نظرية القرود الخمسة
·
أحضر خمسة قرود، وضعها
في قفص! وعلق في منتصف القفص حزمة موز، و ضع تحتها سلما.
·
بعد مدة قصيرة ستجد أن
قرد ما من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز، و ما أن يضع يده
على الموز، أطلق رشاشا من الماء البارد على القردة الأربعة الباقين وأرعبهم!! بعد
قليل سيحاول قرد آخر أن يعتلي نفس السلم ليصل إلى الموز، كرر نفس العملية، رش القردة
الباقين بالماء البارد.
·
كرر العملية أكثر من
مرة! بعد فترة ستجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز
ستمنعه المجموعة خوفا من الماء البارد.
·
الآن أبعد الماء البارد
وأخرج قردا من الخمسة إلى خارج القفص، وضع مكانه قردا جديدا لنسميه "ميمون" لم يعاصر
ولم يشاهد رش الماء البارد.
·
سرعان ما سيذهب
"ميمون" إلى السلم لقطف الموز، حينها ستهب مجموعة القردة المرعوبة من الماء
البارد لمنعه وستهاجمه.
·
بعد أكثر من محاولة
سيتعلم ميمون أنه إن حاول قطف الموز سينال علقة قرداتية من باقي أفراد المجموعة.
·
الآن أخرج قردا آخر ممن
عاصروا حوادث رش الماء البارد [غير القرد ميمون]، وأدخل قردا جديدا عوضا عنه. ستجد أن نفس المشهد
السابق سيتكرر من جديد. القرد الجديد سيذهب إلى الموز، والقردة الباقية تنهال
عليه ضربا لمنعه بما فيهم "ميمون"
على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء، ولا يدري لماذا ضربوه قبل
ذلك، كل ما هنالك أنه تعلم أن
لمس الموز يعني (علقة) على يد المجموعة. لذلك ستجده يشارك، ربما بحماس أكثر من غيره بكيل
اللكمات والصفعات للقرد الجديد، ربما تعويضا عن آلامه حين ضربوه هو أيضا.
·
استمر بتكرار نفس
الموضوع، أخرج قردا ممن عاصروا حوادث رش الماء، وضع قردا جديدا، وسيتكرر نفس
الموقف.
·
كرر هذا الأمر إلى أن
تستبدل كل المجموعة القديمة ممن تعرضوا لرش الماء حتى تستبدلهم بقرود جديدة!
في النهاية ستجد أن القردة ستستمر تنهال ضربا على كل من يجرؤ على الاقتراب من السلم.
·
لماذا؟ لا أحد منهم
يدري!! لكن هذا ما وجدت المجموعة نفسها عليه منذ أن جاءت.
·
هذه القصة ليست على
سبيل الدعابة. وإنما هي من دروس علم الإدارة الحديثة.
·
لينظر كل منا إلى طبيعة
عمله. كم من القوانين والإجراءات تطبق بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب البيروقراطي غير المقنع
منذ الأزل، ولا يجرؤ أحد على السؤال لماذا تطبق بهذه الطريقة؟ بل سيجد أن الكثير ممن
يعملون معه ـ وبالرغم من أنهم لا يعلمون سبب تطبيقها بهذه الطريقة ـ يستميتون في
الدفاع عنها وإبقائها على حالها!!
·
والآن، يا ترى من يشبه
الآخر؟ الإنسان ؟ ... أم القرد ؟.
·
أحضر خمسة قرود، وضعها
في قفص! وعلق في منتصف القفص حزمة موز، و ضع تحتها سلما.
·
بعد مدة قصيرة ستجد أن
قرد ما من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز، و ما أن يضع يده
على الموز، أطلق رشاشا من الماء البارد على القردة الأربعة الباقين وأرعبهم!! بعد
قليل سيحاول قرد آخر أن يعتلي نفس السلم ليصل إلى الموز، كرر نفس العملية، رش القردة
الباقين بالماء البارد.
·
كرر العملية أكثر من
مرة! بعد فترة ستجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز
ستمنعه المجموعة خوفا من الماء البارد.
·
الآن أبعد الماء البارد
وأخرج قردا من الخمسة إلى خارج القفص، وضع مكانه قردا جديدا لنسميه "ميمون" لم يعاصر
ولم يشاهد رش الماء البارد.
·
سرعان ما سيذهب
"ميمون" إلى السلم لقطف الموز، حينها ستهب مجموعة القردة المرعوبة من الماء
البارد لمنعه وستهاجمه.
·
بعد أكثر من محاولة
سيتعلم ميمون أنه إن حاول قطف الموز سينال علقة قرداتية من باقي أفراد المجموعة.
·
الآن أخرج قردا آخر ممن
عاصروا حوادث رش الماء البارد [غير القرد ميمون]، وأدخل قردا جديدا عوضا عنه. ستجد أن نفس المشهد
السابق سيتكرر من جديد. القرد الجديد سيذهب إلى الموز، والقردة الباقية تنهال
عليه ضربا لمنعه بما فيهم "ميمون"
على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء، ولا يدري لماذا ضربوه قبل
ذلك، كل ما هنالك أنه تعلم أن
لمس الموز يعني (علقة) على يد المجموعة. لذلك ستجده يشارك، ربما بحماس أكثر من غيره بكيل
اللكمات والصفعات للقرد الجديد، ربما تعويضا عن آلامه حين ضربوه هو أيضا.
·
استمر بتكرار نفس
الموضوع، أخرج قردا ممن عاصروا حوادث رش الماء، وضع قردا جديدا، وسيتكرر نفس
الموقف.
·
كرر هذا الأمر إلى أن
تستبدل كل المجموعة القديمة ممن تعرضوا لرش الماء حتى تستبدلهم بقرود جديدة!
في النهاية ستجد أن القردة ستستمر تنهال ضربا على كل من يجرؤ على الاقتراب من السلم.
·
لماذا؟ لا أحد منهم
يدري!! لكن هذا ما وجدت المجموعة نفسها عليه منذ أن جاءت.
·
هذه القصة ليست على
سبيل الدعابة. وإنما هي من دروس علم الإدارة الحديثة.
·
لينظر كل منا إلى طبيعة
عمله. كم من القوانين والإجراءات تطبق بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب البيروقراطي غير المقنع
منذ الأزل، ولا يجرؤ أحد على السؤال لماذا تطبق بهذه الطريقة؟ بل سيجد أن الكثير ممن
يعملون معه ـ وبالرغم من أنهم لا يعلمون سبب تطبيقها بهذه الطريقة ـ يستميتون في
الدفاع عنها وإبقائها على حالها!!
·
والآن، يا ترى من يشبه
الآخر؟ الإنسان ؟ ... أم القرد ؟.
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel