عزيزتى الطالبة تعالى معنا لتتعرفى على صياغات مختلفة للأسئلة من خلال بنك الأسئلة.
1- ( المسلمون محبون الأمانة ؛ لأنها صفة يتمسك بها الشرفاء كلهم إرضاء لربهم , واعلاء لشأنهم , وهذه الصفة أهملت كثيرا على مستوى المجتمعات ).
(أ) أعربي ما تحته خط.
(ب) استخرجي من الفقره السابقه مايلي:
1. فعلا مبنياً للمجهول،وحددي نائب الفاعل.
2. فعلا لازما.
3. همزة قطع ، واذكرى السبب
4. توكيد واذكرى نوعه.
5. خبر واذكرى نوعه.
6. ضمرين متصلين مختلفي الأعراب.
(جـ) أجيبي عما يلي:
1. (...... المسلمون محبون الأمانه) . ضعي فعلاً ينصب مفعولين وغير مايلزم
2. (يتمسك الشرفاء بالأمانه .... يرضي ربهم عنهم) . اربطي بين الجملتين بأدة شرط جازمه وغير مايلزم
2- ( متى يجىء شهر رمضان تمد موائد الرحمن , و نوزع الصدقات لننال ثواب الله , وفى هذا الشهر الكريم نظن الجنة متاحة لنا جميعاً )
(أ) أعربي ما تحته خط.
(ب) استخرجي من الفقره السابقه مايلي:
1. أسلوباً الشرط ووضحي أركانه.
2. فعلا ينصب مفعولين، وحددي مفعوليه.
3. نائب فاعل وأعربيه.
4. فعلا معتلاً واذكرى نوعه
(جـ) أجيبي عما يلي:
1. (ننال ثواب الله بالعمل الصالح). اجعلي الفعل المضارع ماضياً وحافظى على ترتيب الجملة
2. ابنى الجمله للمجهول وغيري ما يلزم.(يحوز المؤمن الإيجابي وسامين)
(د) صوبى الخطأ
1. الطالبان فهمان الدرس.
2. أنت ناجحون في الأمتحان.
3-(الزعيم المخلص يسعى من اجل توثيق روابط المحبة بين طوائف شعبه, ومصر تقدم الكثير من هؤلاء الزعماء الذين يؤمنون بأنه مهما تزدد أعباؤهم يتحملوها عن طيب خاطر)
(أ) أعربي ما تحته خط.
(ب) استخرجي من الفقره السابقه مايلي:
1. أسلوب شرطووضحي أركانه وإعربي جواب الشرط.
2. فعلا معتلاً واذكرى نوعه.
3. همزة قطع مع بيان السبب
4. ضمير بارزا وأخر مستتر وقدريه
5. خبر واذكرى نوعه.
(جـ) (يسعى الزعيم لخدمة الوطن- يرضي الله عنه) اربطي بين الجملتين بأدة شرط جازمه .وغيري مايلزم
(د) (تطور البلاد) ابني الجمله للمعلوم ثم اضبطي (بلاد).
4-(يخال الأحمق الوهم حقيقه بينما يري الرزين تحكم العقل مفيداً وأينما شوٍهد الأحمق يتجل جهله، وتتضح حماقته،فكن واقعياً رزينا يابني تعش سعيداً)
(أ) أعربي ما تحته خط.
(ب) استخرجي من الفقره السابقه مايلي:
1. جواب شرط وأعربيه.
2. نائبا للفاعل،وأعربيه..
3. فعلاً مبنيا للمجهول واذكرى ماحدث من تغير
4. فاعلاً وأعربيه
5. خبر واذكرى نوعه.
6. فعلاً متعدياً لفعولين واذكريهما.
(جـ) المواطن المخلص يعشق وطنه.اجعلي العبارة السابقه للجمع بنوعيه وغيري مايلزم.
لنذهب معاً في رحلة ممتعة لأجل إبداعات الفنانين العظماء لنستفيد من جبراتهم وننمى أذواقنا اللغوية.
1-من نص "أمة العرب" لعلى الجارم "دراسه"
(أ) تخيري الصواب مما بيت القوسين:
1. مرادف "تناءت: (إتسعت - بعدت- اعترضت).
2. جمع "إنسان" : (أوانـس- إينـاس – أناــس ).
3. مضاد "حر" في موقعهامحتل- عبد –مهان).
(ب) من الذي يخاطب الشاعر بالبيتين؟
(ج) مالذي يشير إليه الشاعر في البيتين؟ وإلام يدعو؟
(د) ضعي كلمة واحدة بمعنى "بني العروبة"
(ه) (بني اعروبه) مانوع الأسلوب؟وماغرضه؟
(و) (تنكير كلمة إنسان) ماذا أفادت؟
(ي) هات من البيتين أسلوباً مؤكداً.واذكري وسيلة توكيده.
2-من نص "نحن الكشافة" لأحمد شوقي "دراسه"
(أ) هات من الأبيات هذه الكلمات
1. مضاد (تبطئ) ومرادف (الشدائد) ومفرد (الهمم).
(ب) ماصفات الكشافة وسلوكها كما وضحتها الأبيات؟
(ج) وضحي الجمال في (نبني الأبدان).
(د) أى التعبرين أجمل ؟ولماذا؟
1. العفة عن مس الحرم.
2. العفه عن فعل الحرم.
3- تواضع عمر (الحافظ إبراهيم) "حفظ"
أمنت لما قمت العدل بينــــهم فنمت نوم قرير العين هانــييها.
يا رافعا راية الشورى وحارسها جزاك ربك خيراً عن محبيها.
(أ) هات من عندك
مضاد (أمنت - تشقى ) وجمع (رايه) ومعنى (الشورى).
(ب) تتضمن الأبيات ركنين أساسيين من أسس الحكم الرشيد.وضحي ذلك.
(جـ) ماثار حكم الفرد على البلاد؟
(د) ماعلاقة قولة "فنمت نوم قرير العين" بما قبله؟
(هـ)(يارافعا راية الشورى وحارسها) مالجمال ى العبارة؟
4- (من أعمل البر) حديث شريف "حفظ"
عن أبي هريرة -رضى الله عنه- قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم:
(كل سلامى من الناس عليه صدقة،كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقه،وتعين الرجل فى دابته...)
(أ) مامرادف(سلامى)؟ وماجمع(دابه)؟ومامضاد(تعدل)؟
(ب) وضحي أعمال البر التى وجهنا اليها الحديث.مع ذكر أثر التزام بها على الفرد والمجتمع.
(ت) عللى لما يأتي:
1. تكرار كلمة صدقه في الحديث.
2. الرسول خير معلم تربوى.
(د) جمع الرسول فى توجيهاته بين المادى والمعنوى مثلى لكل منهما.
5-(في ملعب كرة القدم) لمعروف الرصافى "دراسة"
يتراكضون وراءها فى ساحة للسوق معـــترك بها وصــــدام.
ولقد تحلق فى الهواء وإن هوت شرعو الرءوس فناطحتها الهام.
(أ) تخيري الأجابه الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف "يتراكضون": (يتسابقون - يتحركون- يمشون).
2. مفرد "الهام" : (الهمة- الهامة – السهم ).
(ب) كرة القدم تحث على التنافس.اشرحى فى ظل البيتين.
(ج) بم وصف الشاعر الملعب؟
(د) (في ساحة للسوق معترك بها)مالجمال في العبارة؟
(ه) صوبى الخطأ
1. هذه الأبيات من قصيدة الشاعر السورى الرصافى.
2. كرة القدم محرمة دوليا.
3. يعرض الشباب عن ممارسة كرة القدم.
6-التعاون لإبراهيم العزب "حفظ"
نقيم سداً فيه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر.
فاستحسنوا مقالهم جميعاً ونهضو لشغلهم سريعاً.
فأينعت حقوقهم بالكد وغرد الشلا فوق السد.
(أ) ماجمعسد- زرع)؟ ومامضاد:(سريعا – غرد)؟ومامرادف:(أينعت – بالكد)
(ب) معلاقة (فيه نحفظ المطر)بما قبلها؟
(ج) حددى البيت الذي يدل على حماسة الشباب لتنفيذ لخطه.
(د) إلام يدعو هذا النص؟وكيف يستفيد منه مجتمعنا؟
(ه) مالجمال فى (غرد الشلال )وماغرضه؟
7- كن بلسماً لإيليا أبو ماضى "دراسه"
كن بلسماً إن صار دهرك أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما.
أحسن وإن لم يجز بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى؟.
من ذا يكافى زهره فواحة أو من يثيب البــلبل المترنمـــا.
(أ) تخيري الصواب مما بيت القوسين:
1. مرادف "بلسما": (دواء – زيتا للشعر- طعما حلوا).
2. جمع "أرقما" : (رقم- أراقم – أرقام ).
3. مرادف "همى"أعرق- مال –أكرم).
(ب) إلا ما تدعو الأبيات السابقه من
(ح) ما علاقة البيت الثالث بما قبله؟
(د) هات من الأبيات.
1. أسلوب أمر وأذكري غرضه.
2. بيتا وينصح على العطاء دون انتظار للجزاء.
8- حق الآخر قرآن كريم "حفظ" سورة الحجرات
قال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ"
(أ) فسرى مايلى:
1. (إِثْمٌ – اجْتَنِبُوا – الظَّنِّ – يَغْتَب ).
2. ماجمع: (الظَّنِّ- إِثْمٌ- رَّحِيمٌ).
(ب) لماذا أختص الله المؤمنين بالنداء؟
(ه) بم أمر الله المؤمنين؟وعما نهاهم؟وماأثر ذلك؟
(د) ماأنواع الأساليب الآتية ؟وما غرضها؟
1. اجتنبو كثير من الظن .
2. أيحب أحدكم أن يأكل لحم اخيه ميتاً.
3. لا تجسوا
(ه) كيف نفر الله المؤمين من الغيبة؟
9-نصائح للبارودى دراسة
ولا تحتقر ذا فاقه فلربما لقيت فيه شهما يبر على المثرى.
فرب فقير يملأ القلب حكمه ورب غنى لا يريش ولا يبرى.
ولا تعرف بذل في طلب الغنى فأن الغنى فلى الذل شر من الفقر.
(أ) هات من الأبيات
1. معناها (فقرا وحاجه) ،مضاد (العز)، مفرد (الأغنياء).
(ب) مالدروس المستفادة من النص؟ وماأثرها على الفرد والمجتمع؟
(ت) هات من الأبيات حكمه واذكرى دلالتها
(ث) (فأن الغنى في الذل شر من الفقر)وضحى أوجه الجمال فى العبارة؟وماعلاقتها بما قبلها؟
إعداد أ / موهينى محمد
1- ( المسلمون محبون الأمانة ؛ لأنها صفة يتمسك بها الشرفاء كلهم إرضاء لربهم , واعلاء لشأنهم , وهذه الصفة أهملت كثيرا على مستوى المجتمعات ).
(أ) أعربي ما تحته خط.
(ب) استخرجي من الفقره السابقه مايلي:
1. فعلا مبنياً للمجهول،وحددي نائب الفاعل.
2. فعلا لازما.
3. همزة قطع ، واذكرى السبب
4. توكيد واذكرى نوعه.
5. خبر واذكرى نوعه.
6. ضمرين متصلين مختلفي الأعراب.
(جـ) أجيبي عما يلي:
1. (...... المسلمون محبون الأمانه) . ضعي فعلاً ينصب مفعولين وغير مايلزم
2. (يتمسك الشرفاء بالأمانه .... يرضي ربهم عنهم) . اربطي بين الجملتين بأدة شرط جازمه وغير مايلزم
2- ( متى يجىء شهر رمضان تمد موائد الرحمن , و نوزع الصدقات لننال ثواب الله , وفى هذا الشهر الكريم نظن الجنة متاحة لنا جميعاً )
(أ) أعربي ما تحته خط.
(ب) استخرجي من الفقره السابقه مايلي:
1. أسلوباً الشرط ووضحي أركانه.
2. فعلا ينصب مفعولين، وحددي مفعوليه.
3. نائب فاعل وأعربيه.
4. فعلا معتلاً واذكرى نوعه
(جـ) أجيبي عما يلي:
1. (ننال ثواب الله بالعمل الصالح). اجعلي الفعل المضارع ماضياً وحافظى على ترتيب الجملة
2. ابنى الجمله للمجهول وغيري ما يلزم.(يحوز المؤمن الإيجابي وسامين)
(د) صوبى الخطأ
1. الطالبان فهمان الدرس.
2. أنت ناجحون في الأمتحان.
3-(الزعيم المخلص يسعى من اجل توثيق روابط المحبة بين طوائف شعبه, ومصر تقدم الكثير من هؤلاء الزعماء الذين يؤمنون بأنه مهما تزدد أعباؤهم يتحملوها عن طيب خاطر)
(أ) أعربي ما تحته خط.
(ب) استخرجي من الفقره السابقه مايلي:
1. أسلوب شرطووضحي أركانه وإعربي جواب الشرط.
2. فعلا معتلاً واذكرى نوعه.
3. همزة قطع مع بيان السبب
4. ضمير بارزا وأخر مستتر وقدريه
5. خبر واذكرى نوعه.
(جـ) (يسعى الزعيم لخدمة الوطن- يرضي الله عنه) اربطي بين الجملتين بأدة شرط جازمه .وغيري مايلزم
(د) (تطور البلاد) ابني الجمله للمعلوم ثم اضبطي (بلاد).
4-(يخال الأحمق الوهم حقيقه بينما يري الرزين تحكم العقل مفيداً وأينما شوٍهد الأحمق يتجل جهله، وتتضح حماقته،فكن واقعياً رزينا يابني تعش سعيداً)
(أ) أعربي ما تحته خط.
(ب) استخرجي من الفقره السابقه مايلي:
1. جواب شرط وأعربيه.
2. نائبا للفاعل،وأعربيه..
3. فعلاً مبنيا للمجهول واذكرى ماحدث من تغير
4. فاعلاً وأعربيه
5. خبر واذكرى نوعه.
6. فعلاً متعدياً لفعولين واذكريهما.
(جـ) المواطن المخلص يعشق وطنه.اجعلي العبارة السابقه للجمع بنوعيه وغيري مايلزم.
لنذهب معاً في رحلة ممتعة لأجل إبداعات الفنانين العظماء لنستفيد من جبراتهم وننمى أذواقنا اللغوية.
1-من نص "أمة العرب" لعلى الجارم "دراسه"
بنى العروبة إن الله يجمعنا فلا يفرقنا فى الأرض إنسان.
لنا بها وطن حر نلوذ بــه إذ تناءت مسـافات وأوطان.
لنا بها وطن حر نلوذ بــه إذ تناءت مسـافات وأوطان.
(أ) تخيري الصواب مما بيت القوسين:
1. مرادف "تناءت: (إتسعت - بعدت- اعترضت).
2. جمع "إنسان" : (أوانـس- إينـاس – أناــس ).
3. مضاد "حر" في موقعهامحتل- عبد –مهان).
(ب) من الذي يخاطب الشاعر بالبيتين؟
(ج) مالذي يشير إليه الشاعر في البيتين؟ وإلام يدعو؟
(د) ضعي كلمة واحدة بمعنى "بني العروبة"
(ه) (بني اعروبه) مانوع الأسلوب؟وماغرضه؟
(و) (تنكير كلمة إنسان) ماذا أفادت؟
(ي) هات من البيتين أسلوباً مؤكداً.واذكري وسيلة توكيده.
2-من نص "نحن الكشافة" لأحمد شوقي "دراسه"
نبتدر الخير ، ونستبق مايرضى الخالق والمخلوق.
بالــنفس وخــالقها نثق ونــــزيد وثوقاً في المحن.
نــــبني الأبــدان وتبنينا والهمه في الجـــسم المرن.
فــي الصـــدق نشأنا والكرم والعفـــه عن مس الحرم.
بالــنفس وخــالقها نثق ونــــزيد وثوقاً في المحن.
نــــبني الأبــدان وتبنينا والهمه في الجـــسم المرن.
فــي الصـــدق نشأنا والكرم والعفـــه عن مس الحرم.
(أ) هات من الأبيات هذه الكلمات
1. مضاد (تبطئ) ومرادف (الشدائد) ومفرد (الهمم).
(ب) ماصفات الكشافة وسلوكها كما وضحتها الأبيات؟
(ج) وضحي الجمال في (نبني الأبدان).
(د) أى التعبرين أجمل ؟ولماذا؟
1. العفة عن مس الحرم.
2. العفه عن فعل الحرم.
3- تواضع عمر (الحافظ إبراهيم) "حفظ"
أمنت لما قمت العدل بينــــهم فنمت نوم قرير العين هانــييها.
يا رافعا راية الشورى وحارسها جزاك ربك خيراً عن محبيها.
رأى الجماعة لاتشقى البلاد به رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها.
(أ) هات من عندك
مضاد (أمنت - تشقى ) وجمع (رايه) ومعنى (الشورى).
(ب) تتضمن الأبيات ركنين أساسيين من أسس الحكم الرشيد.وضحي ذلك.
(جـ) ماثار حكم الفرد على البلاد؟
(د) ماعلاقة قولة "فنمت نوم قرير العين" بما قبله؟
(هـ)(يارافعا راية الشورى وحارسها) مالجمال ى العبارة؟
4- (من أعمل البر) حديث شريف "حفظ"
عن أبي هريرة -رضى الله عنه- قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم:
(كل سلامى من الناس عليه صدقة،كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقه،وتعين الرجل فى دابته...)
(أ) مامرادف(سلامى)؟ وماجمع(دابه)؟ومامضاد(تعدل)؟
(ب) وضحي أعمال البر التى وجهنا اليها الحديث.مع ذكر أثر التزام بها على الفرد والمجتمع.
(ت) عللى لما يأتي:
1. تكرار كلمة صدقه في الحديث.
2. الرسول خير معلم تربوى.
(د) جمع الرسول فى توجيهاته بين المادى والمعنوى مثلى لكل منهما.
5-(في ملعب كرة القدم) لمعروف الرصافى "دراسة"
يتراكضون وراءها فى ساحة للسوق معـــترك بها وصــــدام.
ولقد تحلق فى الهواء وإن هوت شرعو الرءوس فناطحتها الهام.
(أ) تخيري الأجابه الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف "يتراكضون": (يتسابقون - يتحركون- يمشون).
2. مفرد "الهام" : (الهمة- الهامة – السهم ).
(ب) كرة القدم تحث على التنافس.اشرحى فى ظل البيتين.
(ج) بم وصف الشاعر الملعب؟
(د) (في ساحة للسوق معترك بها)مالجمال في العبارة؟
(ه) صوبى الخطأ
1. هذه الأبيات من قصيدة الشاعر السورى الرصافى.
2. كرة القدم محرمة دوليا.
3. يعرض الشباب عن ممارسة كرة القدم.
6-التعاون لإبراهيم العزب "حفظ"
نقيم سداً فيه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر.
فاستحسنوا مقالهم جميعاً ونهضو لشغلهم سريعاً.
فأينعت حقوقهم بالكد وغرد الشلا فوق السد.
(أ) ماجمعسد- زرع)؟ ومامضاد:(سريعا – غرد)؟ومامرادف:(أينعت – بالكد)
(ب) معلاقة (فيه نحفظ المطر)بما قبلها؟
(ج) حددى البيت الذي يدل على حماسة الشباب لتنفيذ لخطه.
(د) إلام يدعو هذا النص؟وكيف يستفيد منه مجتمعنا؟
(ه) مالجمال فى (غرد الشلال )وماغرضه؟
7- كن بلسماً لإيليا أبو ماضى "دراسه"
كن بلسماً إن صار دهرك أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما.
أحسن وإن لم يجز بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى؟.
من ذا يكافى زهره فواحة أو من يثيب البــلبل المترنمـــا.
(أ) تخيري الصواب مما بيت القوسين:
1. مرادف "بلسما": (دواء – زيتا للشعر- طعما حلوا).
2. جمع "أرقما" : (رقم- أراقم – أرقام ).
3. مرادف "همى"أعرق- مال –أكرم).
(ب) إلا ما تدعو الأبيات السابقه من
(ح) ما علاقة البيت الثالث بما قبله؟
(د) هات من الأبيات.
1. أسلوب أمر وأذكري غرضه.
2. بيتا وينصح على العطاء دون انتظار للجزاء.
8- حق الآخر قرآن كريم "حفظ" سورة الحجرات
قال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ"
(أ) فسرى مايلى:
1. (إِثْمٌ – اجْتَنِبُوا – الظَّنِّ – يَغْتَب ).
2. ماجمع: (الظَّنِّ- إِثْمٌ- رَّحِيمٌ).
(ب) لماذا أختص الله المؤمنين بالنداء؟
(ه) بم أمر الله المؤمنين؟وعما نهاهم؟وماأثر ذلك؟
(د) ماأنواع الأساليب الآتية ؟وما غرضها؟
1. اجتنبو كثير من الظن .
2. أيحب أحدكم أن يأكل لحم اخيه ميتاً.
3. لا تجسوا
(ه) كيف نفر الله المؤمين من الغيبة؟
9-نصائح للبارودى دراسة
ولا تحتقر ذا فاقه فلربما لقيت فيه شهما يبر على المثرى.
فرب فقير يملأ القلب حكمه ورب غنى لا يريش ولا يبرى.
ولا تعرف بذل في طلب الغنى فأن الغنى فلى الذل شر من الفقر.
(أ) هات من الأبيات
1. معناها (فقرا وحاجه) ،مضاد (العز)، مفرد (الأغنياء).
(ب) مالدروس المستفادة من النص؟ وماأثرها على الفرد والمجتمع؟
(ت) هات من الأبيات حكمه واذكرى دلالتها
(ث) (فأن الغنى في الذل شر من الفقر)وضحى أوجه الجمال فى العبارة؟وماعلاقتها بما قبلها؟
إعداد أ / موهينى محمد
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel