الوحدة الأولى
الكنز قبل أن يضيع
§ (قام أستاذ جامعى فى قسم ادارة الأعمال بالقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وادارته ،حيث عرض مثالا حيا امام الطلبة لتصل الفكرة لهم)
§ هات جمع ”قسم“،مفرد ”الأعمال ”مرادف ”حيا“وضع ما تأتى به فى جملة من عندك
§ ما موضوع المحاضرة التى القاها الأستاذ الجامعى ؟
§ ما المثال الذى عرضه الأستاذ الجامعى ؟
نعمة العقل
§ (كان الأسد الصغير فى العرين منتظرا عودة أبيه ،حين دخل عليه حارسه القرد صارخا مولاى الأسد لقد اصطاد ابن آدم أباك)
§ تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
§ جمع ”العرين“ (العرن – العرانين-العران- الأولى و الثانية)
§ مرادف زمجر (أصدر صوتا عاليا –ضحك –شمت)
§ بم أخبر القرد الأسد الصغير ؟
§ لم لم يكن الأسد الصغير يخرج من العرين؟
§ (تعجب الأسد وقال :“كيف تخاف ابن آدم ، ولك أرجل يمكنها أن تطيح به ؟ ”فأجابه الحصان :انك لاتعرفه يا سيدى . لقد خدع أبى وكان أحكمنا وأكثرنا فطنة )
§ اختر الجابة الصحيحة مما بين القوسين :
§ مرادف ”تطيح به ” (تقضى عليه – تنافسه – تنقله من مكانه )
§ جمع ”الحصان“(الحصون- الأحصنة-الحصن)
§ مضاد ”فطنة“(ذكاء- غباء- قلة حيلة)
§ كيف خدع ابن آدم الحصان ؟
- كيف استطاع ابن آدم التغلب على الأسد ؟
الوحدة الثانية
اختراعات عربية
§ العرب صنعوا الحضارة هذه حقيقة يؤكدها التاريخ ،فمنذ القرن الثانى الهجرى بدأ العرب نهضة علمية فى الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء وغيرها مما سبقوا العالم به)
§ تخير الاجابة الصحيحة مما ين القوسين :
§ مضاد ”الحضارة“ (البداوة- التخلف-القدم-الأولى و الثانية)
§ جمع ”الفلك“(الفلك-الأفلاك -المفالك –الفليكات)
§ معنى ”القرن“(عام- عشرة أعوام - مائة عام –آلف عام)
§ ما الدليل على أن العرب هم صانعو الحضارة ؟
§ من قام بأول محاولة طيران ؟ وماذا كان يستخدم؟
§ (ومن علماء العرب البارزين فى الطب (الرازى)صاحب كتاب (الحاوى)كما اخترع العرب الأدوات والمعدات الجراحية ،فاخترع الزهراوى وحده أكثر من مائتى أداة للجراحة فى القرن العاشر الميلادى)
§ مفرد(علماء،المعدات)،وجمع(جراحة)،ومضاد (اخترع)وضعهم فى جمل من عندك
§ اذكر عالما منعلمء الطب لم يرد ذكره فى الفقرة.
§ ابن الهيثم من علماء العرب فيم كانت اختراعاته
اختراعات مستقبلية
§ تهتم بعض الشركات الآن بانتاج كاميرا صغيرة الحجم على شكل سوار يمكن طيه حول معصم اليد)
§ اختر الاجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين :
§ جمع ”سوار“ ( أسوار- سور – أساور)
§ مرادف ”طيه“ (لفه- نشره- لصقه)
§ ما فائدة الكاميرا السوار للانسان ؟
§ اذكر مما تعرف جهاز واحد يستخدمه الانسان المعاصر .وفائدته له
§ (كذلك تقوم بعض الشركات المتخصصة فى الأغذية باجراء بحوث علمية باستخدام النانو تكنولوجى لاختراع مشروبات مبرمجة)
§ هات مفرد (الأغذية) ومرادف (مبرمجة) فى جملتين من عندك.
§ ماذا عرفت عن المشروبات المبرمجة؟
§ بم تعلق على الاختراعات العلمية المستقبلية؟
الوحدة الثالثة
الكلمة
§ (حين ننطق كلمة نقصد منها اغاظة أحد او اثارة غضبه نقول(كلمة مستفزة) والأمثلة كثيرة لا حصر لها ؛لأن الكلمة تتنوع بتنوع الحياة وتختلف باختلاف أحداثها و مواقفها)
§ هات فى جمل من تعبيرك :مرادف (مستفزة)،جمع (الحياة)،ومضاد (اختلاف)
§ لماذا لا نستطيع حصر أمثلة اللغة العربية ؟
§ ما علاقة (لأن الكلمة تتنوع ) بما قبلها ؟
§ (قلت منبهرا :ما رأيك يا أبى لو قلت ان اللغة بحر لا شطان له ..وأمواجه هى الكلمات ؟
§ أجابنى أبى :أحسنت هذا تشبيه جميل يدل على مدى ثراء اللغة )
§ هات مفرد (شطان)ومضاد (أحسنت)ومعنى (ثراء) فى جمل من عندك
§ بم شبه الابن اللغةً؟ وبم أجابه الوالد؟
§ بم دعا الابن لأبيه؟ وبم دعا الأب له؟
لغة خالدة
§ (وليس هناك أدل على ذلك من تلك الرغبة المتزايدة اليوم فى تعلمها من غير الناطقين بها فى مختلف أرجاء العالم ، للتواصل مع أهل اللغة من جانب ،أو التراث العربى والاسلامى من جهة أخرى(
§ هات مضاد ”المتزايدة“ ومفرد ”أرجاء“ ومرادف ”التراث“
§ استخرجى من القطعة اسمى اشارة موضحا المشار اليه بكل منهما.
§ ذكرت العبارة سببين لاقبال الأجانب على تعلم اللغة العربية .وضحيهما
§ (ان اللغة العربية هى أكثر اللغات الحية فرصة ؛لأنها تكون لغة عالمية بكل ما تعنيه الكلمة)
§ هات مضاد (أكثر) والمراد من (الحية) مرادف(تعنيه)
§ من قائل العبارة السابقة؟
§ أين تكمن أهمية اللغة العربية؟
مدان قبل المحاكمة
§ (بهو كبير مفروش بالبسط الفخمة ،والحوائط مكسوة بالستائر الغالية وفى صدر المجلس كرسى ضخم كأنه عرش السلطان)
§ هات مرادف (مكسوة) وجمع (عرش) ومفرد (البسط) فى جمل من عندك
§ ما المكان الذى تتحدث عنه العبارة ؟
§ من الذى كان يجلس على الكرسى الضخم ؟ومن الذين كانوا يحيطون به؟
§ (المتهم المحتال الماثل بين يدى قاضينا صاحب كليلة و دمنة صوت فى القاعة :حكم عليه الحاجب قبل القاضى .هل صار الحاجب فى منزلة القاضى؟
§ ما مرادف (المحتال) وجمع (الحاجب) ومضاد(قبل)
§ من صاحب الصوت الصادر من القاعة؟
§ علام يدل اعتراضهم على نداء الحاجب؟
§ ما رأيك فى الحاجب؟
الثعلب يشهد
§ (العدل هنا يقضى استدعاء المتهم شهوده ، من تطلب من حيوانات كتابك يا عبداللّه)
§ (عبداللّه بن المقفع :أطلب أن يستدعى الأسد.)
§ هات جمع (المتهم) ومضاد (العدل) ومرادف (استدعاء)
§ القاضى يتظاهر بتطبيق الحكم وضحى ذلك.
§ هل حضر الأسد؟ ولماذا؟
§ ما واجب الشاهد أمام المحكمة؟
§ أطلب أن يستدعى الثعلب ..صاحب المحبرة:مولاى القاضى ، أحتج الوقت ثمين ولهذا أطلب)
§ هات من العبارة السابقة كلمة بمعنى ”يطلب حضور“ وكلمة بمعنى (اعترض) وكلمة جمعها (ثعالب)
§ من الذى طلب استدعاء الثعلب؟ ولماذا؟
§ ماذا طلب صاحب المحبرة من القاضى؟
§ هل تراه محق فيما طلب ؟ ولماذا؟
يؤجل النطق بالحكم
§ (مولاى القاضى ان كان الاسد مصاب بزكام والثعلب مقطوع الذيل وشهد شهادة زور فماذا تنفع شهادة الهدهد)
§ هات جمع ذيل ومضاد مقطوع والمراد بشهادة
§ من حضر من حيوانات كتاب ابن المقفع للشهادة؟
§ هل شهد احدهم ضد ابن المقفع ؟ما الدليل على ذلك؟
§ ما رأى صاحب المحبرة فى شهادة الهدهد ؟
§ مولاى القاضى العادل نفى الساحة بجوار المحكمة هنالك أكوام الحطب معدة لعقاب المتهم )
§ هات من العبارة كلمة بمعنى الجزاء وكلمة مضادها الظالم وكلمة جمعها محاكم.
§ من المتحدث فى العبارة السابقة ؟ وكيف رأى أكوام الحطب ؟
§ من خلال العبارة السابقة تستطيع أن تتوقع الحكم الذى سيصدر ضد ابن المقفع .وضحى ذلك
§ بم اتهم الهدهد القاضى فى هذه العبارة؟
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel