الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

عزيزى الزائر رجاءا تفضل بتسجيل اسمك وكلمة المرور الخاصة بك للتواصل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

عزيزى الزائر رجاءا تفضل بتسجيل اسمك وكلمة المرور الخاصة بك للتواصل

الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

منارة العلم والتكنولوجيا- الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة

ألف مبروك لحصول المدرسة(القسم الإعدادى) على شهادة الإعتماد و الجودة وعقبال القسم الثانوى إن شاء الله
 
شِعارُنا 
 
فى مدرستنا
 
كُل يوم
 
وزير
سيعقد إمتحان منتصف الترم يوم الثلاثاء الموافق 15 11 2011
يسُر المدرسة أن تعلن عن فتح فصول محو الأمية بدون مقابل
 
فعلى الراغبين والراغبات المبادرة بتسجيل الاسم لدى الاخصائية الاجتماعية
 
قائد مجال المشاركة {أ / هبة نور}

المواضيع الأخيرة

» ممارسات و مؤشرات /المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :
الفصل الثالث - رسالة عمرو إلى عقبة (س ، ج) Emptyالجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي

» ممارسات المجال الثالث
الفصل الثالث - رسالة عمرو إلى عقبة (س ، ج) Emptyالجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي

» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الفصل الثالث - رسالة عمرو إلى عقبة (س ، ج) Emptyالأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين

» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
الفصل الثالث - رسالة عمرو إلى عقبة (س ، ج) Emptyالسبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي

» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الفصل الثالث - رسالة عمرو إلى عقبة (س ، ج) Emptyالأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 18 (My computer is being repaired)
الفصل الثالث - رسالة عمرو إلى عقبة (س ، ج) Emptyالخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 17 Sports time
الفصل الثالث - رسالة عمرو إلى عقبة (س ، ج) Emptyالخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 16 (Whose bag is that?)
الفصل الثالث - رسالة عمرو إلى عقبة (س ، ج) Emptyالخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 15 (Changing lives)
الفصل الثالث - رسالة عمرو إلى عقبة (س ، ج) Emptyالخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel

التبادل الاعلاني

أكتوبر 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الفصل الثالث - رسالة عمرو إلى عقبة (س ، ج)

    avatar
    أمانى مصطفى


    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 19
    الرتبة : 1
    تاريخ التسجيل : 24/10/2010

    الفصل الثالث - رسالة عمرو إلى عقبة (س ، ج) Empty الفصل الثالث - رسالة عمرو إلى عقبة (س ، ج)

    مُساهمة من طرف أمانى مصطفى الأحد أكتوبر 24, 2010 3:10 pm

    س1: " إنني تبينت من خلال اختلاطي بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الحكم البيزنطي ، فالقبائل – ولو أنها بربرية لا تشعر بالأمان " من قائل هذه العبارة ؟ ولمن؟ وماذا أفادت الجملة الاعتراضية (ولو أنها بربرية )؟ .

    ج1: عقبة بن نافع في رسالة أرسلها لعمرو بن العاص حول كراهية البربر لحكم الروم . وتوحي الجملة بقوة البربر ورغم ذلك فهم لا يشعرون بالأمن .


    س2: كيف كانت الضرائب تجمع ؟

    ج2: كلف الروم موظفين يجمعون الضرائب بالغلظة حتى ولو باع البربر أولادهم فى سوق الرقيق .


    س3: ما هدف الروم الأساسي ؟

    ج3: 1- تحصيل الضرائب
    2- استعباد البربر .


    س4: ما الذي يشجع على فتح هذه البلاد ؟

    ج4: 1- حسن خلق أهلها وسماحة نفوسهم .
    2- يرون الإسلام المنقذ الوحيد لهم من سيطرة الروم وأنه سينشر نور العدل ويزيل الظلم والاستبداد الروماني .
    3- وعد زعماء برقة عقبة على الدخول في الإسلام بمجرد قدوم عمرو بن العاص .



    س5: ماذا فعل عمرو ؟ وكيف استقبله أهلها ؟

    ج5: جهز جيشا من بضعة آلاف مقاتل وانطلق إلى برقة واستقبله أهلها أحسن استقبال ودخل الكثير منهم في الإسلام ومن امتنع رضي بدفع جزية مقدارها (13 ألف دينار) .



    المفردات

    .......................

    لديه: عنده
    يمقت: يكره
    غلظة- قسوة: شدة × لين
    وفاء: سداد -أداء
    ضئيل: قليل
    هم: هدف (ج) هموم
    فضلاً: زيادة
    يمتاز: يتصف × يُعاب
    حبذا: فعل للمدح
    أبلغ: أشد
    أروع: أجمل
    الاستبداد: الانفراد بالحكم
    بشائر: أوائل وبدايات (م) بشارة
    يطل: يظهر
    تبينت: عرفت × جهلت
    باهظة: شاقة × مريحة (ج) بواهظ
    رقيق: عبيد × أحرار
    يتقاضى: يحصل
    وسائل: (م) وسيلة
    يحفز: يشجع
    سمحة: كريمة (ج) سِماح
    تطأ: تنزل – تمشى
    بضعة: عدد من 3 - 9
    عجلت: أسرعت
    جزية: مبلغ من المال يؤخذ مقابل الحماية (ج) جزى – جزئ – جزاء
    الظلم: × العدل والديمقراطية
    الفجر الجديد: المراد : الإسلام
    قرون: (م) قرن =100 عام

    المناقشة


    س1 " عاهدني زعماء برقة على دخول الإسلام في أول لحظة تطأ فيها أقدام الجيش الإسلامي أرض مدينتهم ".
    أ – ما مرادف ( عاهدني ) ، وما معنى ( تطأ ) ، وما مفرد ( أقدام ) ؟

    ب – لم عاهد زعماء برقة عقبة على ذلك ؟
    ج - بم يمتاز أهل برقة ؟ أو ما الذي يحفز على الإسراع لفتح برقة ؟

    س2 " إنني تبينت من خلال اختلاطي بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الروم ويمقتون الحكم البيزنطي " .
    أ – ما مرادف ( يمقتون ) ، وما مضادها ، ما معنى ( تبينت ) ؟
    ب – لم يكره البربر الروم ؟
    ج – لا يشعر البربر بالأمن علل ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 31, 2024 5:01 pm