الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

عزيزى الزائر رجاءا تفضل بتسجيل اسمك وكلمة المرور الخاصة بك للتواصل
الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

منارة العلم والتكنولوجيا- الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة

ألف مبروك لحصول المدرسة(القسم الإعدادى) على شهادة الإعتماد و الجودة وعقبال القسم الثانوى إن شاء الله
 
شِعارُنا 
 
فى مدرستنا
 
كُل يوم
 
وزير
سيعقد إمتحان منتصف الترم يوم الثلاثاء الموافق 15 11 2011
يسُر المدرسة أن تعلن عن فتح فصول محو الأمية بدون مقابل
 
فعلى الراغبين والراغبات المبادرة بتسجيل الاسم لدى الاخصائية الاجتماعية
 
قائد مجال المشاركة {أ / هبة نور}

المواضيع الأخيرة

» ممارسات و مؤشرات /المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي

» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي

» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين

» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي

» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel

التبادل الاعلاني

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الوسائل التعليمية

    شاطر

    Roully Fadel
    مشرفة اللغة الانجليزية
    مشرفة اللغة الانجليزية

    عدد المساهمات : 426
    نقاط : 952
    الرتبة : 10
    تاريخ التسجيل : 04/01/2010
    الموقع : مشرفة اللغة الانجليزية

    الوسائل التعليمية

    مُساهمة من طرف Roully Fadel في الأحد فبراير 07, 2010 12:43 pm





    ( الوسائل التعليمية 00 ) 00


    المقــدمــة

    أخي المربي الفاضل/ أختى المربية الفاضلة ..
    إيمانًا منا بالدور العظيم الذي تقوم به مع أبنائك الطلاب في هذه المرحلة مرحلة التكوين والتأسيس فهذه المرحلة تعتمد على المحسوسات في عملية التعلم فما أجمل أن يرتبط الدرس بوسيلة شائقة وجميلة تذكي في نفوس الطلاب الحماسة والتفاعل والتنافس ، وتقدم لهم المعرفة بأسلوب يدفعهم للتعلم والبحث عن المعلومة ومحبتها .




    - مفهوم الوسائل التعليمية :

    الوسائل التعليمية عنصر مهم من عناصر المنهج المدرسي فالمنهج المدرسي يتكون من عدة عناصر منها :
    - الأهداف والمحتويات والطرق والأنشطة و الوسائل التعليمية وأساليب التقويم ولكي تتم العملية التعليمية على نحو فعال لابد من تفاعل هذه المكونات تفاعلاً منظماً ، فالوسائل التعليمية ليست أدوات مساعدة أو معينة على تحقيق أهداف المنهج بل هي مكون من مكوناته ولبنة من لبناته .
    ولقد تناول مصطلح الوسائل عدد كبير من والباحثين ونعرض بعضاً من هذه التعاريف .
    * هي ذلك النوع من التعلم الذي يتعلق بإنتاج المواد التعليمية واختيارها واستعمالها والتي لا تعتمد على الكلمة المكتوبة .
    * هي طريقة نقل المعلومات وتوصيلها التي تعتمد على المبدأ السيكولوجي الذي ينص على أن الفرد يدرك الأشياء التي يراها إدراكاً أفضل وأوضح مما لو قرأ عنها أو سمع شخصاً يتحدث عنها .
    * هي مجموعة أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم بهدف توضيح المعاني وشرح الأفكار في نفوس التلاميذ .
    * هي مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص الذين يتم توظيفهم ضمن إجراءات إستراتيجية التدريس بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم مما يسهم في تحقيق الأهداف التدريسيه المرجوة في نهاية المطاف. (ولعل هذا التعريف هو ما نميل إليه) .

    - وللوسائل التعليمية تسميات كثيرة من أهمها :-

    وسائل الإيضاح ، المعينات التربوية ،معينات التدريس ، الوسائل المعينة، المعينات التعليمية ، الوسائل السمعية والبصرية ،الوسائل الوسيطة ، وسائل الاتصال التعليمية ، الوسائط التعليمية ، المصادر التعليمية، الوسائل التعليمية التعلمية ، تقنيات التعليم وتكنولوجيات التدريس .








    -معايير اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية
    هناك بعض المعايير والأسس التي ينبغي أن يراعيها المعلم عند اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها كما يلي :-



    1. أن يكون المعلم ملماًً بأنواع الوسائل التعليمية التي تخدم المادة التي يدرسها وطريقة استخدامها وفوائدها التربوية .

    2. أن بكون المعلم مقتنعًاً بأهمية الوسيلة التعليمية وما يقوم به .








    تجريد الحروف
    3. أن تكون ذات قيمة تربوية واضحة من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال .




    4. أن يكون لها ارتباطًا وثيقًا بالهدف المحدد الذي يراد تحقيقه .



    5. أن تكون مناسبة لأعمال التلاميذ وقدراتهم العقلية .



    6. أن يكون المعلم والتلميذ إيجابيين أثناء عرض الوسيلة .
    سهولتها ووضوحها وصحة المعلومات ودقتها وحداثتها .



    الأسس العامة التي تراعى عند استخدام الوسيلة
    أولاً :- مرحلة التحضير :

    بعد قيام المعلم باختيار الوسيلة التي ينوي استخدامها يجب عليه مراعاة الآتي:

    1. تجريب الوسيلة وتفقدها .
    2. إحضار متطلبات الوسيلة .
    3. التخطيط للأنشطة والخبرات التي سيقوم بها الطلاب عند استخدام الوسيلة .

    ثانياً :- مرحلة الاستخدام :-

    1. يقوم المعلم بالتعريف بالوسيلة قبل استخدامها .
    2. أن يختار المكان والزمان المناسبين لعرض هذه الوسيلة .
    3. إتاحة الفرصة الكاملة للتلاميذ للمشاركة الإيجابية في استخدام الوسيلة .
    4. حفظ الوسيلة بعد الانتهاء منها وتحديد مكان معين لحفظ جميع الوسائل بمختلف أنواعها مع تنظيمها وترتيبها حتى يستفيد منها جميع المعلمين في المدرسة .

    ثالثاً :- مرحلة ما بعد الاستخدام :


    1. إجراء النقاش حول الأفكار التي تضمنتها الوسيلة .
    2. تنظيم أنشطة تكميلية تثري موضوع الوسيلة .
    3. إجراء تقويم لاستخدام الوسيلة ومدى الاستفادة منها
    أهمية الوسائل العلمية
    تكمن أهمية استخدام الوسائل التعليمية وفوائدها من خلال تأثيرها العميق في العناصر الرئيسية الثلاثة من العملية التعليمية ( المعلم ، والمتعلم ، والمادة التعليمية ) وفيما يلي عرضاً لأهم استخدامات الوسائل التعليمية :-

    1. استثاره الطلاب
    يسهم استخدام الوسائل التعليمية في حفز الطلاب واستثارة الدافعية إليهم وإشباع حاجاتهم للتعلم .

    2. تتغلب على اللفظية وعيوبها
    فهي تساعد على فهم معنى بعض الألفاظ التي تستخدم في أثناء الشرح من خلال تزويد التلاميذ بأساس مادي محسوس لتفكيرهم .

    3. ترسيخ المعلومات وتعميقها
    تتصف الوسائل التعليمية الناجحة بأنها تقدم للتلميذ خبرات حية قوية التأثير فالمتعلم عن طريق التوضيحات العملية والرحلات وغيرها من الوسائل التعليمية على أساس من الحفظ والتلقين سرعان ما ينسى أما التعليم الذي تستخدم فيه الوسائل التعليمية استخدامًاً جيدًاً وصحيحاً فإنه يبقى في ذاكرة الإنسان .

    4. التنويع والتجديد
    تتيح الوسائل التعليمية فرص التجديد والتنويع في الأنشطة مما يدفع الملل والسأم في نفوس التلاميذ .

    5. التغلب على الحدود الزمنية والمكانية
    إن الوسيلة التعليمية تقرب المسافة الزمانية والمكانية وتجعل المتعلم قادراً على مشاهدة تفاصيل ودقائق يستحيل عليه مشاهدتها بغيرها مثل الأفلام التصويرية للبحار والاستكشافات العملية والنمو لدى الكائنات .

    6. تحويل المعلومات النظرية إلى أنماط سلوكية
    إن الحصول على المعلومات وحفظها ليس غاية وهدفاً إنما هو وسيلة إلى غاية يسعى إلى تحقيقها ولذلك فإن معرفتنا أن الأمانة فضيلة وسمة من سمات المؤمن لا يكفي بل على المتعلم بعد معرفته لها أن يترجم هذه المعرفة إلى نمط سلوكي في حياته وهنا يتجلى دور الوسيلة في تحويل المفاهيم المجردة إلى سلوك يمارس في الواقع ، وذلك عن طريق قصة تمثل أمام التلاميذ .




    7. توفر الجهد والمال
    الوسائل التعليمية تساهم مساهمةً فاعلة في توفير وقت وجهد كل من المعلم والتلاميذ ولقد ثبت بالتجارب أن استخدام الوسائل في التعلم يقلل من الوقت والجهد على المتعلم والمعلم بنسبة مقدارها ( 38% - 40% ) وبخاصة إذا ما استخدمت الوسيلة غير مرة واستعملها مجموعة من المعلمين .

    8. تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم
    أن استخدام المعلم الوسائل التعليمية يقربه إلى الطلاب ويحببه لهم مما يقوي ثقتهم بمعلمهم .

    9. المساعدة على تدريب الحواس وتنشيطها وتيسير عملية التعلم
    برهنت الأبحاث والتجارب أن التعلم يجري في الدماغ عن طريق الحواس التي تزوده بالمعلومات وثبت أن هذه الحواس ليست على درجة واحدة في قدرتها على تجميع المعلومات وتزويدها للدماغ وجاءت نسبة مساهمة الحواس على النحو التالي :-

    ( حاسة البصر 30% ، حاسة السمع 20% ، حاسة الذوق 10% ، حاسة الشم 3.5% ، حاسة اللمس 1.5% )
    وهذا يعني أن جميع الحواس تشترك في عملية التعلم مما يجعلها في حالة تيقظ وانتباه فيؤدي ذلك إلى شحذها وتقويتها .




    10. تنمية الثروة اللغوية لدى التلاميذ
    حيث تقوم الوسائل التعليمية بدور مهم في زيادة الثروة اللغوية للتلاميذ من الألفاظ الجديدة بما تقدمه من خبرات حية تثير اهتمامهم وانتباههم وتجعلهم يعبرون عنها مستخدمين ألفاظاً جديدة .

    11. تسهيل المعلومات وتيسير عملية التعلم
    تساعد الوسيلة على اختبار المعلومات وتمييزها وذلك من خلال اشتراك أكثر من حاسة مما يساعد على سرعة الإدراك والفهم .

    12. تنمية الملاحظة والنقد
    يؤدي استخدام الوسائل إلى تنمية النقد لدى المتعلمين وعلى دقة الملاحظة من خلال ما يعرض أمام المتعلمين .

    13. مساهمتها في معالجة انخفاض المستوى العلمي لدى المعلمين
    إذ أن الوسيلة المعدة من قبل أخصائيين تربوين تدفع المعلم إلى مواكبة هذه الوسيلة والتزود بالمادة العلمية التي تعينه على الاستفادة القصوى من الوسيلة وتوظيفها داخل الدرس بشكل سليم وصحيح .

    14. تؤثر في الاتجاهات الغير مرغوب فيها
    فهي تعمل على إكساب التلاميذ اتجاهات تربوية سليمة وعلى الرغم من أن التأثير في الاتجاهات صعب إلا أن الأبحاث أثبتت أن الوسائل التعليمية وخاصةً الأفلام المتحركة والإذاعتين المسموعة والمرئية والرحلات لها القدرة في التأثير على السلوك وتعديل الاتجاهات .

    15. تنمي في المتعلم حب الاستطلاع

    16. تساعد على استمرارية المعلومات حية وبشكل واضح في أذهان التلاميذ

    17. الوسيلة تْأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية

    18. تساهم في تعليم أعداد متزايدة من التلاميذ
    خاصةًً في هذا الوقت الذي يعيش فيه الناس انفجارًاً سكانياًً مما جعل أعداد التلاميذ يزداد عاماً بعد عام داخل الصف .









    لوحة الجيوب














































    أنواع الوسائل التعليمية
    قبل أن نذكر أنواع الوسائل التعليمية لعلنا نسترجع التعريف العلمي للوسائل التعليمية .
    (هي مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص الذين يتم توظيفهم ضمن إجراءات استراتيجية التدريس بغية تسهيل عملية التعليم والتعـلــم مما يسهم في تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة في نهاية المطاف ) .
    وهذا الشكل التوضيحي يبين أبرز الوسائل التعليمية المستخدمة
    .

    الوسائل التعليمية تتكون من

























































































































    [center]المواقف التعليمية
    المواد التعليمية
    الأجهزة والأدوات التعليمية
    الأشخاص
    ومن أمثلتها
    ومن أمثلتها
    ومن أمثلتها
    ومن أمثلتها
    العروض التوضيحية
    الكتب الدراسية
    أجهزة عروض الصور المتحركة
    العلماء
    الزيارات
    الكتب المساندة
    أجهزة الاستقبال التلفزيوني
    الأطباء
    الاجتماعات
    المجلات والجرائد
    أجهزة الحاسب الآلي
    المهندسون

    الندوات

    الوثائق التاريخية

    أجهزة المذياع

    ــــ

    التجريب المعملي

    الصور المتحركة

    أجهزة عرض الصور

    ــــ

    الرحلات

    البرامج التلفزيونية

    أجهزة عرض الشرائح

    ــــ

    ــــ

    البرامج الإذاعية

    أجهزة العرض فوق الرأسي

    ــــ

    ــــ

    التسجيلات

    الألواح السبورية

    ــــ

    ــــ

    الصور المستوية

    ــــ

    ــــ

    ــــ

    الشرائح والمواد الشفافة

    ــــ

    ــــ

    ــــ

    الأفلام المتحركة

    ــــ

    ــــ

    ــــ

    الصور المجسمة

    ــــ

    ــــ

    ــــ

    الخرائط والكرات الأرضية

    ــــ

    ــــ

    ــــ

    الرسومات البيانية

    ــــ

    ــــ

    ــــ

    الملصقات

    ــــ

    ــــ

    ــــ

    الرسوم

    ــــ

    ــــ

    ــــ

    الدمى المتحركة

    ــــ

    ــــ

    ــــ

    المجسمات الصغيرة

    ــــ

    ــــ

    ــــ

    الأشياء الحقيقية

    ــــ

    ــــ

    ــــ

    برامج الكمبيوتر

    ــــ

    ــــ

    ــــ

    الأفلام الثابتة

    ــــ

    ــــ
    وسنستعرض بعض الوسائل التعليمية التي يستطيع المعلم إعدادها من خامات بسيطة وسهلة .
    وقد دعمنا ذلك بالصور حتى يسهل محاكاتها ، وقبل أن نستعرض الوسائل التعليمية المصورة والمعدة من قبل المعلمين بقي نقطة مهمة وهي أنه من المهم جداً أن يخصص معمل للصفوف الأولية في كل مدرسة حسب الإمكان توضع فيه بعض الأجهزة الموجودة في المدرسة من جهاز العرض فوق الرأس ( الأوفر هيد ) وجهاز عرض الأفلام الثابتة والمتحركة وجهاز ( الفانوس ) وهذه الأجهزة تكاد لا تخلو مدرسة منها ويوضع جدول بحيث يستخدمه جميع المعلملين ويستفيد منه الطلاب .

    [/center]





















    الوسائل التعليمية وكيفية إعدادها في الصفوف الأولية



    - مفهوم الوسائل التعليمية :

    الوسائل التعليمية عنصر مهم من عناصر المنهج المدرسي فالمنهج المدرسي يتكون من عدة عناصر منها :


    - الأهداف والمحتويات والطرق والأنشطة و الوسائل التعليمية وأساليب التقويم ولكي تتم العملية التعليمية على نحو فعال لابد من تفاعل هذه المكونات تفاعلاً منظماً ، فالوسائل التعليمية ليست أدوات مساعدة أو معينة على تحقيق أهداف المنهج بل هي مكون من مكوناته ولبنة من لبناته .
    ولقد تناول مصطلح الوسائل عدد كبير من والباحثين ونعرض بعضاً من هذه التعاريف .



    * هي ذلك النوع من التعلم الذي يتعلق بإنتاج المواد التعليمية واختيارها واستعمالها والتي لا تعتمد على الكلمة المكتوبة .
    * هي طريقة نقل المعلومات وتوصيلها التي تعتمد على المبدأ السيكولوجي الذي ينص على أن الفرد يدرك الأشياء التي يراها إدراكاً أفضل وأوضح مما لو قرأ عنها أو سمع شخصاً يتحدث عنها .
    * هي مجموعة أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم بهدف توضيح المعاني وشرح الأفكار في نفوس التلاميذ .





    المنظار الفلكي

    * هي مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص الذين يتم توظيفهم ضمن إجراءات إستراتيجية التدريس بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم مما يسهم في تحقيق الأهداف التدريسيه المرجوة في نهاية المطاف. (ولعل هذا التعريف هو ما نميل إليه) .

    - وللوسائل التعليمية تسميات كثيرة من أهمها :-

    وسائل الإيضاح ، المعينات التربوية ،معينات التدريس ، الوسائل المعينة، المعينات التعليمية ، الوسائل السمعية والبصرية ،الوسائل الوسيطة ، وسائل الاتصال التعليمية ، الوسائط التعليمية ، المصادر التعليمية، الوسائل التعليمية التعليمية ، تقنيات التعليم وتكنولوجيات التدريس .




























    _________________
    Roully Fadel

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 2:52 am