعاملين بالمؤسسة باستخدام -٢-١-٢
أجهزة الحاسب والإنترنت لإجراء البحوث الميدانية
٣ تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا : -١-٢
١ توفر لي القيادة أجهزة الحاسب الآلي الكافية لتدريب المعلمين علي -٣-١-٢
استخدامها لتنفيذ الأنشطة التعليمية المختلفة
٢/أ تضع القيادة خطة سنوية لتوفير المادة العلمية الإلكترونية -٣-١-٢
٢/ب تكافيء المعلمين على استخدام المادة العلمية الإلكترونية -٣-١-٢
٤/أ توفر وسائل للاتصال بين المعلمين والمتعلمين على موقع -٣-١-٢
المؤسسة الإلكتروني
٤/ب توفر وسائل للاتصال بين المعلمين وأولياء الأمور على موقع -٣-١-٢
المؤسسة الإلكتروني
٦ توفر القيادة نظامًا للرعاية الصحية : -٢-٢
٢ تكلفني القيادة بعمل لوحات وملصقات الكترونية للتوعية الصحية -٦-٢-٢
٤ تقوم بحصر وتحديث سجلات وبطاقات المتعلمين الصحية -٦-٢-٢
٥ تستقبل وتصنف وتتابع أمراض المتعلمين وتوجهها التوجيه السليم -٦-٢-٢
بالطرق الالكترونية
٢ توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة: -٣-٢
١ تضع قواعد الكترونية معلنة للعمل داخل المؤسسة -٢-٣-٢
٣ تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية: -٢-٣
١ الحاسبات الموجودة تكفي الاحتياجات الإدارية -٣-٢-٣
٢/أ أضع خطة وجدو ً لا زمنيا يتيح للعاملين بالمؤسسة استخدام -٣-٢-٣
الإنترنت
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٠٥
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان
ً
نادرا
٢/ب أضع خطة وجدو ً لا زمنيا يتيح للعاملين بالمؤسسة استخدام -٣-٢-٣
الإنترنت بعد أوقات العمل الرسمية
٣/أ أضع خطة وجدو ً لا زمنيًا يتيح للمتعلمين بالمؤسسة استخدام -٣-٢-٣
الإنترنت
٣/ب أضع خطة وجدو ً لا زمنيا يتيح للمتعلمين بالمؤسسة استخدام -٣-٢-٣
الإنترنت بعد أوقات العمل الرسمية
٤/أ أعد قاعدة بيانات لجميع المتعلمين وفق المتغيرات المختلفة مثل -٣-٢-٣
السن والنوع والصف والتحصيل والمواهب وغيرذلك
٤/ب أُحدِّث قاعدة البيانات للمتعلمين بشكل مستمر -٣-٢-٣
٥/أ أعد قاعدة بيانات لجميع العاملين وفق المتغيرات المختلفة مثل: -٣-٢-٣
السن والنوع والصف والتحصيل والمواهب وغيرذلك
٥/ب أحَّدث قاعدة البيانات للعاملين بشكل مستمر -٣-٢-٣
٦ أحدِّث موقع المؤسسة باستمرار -٣-٢-٣
٨ أَُحدِّث قاعدة البيانات للموارد المادية والبشرية بشكل مستمر -٣-٢-٣
٢ استيفاء المبنى مواصفات الأمن والسلامة: -٣-٣
٤ أُعد قاعدة بيانات لأولياء الأمور ومراكز الطوارئ -٢-٣-٣
٢ تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمرفي ضوء نتائج التقييم -١-٥
الذاتى :
١ أُشارك فى إعداد خطة تحسين للمدرسة فى المجال التكنولوجي -٢-١-٥
٤ أُكلف بمهام محددة لتنفيذها فى خطة تحسين المؤسسة -٢-١-٥
٢ أُصمم قاعدة بيانات لمعدلات أداء خطط التدريب للمتعلمين داخل -٢-١-٥
المؤسسة
٢ أُصمم قاعدة بيانات لمعدلات أداء خطط التدريب للمعلمين داخل -٢-١-٥
المؤسسة
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel