تهيئة النفس للمذاكرة
لابد من اهمية اختيار الوقت المناسب للمذاكرة بحيث لا يكون المتعلم متعبا ولا مغموما.
وينبغي للمتعلم ان يحاول حل مشكلاته قبل البدء في الاستذكار كأن يبادر بمصالحة من تشارك معه من زملائه او افراد اسرته او يلجأ الى من هو اكبر منه او يأخذ بورقة ويكتب ما يعانيه والحلول المقترحة وذلك اذا لم يجد من يبوح له بآلامه ومشكلاته ففي كتابتة هذه تنفيس وترويح عن النفس وربما تحققت راحتته النفسية بعد بث همومه على الورقة.
تهيئة مكان الاستذكار
وهنا يجب على الطالب التغلب على الضوضاء فإن كان مصدرها الشارع ذهب الى مكان بديل بصفة مؤقتة يجنبه الضوضاء اذا لم يستطع اصلاح الامر وان كانت بسبب المشاجرات بين اطفال الاسرة تدخل بحكمة او طلب من كبير الاسرة ان يتدخل لتحقيق الهدوء فإن لم يتوافر الهدوء حاول المتعلم ان يكيف نفسه مع هذا الجو فقد يعتاد ذلك بمرور الوقت.
ويمكن اتباع ما يلي لتهيئة المكان
اتباع وسائل الاضاءة الصحية فتكون من ناحية اليسار لوضع المتعلم.
الا تكون الاضاءة ضعيفة فتبعث على النوم او تغوق الرؤية او تتعب العين وتضرها وربما سببت الاجهاد وتوتر الاعصاب.
ولا يصح ابدا اطفاء المتعلم لضوء الحجرة متكفيا (بالاباجورة) لان ذلك يضره ان نظر فجأة في احدى نواحي الحجرة.
كما ان الاضاءة الشديدة نهارا ايضا بالمتعلم لذا يفضل انزال الستأئر قليلا للحد من شدة الضوء.
كيفية الاستذكار
وعن كيفية الاستذكار : ان التهيئة للاستذكار وتهيئة البيئة للاستذكار لها اثرها الايجابي وتنظيم الوقت وتحديد الزمن والمكان المناسبين للاستذكار والاهتمام بالصحة والتغذية والتزام تعاليم الاسلام وآدابة.
وعدم مذاكرة المتعلم وهو جائع او متخم او متعب او مغتم والجلوس جلسة انتباه لا جلسة استرخاء وقراءة الدرس مع التركيز على العناصر الرئيسية اولا ثم على التفاصيل بعد ذلك.
واذا تعثر المتعلم في استيعاب جزء معين فعليه ان يحاول ان يكتب ما تذكره في ورقة ثم ينظر في الكتاب مرة ثانية ويعيد محاولة الكتابة الى يتم الاستيعاب.
وعلينا تجنب مذاكرة مادة واحدة في اليوم لدفع الملل ولا تذاكر مادتين متشابهتين على التوالي فإن ذلك قد يسبب النسيان والتداخل.
ودائما يهتم الطالب بعملية الاسترجاع بين الحين والآخر ويخطط لها مستعينا بالنماذج المحلولة في تقييم نفسه ومعالجة نقاط الضعف ويتجنب الحفظ دون الفهم وحاول معرفة اسباب النسيان وتجنبها ويحاول الطالب استغلال اوقات الفراغ في المراجعة الصامتة او شرح ما فهمته لزملائك ومناقشتهم فيه ويأخذ فترة راحة بين فراغه من المذاكرة والبدء في مادة اخرى.
ويجدد نشاطه دائما براحة خمس دقائق كل ساعة تتحرك فيها حركة خفيفة او يروح عن نفسك بأية وسيلة متاحة.
ولا يكثر من شرب المنبهات كالقهوة والشاي او المهدئات والمنشطات ويكثر من شرب العصائرالطبيعية والمشروبات المفيدة.
وان يوفق الطالب بين جدول المذاكرة والجدول المدرسي والا يزيد بقدر الامكان عدد المواد التي يتم استذكارها يوميا على ثلاث مواد على ان تشمل مادة للفهم وثانية للحفظ وثالثة للحل.
وان يعتمد الطالب على القراءة الجهرية في استذكار المواد التي تحتاج الى الحفظ وان يعتمد على التلخيص والرسم في المواد التي تحتاج الى فهم.
ويفضل ان يبدأ الطالب بأستذكار المواد السهلة. وان يبدأ الطالب مذاكرته بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم ثم الدعاء المأثور في المذاكرة:
(اللهم لا سهل الا جعلته سهلا وانت تجعل الحزن ان شئت سهلا)
واخيرا عليه بتقوى الله فإنها اساس الراحة النفسية والفلاح والنجاح والتفوق وتحصيل العلم.
قال سبحانه وتعالى في سورة البقرة: اية 282
(واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم) صدق الله العظيم
لابد من اهمية اختيار الوقت المناسب للمذاكرة بحيث لا يكون المتعلم متعبا ولا مغموما.
وينبغي للمتعلم ان يحاول حل مشكلاته قبل البدء في الاستذكار كأن يبادر بمصالحة من تشارك معه من زملائه او افراد اسرته او يلجأ الى من هو اكبر منه او يأخذ بورقة ويكتب ما يعانيه والحلول المقترحة وذلك اذا لم يجد من يبوح له بآلامه ومشكلاته ففي كتابتة هذه تنفيس وترويح عن النفس وربما تحققت راحتته النفسية بعد بث همومه على الورقة.
تهيئة مكان الاستذكار
وهنا يجب على الطالب التغلب على الضوضاء فإن كان مصدرها الشارع ذهب الى مكان بديل بصفة مؤقتة يجنبه الضوضاء اذا لم يستطع اصلاح الامر وان كانت بسبب المشاجرات بين اطفال الاسرة تدخل بحكمة او طلب من كبير الاسرة ان يتدخل لتحقيق الهدوء فإن لم يتوافر الهدوء حاول المتعلم ان يكيف نفسه مع هذا الجو فقد يعتاد ذلك بمرور الوقت.
ويمكن اتباع ما يلي لتهيئة المكان
اتباع وسائل الاضاءة الصحية فتكون من ناحية اليسار لوضع المتعلم.
الا تكون الاضاءة ضعيفة فتبعث على النوم او تغوق الرؤية او تتعب العين وتضرها وربما سببت الاجهاد وتوتر الاعصاب.
ولا يصح ابدا اطفاء المتعلم لضوء الحجرة متكفيا (بالاباجورة) لان ذلك يضره ان نظر فجأة في احدى نواحي الحجرة.
كما ان الاضاءة الشديدة نهارا ايضا بالمتعلم لذا يفضل انزال الستأئر قليلا للحد من شدة الضوء.
كيفية الاستذكار
وعن كيفية الاستذكار : ان التهيئة للاستذكار وتهيئة البيئة للاستذكار لها اثرها الايجابي وتنظيم الوقت وتحديد الزمن والمكان المناسبين للاستذكار والاهتمام بالصحة والتغذية والتزام تعاليم الاسلام وآدابة.
وعدم مذاكرة المتعلم وهو جائع او متخم او متعب او مغتم والجلوس جلسة انتباه لا جلسة استرخاء وقراءة الدرس مع التركيز على العناصر الرئيسية اولا ثم على التفاصيل بعد ذلك.
واذا تعثر المتعلم في استيعاب جزء معين فعليه ان يحاول ان يكتب ما تذكره في ورقة ثم ينظر في الكتاب مرة ثانية ويعيد محاولة الكتابة الى يتم الاستيعاب.
وعلينا تجنب مذاكرة مادة واحدة في اليوم لدفع الملل ولا تذاكر مادتين متشابهتين على التوالي فإن ذلك قد يسبب النسيان والتداخل.
ودائما يهتم الطالب بعملية الاسترجاع بين الحين والآخر ويخطط لها مستعينا بالنماذج المحلولة في تقييم نفسه ومعالجة نقاط الضعف ويتجنب الحفظ دون الفهم وحاول معرفة اسباب النسيان وتجنبها ويحاول الطالب استغلال اوقات الفراغ في المراجعة الصامتة او شرح ما فهمته لزملائك ومناقشتهم فيه ويأخذ فترة راحة بين فراغه من المذاكرة والبدء في مادة اخرى.
ويجدد نشاطه دائما براحة خمس دقائق كل ساعة تتحرك فيها حركة خفيفة او يروح عن نفسك بأية وسيلة متاحة.
ولا يكثر من شرب المنبهات كالقهوة والشاي او المهدئات والمنشطات ويكثر من شرب العصائرالطبيعية والمشروبات المفيدة.
وان يوفق الطالب بين جدول المذاكرة والجدول المدرسي والا يزيد بقدر الامكان عدد المواد التي يتم استذكارها يوميا على ثلاث مواد على ان تشمل مادة للفهم وثانية للحفظ وثالثة للحل.
وان يعتمد الطالب على القراءة الجهرية في استذكار المواد التي تحتاج الى الحفظ وان يعتمد على التلخيص والرسم في المواد التي تحتاج الى فهم.
ويفضل ان يبدأ الطالب بأستذكار المواد السهلة. وان يبدأ الطالب مذاكرته بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم ثم الدعاء المأثور في المذاكرة:
(اللهم لا سهل الا جعلته سهلا وانت تجعل الحزن ان شئت سهلا)
واخيرا عليه بتقوى الله فإنها اساس الراحة النفسية والفلاح والنجاح والتفوق وتحصيل العلم.
قال سبحانه وتعالى في سورة البقرة: اية 282
(واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم) صدق الله العظيم
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel