الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

عزيزى الزائر رجاءا تفضل بتسجيل اسمك وكلمة المرور الخاصة بك للتواصل
الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

منارة العلم والتكنولوجيا- الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة

ألف مبروك لحصول المدرسة(القسم الإعدادى) على شهادة الإعتماد و الجودة وعقبال القسم الثانوى إن شاء الله
 
شِعارُنا 
 
فى مدرستنا
 
كُل يوم
 
وزير
سيعقد إمتحان منتصف الترم يوم الثلاثاء الموافق 15 11 2011
يسُر المدرسة أن تعلن عن فتح فصول محو الأمية بدون مقابل
 
فعلى الراغبين والراغبات المبادرة بتسجيل الاسم لدى الاخصائية الاجتماعية
 
قائد مجال المشاركة {أ / هبة نور}

المواضيع الأخيرة

» ممارسات و مؤشرات /المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي

» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي

» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين

» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي

» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel

التبادل الاعلاني

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    بنك أسئلة فى النصوص - الفصل الدراسى الأول

    شاطر

    سهير نبهان

    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 6
    الرتبة : 0
    تاريخ التسجيل : 01/11/2010

    بنك أسئلة فى النصوص - الفصل الدراسى الأول

    مُساهمة من طرف سهير نبهان في الأحد نوفمبر 21, 2010 1:11 pm

    آيات العلم


    ربوا بنيكم علموهم هذبوا ......فتياتكم فالعلم خير قوام
    والعلم مال المعدمين اذا هموا....... خرجوا الى الدنيا بغير حطام
    واخو الجهالة فى الحياة كأنه....... ساع الى حرب بغير حسام
    والجهل يخفض امة ويذلها........ والعلم يرفعها اجا مقام

    أولا :

    1- ما معنى قوام – المعدمين – الحطام – حسام – اجل ؟
    2- ما الجمال فى ربوا بنيكم – علموهم هذبوا ؟
    3-ما الجمال فى العلم خير قوام ؟
    4- وضحى الجمال فى والعلم مال المعدمين .
    5- بينى الجمال فى الجهل يخفض - العلم يرفع .
    6- لماذا بدأ الشاعر بالتربية قبل التعليم؟
    7- إلام يدعو الشاعر؟ ولماذا؟
    8-ما أهمية العلم بالنسبة للافراد والجماعات؟
    9-بم صور الشاعر العلم للأبناء؟وبمّ صوره للمعدمين؟
    10-ما علاقة فالعلم خير قوام بما قبلها؟



    ثانيا:
    انظر الى الاقوام كيف سمت بهم.......تلك العلوم الى المحل السامى
    من راكب متن الرياح كأنه....... ملك يصرف امرها بزمام
    أو محدث بالكهرباء عجائبا......... أو غائص بالفلك او عوام
    او مرسل وحى الهواء ومنطق........صم الجماد باحرف وكلام
    هذا هو العلم الحديث فأقبلوا.........زمرا عليه يا بنى الاهرام

    1
    -ما معنى سمت – متن – وحى – زمرا - يصرف بزمام - صم الجماد ؟
    2- ما الجمال فى: كيف سمت بهم الى المحل السامى
    - كانه ملك يصرف امرها بزمام
    - محدث بالكهرباء عجائبا
    - يا بنى الاهرام
    - صم منطق
    3- مافائدة تكرار العطف فى الابيات؟
    4 - كيف يغير العلم حياة الشعوب؟

    ........................

    فضل العلم

    1
    - ما معنى سار - يبتغى - سائر اخذ به - حظ – وافر ؟

    2- ما الجمال فيما يأتى :
    - من سلك طريقا يبتغى فيه علما سلك الله به طريقا الى الجنة .
    -ان الملائكه لتضع اجنحتها رضا لطالب العلم .
    -ان العالم ليستغفر له من فى السموات ومن فى الأرض .
    -فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب .
    -ان العلماء ورثةالانبياء .

    3- لماذا يعتبر العلماء ورثة الانبياء؟

    4- ما ميراث الانبياء؟

    5- ما الذى يحدث لو ترك الانسان طلب العلم؟

    6- ما الدروس المستفادة من هذا الحديث؟

    7- هات مضاد علما ، و جمع العابد .

    8-( من سلك طريقا يلتمس فيه علماسلك الله به طريقا الى الجنة وان الملائكة لتضع اجنحتها لطالب العلم)
    استخرجى ما يأتى :
    1- أسلوب شرط
    2- توكيدا وبين أداته
    3- صورة جمالية


    ......................

    الكتاب

    انا من بدل بالكتب الصحابا........لم اجد لى وفيا الا الكتابا
    صاحب ان عبته او لم تعب.........ليس بالواجد للصاحب عابا

    أولا :
    1
    -ما معنى بدل - وافيا- الصحابا - عابا- عبته ؟
    2- ما الجمال فى :
    - " أنا من بدل الكتاب بالصحابا "
    - " لم أجد لى وفيا إلا الكتاب"
    3 - حددى الجمال فى عبته –لم تعب .
    2-وضحى الجمال فى عابا .
    3-ما الجمال فى ليس بالواجد للصاحب عابا ؟
    4- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟

    ثانيا:
    كلما أخلقته جددنى....... وكسانى من حلى الفضل ثيابا
    صحبة لم اشك منها ريبة........ ووداد لم يكلفنى عتابا
    ان يجدنى يتحدث او يجد........ مللا يطوالاحاديث اقتضابا


    1-
    ما معنى اخلفته – الفضل – يطوى – ريبة – اشكو – وداد – لم يكلفنى – عتابا – مللا – اقتضابا ؟
    2- ما الجمال فى كلما ؟
    3- وضحى الجمال فى اخلفته .
    4- بينى الجمال فى جددنى – كسانى.
    5- وضحى الجمال فى حلى الفضل.
    6- اذكرى الجمال فى لم اشك منها.
    7- ما الجمال فى ان يجدنى يتحدث ؟
    8- وضحى الجمال فى يطوى الاحاديث.



    ثالثا:
    تجد الكتاب على النقد كما........ تجد الاخوان صدقا وكذابا
    تخيرها كما تختاره........ وادخر فى الصحب والكتب اللبابا
    صالح الاخوان يبيغك التقى.......و رشيد الكتب يبغيك الصوابا

    1 -
    ما معنى النقد – الاخوان – تخيرها – لدخر – رشيد الكتب – اللباب – يبغيك - التقى - الصواب ؟
    2- بينى الجمال فى تجد الكتب كما تجد الاخوان .
    3- وضحى الجمال فى تخيرها كما تختاره .
    4 - ما الجمال فى ادخر فى الصحب والكتب اللبابا ؟
    5- ماذا فعل الشاعر ؟وماذا وجد فى صحبة الكتاب؟
    6- ماذا يحدث للكتاب عندما تخطىء فى حقه؟
    7- الكتب كالاصدقاء كيف وضح الشاعر ذلك من خلال فهمك للابيات؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 12:59 pm