( خريطة المنهج ):-
• خريطة المنهج هي :-
{ أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة علي تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة ، من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته }
- تفسير مكونات خريطة المنهج :،
1) نواتج التعلم :-
- ( هي كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة ، أو دراسة لمنهج معين )
- ( هي أهداف المادة الدراسية بعد تحققها ) ( هي المعلومات التي يخرج بها الطالب من الدرس ، معرفية – مهارية – وجدانية )
- ( هي إكساب المتعلمين معارف ومهارات وقيم من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللا صفية ، باستخدام مصادر المعرفة المختلفة )
- وتعتبر نواتج التعلم هي المنتج النهائي للمدرسة ، الذي يظهر في صورة متعلمين يملكون قدرا من المعارف ، والمهارات ، والاتجاهات ، والقيم ، ويسلكون سلوكا معينا بناء علي ما اكتسبوه ،
·- كيف يمكن تحديد نواتج التعلم ؟؟
ا) تحديد أهداف المادة الدراسية
ب) تحديد الأهداف التي يرغب المعلم والمدرسة في تحقيقها ،
ج) تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم ،
2) محتوي المنهج :-
( هي الوحدات ومحتواها ، التي يتحقق من خلالها نواتج التعلمالمستهدف تحقيقه ،ويحدث ذلك من خلال تحليل محتوي المنهج ، لتحديد الوحدات التي تحقق نواتج التعلم المقابلة لها في خريطة المنهج )
3) استراتيجيات التعلم :-
( علي المعلم أن يختار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع ، ومدي مناسبتها لكل فئة من فئات المتعلمين واحتياجاتهم )(التعلم النشط)
- يجب أن يذكر في خريطة المنهج طريقة التدريس التي يري المعلم أنها تناسب موضوع الدرس ،وطبيعة المتعلمين ، ونواتج التعلم التي يرغب في تحقيقها ،
4 ) الأنشطة التعليمية :-
الصفية واللا صفية ، الأكثر فاعلية لإكساب المتعلمين العديد من المعارف والمهارات والسلوكيات والقيم ، من خلال ممارسة المتعلم للأنشطة المخطط لها يكتسب المعارف والمهارات والسلوكيات والقيم ،
- يجب أن يذكر في خريطة المنهج النشاط المستخدم لتحقيق ناتج التعلم المطلوب ، ويعرض النشاط في خريطة المنهج بإيجاز، بما يوضح طبيعته ،وكيفية تنفيذه ، ( مثل – يذكر اسم النشاط و الهدف من النشاط وادوار المتعلمين )
5) أساليب التقويم :-
( هي الوسيلة التي تستخدم للتأكد من تحقيق الأهداف ، وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في الأداء )
- لكي يحقق التقويم الهدف من استخدامه ، يجب استخدام أسلوب التقويم المناسب لكل من ( ناتج التعلم – الموضوع – فئات المتعلمين )
فوسيلة التقويم الجيدة تعطي نتائج صادقة ومعبرة ، يتحقق المعلم بواسطتها من نواتج التعلم التي تحققت ،
- فالتقويم هو الوسيلة لمعرفة مدي نجاح المدرسة في تحقيق نواتج التعلم المستهدف ،
• من أساليب التقويم المختلفة :-
1. اختبارات شفاهة،
2. اختبارات تحريرية ، ( تحليلي - تفكيري – مواقف حياتية – القيم )
3. الملاحظات (قياس الأداء )
4. الاستبيانات ( مفتوحة - مقيدة - مفتوحة ومقيدة )
5. المقابلات ( مفتوحة - مقيدة - مفتوحة ومقيدة )
6. ملف الانجاز
• خريطة المنهج هي :-
{ أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة علي تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة ، من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته }
- تفسير مكونات خريطة المنهج :،
1) نواتج التعلم :-
- ( هي كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة ، أو دراسة لمنهج معين )
- ( هي أهداف المادة الدراسية بعد تحققها ) ( هي المعلومات التي يخرج بها الطالب من الدرس ، معرفية – مهارية – وجدانية )
- ( هي إكساب المتعلمين معارف ومهارات وقيم من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللا صفية ، باستخدام مصادر المعرفة المختلفة )
- وتعتبر نواتج التعلم هي المنتج النهائي للمدرسة ، الذي يظهر في صورة متعلمين يملكون قدرا من المعارف ، والمهارات ، والاتجاهات ، والقيم ، ويسلكون سلوكا معينا بناء علي ما اكتسبوه ،
·- كيف يمكن تحديد نواتج التعلم ؟؟
ا) تحديد أهداف المادة الدراسية
ب) تحديد الأهداف التي يرغب المعلم والمدرسة في تحقيقها ،
ج) تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم ،
2) محتوي المنهج :-
( هي الوحدات ومحتواها ، التي يتحقق من خلالها نواتج التعلمالمستهدف تحقيقه ،ويحدث ذلك من خلال تحليل محتوي المنهج ، لتحديد الوحدات التي تحقق نواتج التعلم المقابلة لها في خريطة المنهج )
3) استراتيجيات التعلم :-
( علي المعلم أن يختار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع ، ومدي مناسبتها لكل فئة من فئات المتعلمين واحتياجاتهم )(التعلم النشط)
- يجب أن يذكر في خريطة المنهج طريقة التدريس التي يري المعلم أنها تناسب موضوع الدرس ،وطبيعة المتعلمين ، ونواتج التعلم التي يرغب في تحقيقها ،
4 ) الأنشطة التعليمية :-
الصفية واللا صفية ، الأكثر فاعلية لإكساب المتعلمين العديد من المعارف والمهارات والسلوكيات والقيم ، من خلال ممارسة المتعلم للأنشطة المخطط لها يكتسب المعارف والمهارات والسلوكيات والقيم ،
- يجب أن يذكر في خريطة المنهج النشاط المستخدم لتحقيق ناتج التعلم المطلوب ، ويعرض النشاط في خريطة المنهج بإيجاز، بما يوضح طبيعته ،وكيفية تنفيذه ، ( مثل – يذكر اسم النشاط و الهدف من النشاط وادوار المتعلمين )
5) أساليب التقويم :-
( هي الوسيلة التي تستخدم للتأكد من تحقيق الأهداف ، وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في الأداء )
- لكي يحقق التقويم الهدف من استخدامه ، يجب استخدام أسلوب التقويم المناسب لكل من ( ناتج التعلم – الموضوع – فئات المتعلمين )
فوسيلة التقويم الجيدة تعطي نتائج صادقة ومعبرة ، يتحقق المعلم بواسطتها من نواتج التعلم التي تحققت ،
- فالتقويم هو الوسيلة لمعرفة مدي نجاح المدرسة في تحقيق نواتج التعلم المستهدف ،
• من أساليب التقويم المختلفة :-
1. اختبارات شفاهة،
2. اختبارات تحريرية ، ( تحليلي - تفكيري – مواقف حياتية – القيم )
3. الملاحظات (قياس الأداء )
4. الاستبيانات ( مفتوحة - مقيدة - مفتوحة ومقيدة )
5. المقابلات ( مفتوحة - مقيدة - مفتوحة ومقيدة )
6. ملف الانجاز
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel