مفهوم الأعتماد:-
أ ـ يتبنى قطاع التعليم قبل الجامعي مفهوما شاملا للاعتماد يقوم
على ثلاثة أبعاد أساسية بالمعنى الآتي : اعتماد المدرسة يعني :
- استيفاء المدرسة لمعايير الجودة.
- استمرار التحسين في المدرسة .
- فعالية نظم ضمان وضبط الجودة في المدرسة (وحدة الجودة و التدريب –نظم المتابعة- المحاسبة و المساءلة داخل المدرسة).وهذا يعني أن المدرسة عليها أن تنجز تلك الأبعاد الثلاثة حتى تتمكن من الحصول على الاعتماد .
ب ـ الاعتماد عملية مستمرة تهدف إلى الدعم والنهوض بأداء المدرسة .
جـ ـ التقويم الذاتي للمدرسة ؛ ويمثل صلب عملية الاعتماد ، فهو يفسر الوضع الراهن للمؤسسة ( المدرسة) و ما هى رؤيتها ورسالتها ، و اهدافها و ماهى خطط التحسين بها و كيفية تنفيذها و متابعتها وادارتها .
شروط التقدم للاعتماد:
١- أن تكون المؤسسة ضمن الخطة المعلنة من الوزارة المعنية، وحاصلة على موافقة الجهة التابعة لها المؤسسة التعليمية مباشرة (الإدارةالتعليمية .
2- أن تكون المؤسسة قد منحت شهادة دراسية تعليمية مرة واحدة على الأقل، أو أتمت دورة دراسية متكاملة.
3- أن يكون لديها من واقع السجلات المنتظمة خطة استراتيجية، ونظم مراجعة داخلية، وتقارير تقييم ذاتية سنوية، وخطط لتحسين الأداء بها .
تتقدم المؤسسة بالبيانات والدراسات (ملف التقدم للاعتماد، والذي يختلف باختلاف المرحلة التعليمية)، التي تثبت استيفاءها المعايير المقررة للاعتماد.
-
- تعتمد عملية التقويم على الأدلة والشواهد، وتشمل الآليات والطرق المستخدمة، بالإضافة إلى المخرجات.
- استطلاع رأي المعنيين من: المتعلمين، والعاملين،وأطراف المجتمع - جزء أساسي من عملية التقويم.
- تضمن الهيئة أن يتم التقويم بواسطة فريق المراجعين الأكفاء والمدربين، وتحرص على عدم تضارب المصالح.
- تعترف الهيئة بحق مؤسسات التعليم في التظلم من قراراتها، وفقًا لسياستها المعلنة، وتتخذ الهيئة الإجراءات العادلة التي تضمن المحافظة على حقوق هذه المؤسسات.
- تعترف الهيئة بحق مؤسسات التعليم في التظلم من قراراتها، وفقًا لسياستها المعلنة، وتتخذ الهيئة لإجراءات العادلة التي تضمن المحافظة على حقوق هذه المؤسسات.
- تلتزم الهيئة بإعلان قراراتها، بشأن اعتماد المؤسسات التعليمية على أصحاب المصلحة، والعامة .
تعتبر الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد إحدى الركائز الرئيسية؛ لإصلاح التعليم في مصر؛ وذلك باعتبارها الجهة المسئولة عن نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية والمجتمع، وعن
تنمية المعايير القومية التي تتواكب مع المعايير القياسية الدولية لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية،
وتحسين جودة عملياتها ومخرجاتها، على النحو الذي يؤدى إلى كسب ثقة المجتمع فيها، وزيادة
قدراتها التنافسية محليا ودوليا، وخدمة أغراض التنمية المستدامة في مصر. وفي ضوء ذلك تسعى
الهيئة إلى التطوير المستمر للتعليم وضمان جودته، وفقًا لمجموعة من المبادئ والقيم التي تؤكد الشفافية والموضوعية والعدالة، والحرص على معاونة المؤسسات التعليمية على توفيق أوضاعها، وتحسين أدائها الكلي للتأهل والحصول على الاعتماد .. إن الهيئة لا تعتبر جهة رقابية، بل هي جهة اعتماد للمؤسسات التعليمية، التي تتمكن من تحقيق متطلبات المعايير القومية؛ ومن ثم فإنها تحرصعلى تقديم كافة أشكال النصح والإرشاد والتوجيه لهذه المؤسسات، بما يساعدها على التحسين المستمر لجودة مخرجاتها، من خلال آليات موضوعية وواقعية للتقويم الذاتي والاعتماد .
أ ـ يتبنى قطاع التعليم قبل الجامعي مفهوما شاملا للاعتماد يقوم
على ثلاثة أبعاد أساسية بالمعنى الآتي : اعتماد المدرسة يعني :
- استيفاء المدرسة لمعايير الجودة.
- استمرار التحسين في المدرسة .
- فعالية نظم ضمان وضبط الجودة في المدرسة (وحدة الجودة و التدريب –نظم المتابعة- المحاسبة و المساءلة داخل المدرسة).وهذا يعني أن المدرسة عليها أن تنجز تلك الأبعاد الثلاثة حتى تتمكن من الحصول على الاعتماد .
ب ـ الاعتماد عملية مستمرة تهدف إلى الدعم والنهوض بأداء المدرسة .
جـ ـ التقويم الذاتي للمدرسة ؛ ويمثل صلب عملية الاعتماد ، فهو يفسر الوضع الراهن للمؤسسة ( المدرسة) و ما هى رؤيتها ورسالتها ، و اهدافها و ماهى خطط التحسين بها و كيفية تنفيذها و متابعتها وادارتها .
شروط التقدم للاعتماد:
١- أن تكون المؤسسة ضمن الخطة المعلنة من الوزارة المعنية، وحاصلة على موافقة الجهة التابعة لها المؤسسة التعليمية مباشرة (الإدارةالتعليمية .
2- أن تكون المؤسسة قد منحت شهادة دراسية تعليمية مرة واحدة على الأقل، أو أتمت دورة دراسية متكاملة.
3- أن يكون لديها من واقع السجلات المنتظمة خطة استراتيجية، ونظم مراجعة داخلية، وتقارير تقييم ذاتية سنوية، وخطط لتحسين الأداء بها .
تتقدم المؤسسة بالبيانات والدراسات (ملف التقدم للاعتماد، والذي يختلف باختلاف المرحلة التعليمية)، التي تثبت استيفاءها المعايير المقررة للاعتماد.
-
- تعتمد عملية التقويم على الأدلة والشواهد، وتشمل الآليات والطرق المستخدمة، بالإضافة إلى المخرجات.
- استطلاع رأي المعنيين من: المتعلمين، والعاملين،وأطراف المجتمع - جزء أساسي من عملية التقويم.
- تضمن الهيئة أن يتم التقويم بواسطة فريق المراجعين الأكفاء والمدربين، وتحرص على عدم تضارب المصالح.
- تعترف الهيئة بحق مؤسسات التعليم في التظلم من قراراتها، وفقًا لسياستها المعلنة، وتتخذ الهيئة الإجراءات العادلة التي تضمن المحافظة على حقوق هذه المؤسسات.
- تعترف الهيئة بحق مؤسسات التعليم في التظلم من قراراتها، وفقًا لسياستها المعلنة، وتتخذ الهيئة لإجراءات العادلة التي تضمن المحافظة على حقوق هذه المؤسسات.
- تلتزم الهيئة بإعلان قراراتها، بشأن اعتماد المؤسسات التعليمية على أصحاب المصلحة، والعامة .
تعتبر الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد إحدى الركائز الرئيسية؛ لإصلاح التعليم في مصر؛ وذلك باعتبارها الجهة المسئولة عن نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية والمجتمع، وعن
تنمية المعايير القومية التي تتواكب مع المعايير القياسية الدولية لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية،
وتحسين جودة عملياتها ومخرجاتها، على النحو الذي يؤدى إلى كسب ثقة المجتمع فيها، وزيادة
قدراتها التنافسية محليا ودوليا، وخدمة أغراض التنمية المستدامة في مصر. وفي ضوء ذلك تسعى
الهيئة إلى التطوير المستمر للتعليم وضمان جودته، وفقًا لمجموعة من المبادئ والقيم التي تؤكد الشفافية والموضوعية والعدالة، والحرص على معاونة المؤسسات التعليمية على توفيق أوضاعها، وتحسين أدائها الكلي للتأهل والحصول على الاعتماد .. إن الهيئة لا تعتبر جهة رقابية، بل هي جهة اعتماد للمؤسسات التعليمية، التي تتمكن من تحقيق متطلبات المعايير القومية؛ ومن ثم فإنها تحرصعلى تقديم كافة أشكال النصح والإرشاد والتوجيه لهذه المؤسسات، بما يساعدها على التحسين المستمر لجودة مخرجاتها، من خلال آليات موضوعية وواقعية للتقويم الذاتي والاعتماد .
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel