الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

عزيزى الزائر رجاءا تفضل بتسجيل اسمك وكلمة المرور الخاصة بك للتواصل
الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة التعليمية

منارة العلم والتكنولوجيا- الشيماء الاعدادية - ادارة النزهة

ألف مبروك لحصول المدرسة(القسم الإعدادى) على شهادة الإعتماد و الجودة وعقبال القسم الثانوى إن شاء الله
 
شِعارُنا 
 
فى مدرستنا
 
كُل يوم
 
وزير
سيعقد إمتحان منتصف الترم يوم الثلاثاء الموافق 15 11 2011
يسُر المدرسة أن تعلن عن فتح فصول محو الأمية بدون مقابل
 
فعلى الراغبين والراغبات المبادرة بتسجيل الاسم لدى الاخصائية الاجتماعية
 
قائد مجال المشاركة {أ / هبة نور}

المواضيع الأخيرة

» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 4:10 pm من طرف ميرفت شاهين

» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 3:27 pm من طرف فتحي العادلي

» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 8:25 pm من طرف Roully Fadel

» Unit 18 (My computer is being repaired)
الجمعة مارس 15, 2013 4:59 am من طرف Roully Fadel

» Unit 17 Sports time
الجمعة مارس 15, 2013 4:24 am من طرف Roully Fadel

» Unit 16 (Whose bag is that?)
الجمعة مارس 15, 2013 3:57 am من طرف Roully Fadel

» Unit 15 (Changing lives)
الجمعة مارس 15, 2013 3:49 am من طرف Roully Fadel

» Revision unit 13 & 14
الجمعة مارس 15, 2013 3:45 am من طرف Roully Fadel

» Revision Unit 6
السبت نوفمبر 12, 2011 2:48 am من طرف Roully Fadel

التبادل الاعلاني

يوليو 2014

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

دخول

لقد نسيت كلمة السر

    دراسات الصف الأول الأعدادى

    شاطر

    Roully Fadel
    مشرفة اللغة الانجليزية
    مشرفة اللغة الانجليزية

    عدد المساهمات: 426
    نقاط: 952
    الرتبة: 10
    تاريخ التسجيل: 04/01/2010
    الموقع: مشرفة اللغة الانجليزية

    دراسات الصف الأول الأعدادى

    مُساهمة من طرف Roully Fadel في السبت مايو 01, 2010 4:50 pm

    المراجعة النهائية
    للصف الأول الإعدادي
    الفصل الدراسي الثاني 2010



    ثانياً التاريخ :

    أكملي ما يأتي :

    1- تكون المجتمع القديم من عدة طبقات أولها الفرعونية وأخرها مجال الزراعة والحرف

    2- الأب هو رب الأسرة وراعيها يوفر لهم حاجاتهم ويحميهم وله حق الاحترام والتقدير والطاعة من الزوجة والأبناء .

    3- كانت الأم لها حق الوراثة والشهادة والثقافة .

    4- تميز المسكن المصرى القديم بــ بالبساطة وكان يبنى من الطوب اللبن ما عدا فتحات الأبواب والأعمدة وكانت تبنى من الحجارة

    5- كانت منازل الأغنياء أكثر اتساعا وكانت محلاه بـ النقوش والزخارف .

    6- كان القصر الفرعونى مضرب المثل فى العلو والفخامة والاتساع .

    7- أختلف الأثاث من منزل لآخر حسب مستوى معيشة للأسرة .

    8- كانت ملابس عامة الشعب تصنع من الكتان الخشن أما الأغنياء والفرعون فكانت ملابسهم تصنع من الحرير المستورد من فينقيا ( سوريا ) وكانت تطرز بـ الذهب والفضة .

    9- أحب المصريون القدماء التزين فاستخدموا العطور و الاساور والامشاط والاقراط والعقود

    10- اختلفت العادات والتقاليد فى مصر القديمة حسب الموقف

    11- فى البداية كان المصرى القديم يتناول طعامه على الحصير ثم عرف الموائد المنخفضة ثم الموائد المرتفعة .

    12- عرف المصرى القديم نظام الوجبات الثلاث وغسيل اليد قبل الآكل وبعده

    13- كان المصرى القديم لا يدخل إلا بعد أن يؤذن له .

    14- من أدوات الصيد عند المصريون القدماء عصا الرماية والحربة والسنارة و الشباك

    15- من الألعاب التى عرفها المصرى القديم المصارعة و المبارزة ورفع الاثقال والتصويب على كتل من الخشب .

    16- ومن الألعاب التى تعتمد على التفكير الشطرنج والتحطيب .

    17- من الألعاب التى كان يمارسها الأطفال لعبة العصا والطوق ولعبة اخفاء الوجه

    18- من الآلات الموسيقية المزمار و الطبول .

    19- كان هناك غناء فردى وغناء جماعى وكانت الأغاني شعبية ووطنية و دينية

    20- من الأعياد الاجتماعية الربيع وراس السنة .

    21- ومن الأعياد الدينية الإله اوزوريس و آمون ورع .

    22- ومن الأعياد السياسية جلوس فرعون على العرش .

    23- ومن الأعياد العسكرية عيد النصر .

    24- ومن الأعياد الاقتصادية الفيضان والبذر و الحصاد .

    25- الحياة الاجتماعية هى مجموعة العادات والتقاليد التى تتمسك بها بها طبقات المجتمع فى الملبس والماكل والمشرب .

    26- ك ص 54:

    أ- من أدوات الزينة عند المصرى القديم الامشاط والعطور

    ب- تنقسم الأعياد إلى السياسية والعسكرية والاجتماعية .

    ج- تتميز القصر الفرعونى بالفخامة والاتساع

    27- تسمى الكتابة الهيراطيقية بخط رجال الدين وتسمى الكتابة الهيروغليفية بالخط المقدس وتسمى الكتابة الديموطيقية بالكتابة الشعبية

    28- الكتابة القبطية وهى تمثل المرحلة الأخيرة من مراحل اللغة المصرية القديمة وكانت مأخوذة من الكتابة الديموطيقية .

    29- الأدب الدينى يتناول الحياة بعد الموت وعقيدة البعث والخلود .

    30- نصوص الاهرام تعتبر من الأدب الدينى لأنها سجلت على بعض الأهرامات لتكون عوناً للميت فى الحياة الأخرى .

    31- كتاب الموتى كتابات دينية كانت تدون على أوراق البردى وتوضع مع الميت لمساعدته فى الحساب .

    32- أناشيد اخناتون كان يحى بها اخناتون الآلة ( آتون ) قرص الشمس

    33- الادب القصصى وهى قصص خيالية غير واقعية للعبرة والعظمة وهى من الأدب الدينى مثل إيزيس واوزريس

    34- يتناول بعض القصص الحقيقية والخرافية والتى تعكس بعض القضايا السياسية والاجتماعية التى كان يعيشها المصرى القديم ومن أمثلتها قصة سنوحى وقصة البحار الغريق .

    35- الادب التهذيبى يصور بعض التعاليم والوصايا الخلقية والاجتماعية وتهدف إلى الموعظة والإرشاد والنصح مثل تعاليم بتاح حتب وتعاليم انى

    36- أدب المديح هو الأدب الذى يمجد أعمال الملوك ويشيد بفضلهم على الشعب

    37- ك ص 59 :

    أ- عرفت الهيروغليفية بالخط المقدس

    ب- يتناول الأدب الدينى الحياة بعد الموت ، عقيدة البعث والخلود

    ج- من أنواع الأدب الدينى نصوص الاهرام وكتاب الموتى وأسطورة إيزيس وازوريس .

    د- يتضمن الأدب القصصى بعض القصص الواقعية والخيالية .

    38- قامت العلوم فى مصر الفرعونية على أساس الخبرة والتجربة والتجربة والبحث المنظم .

    39- بناء الهرم الأكبر يدل على براعة المصرى القديم فى علم الهندسة .

    40- عرف المصرى القديم التحنيط حفاظاً على جثث موتاهم لاعتقادهم فى البعث والخلود .

    41- برع المصرى القديم فى علم الكيمياء وصنعوا الأصباغ و العقاقير الطبية والادوية من الاعشاب .

    42- تمثلت العمارة فى بناء السكن والمقابر والعابد .السكن والمقابر والمعابد .

    43- تنقسم المعابد إلى المعابد الجنائزية و معابد الالهة .

    44- بنى المصرى القديم بيوته من الطوب اللبن ومقابره من الحجارة .

    45- من المعابد الجنائزية الدير البحرى و الرمسيوم ومن معابد الآلهة الكرنك وأبو سمبل .

    46- يعتبر معبد الكرنك الذى بناه رمسيس الثانى أضخم دار عبادة فى التاريخ .

    47- تمثال ابو الهول خير شاهد على براعة المصرى القديم فى فن النحت

    48- التصوير على الجدران وتلوينها وجد فى مقبرة الملكة نفرتارى

    49- النقش على الحجر كان يستخدم فى المعابد المكشوفة .

    50- ك ص67 :

    أ- توصل المصرى القديم من خلال دراسته لعلم الفلك إلى معرفة مواقع النجوم والكواكب والتقويم الشمسى .

    ب- من العلوم التى برع فيها الفراعنة الحساب والهندسة والطب والفلك .

    ج- بنى المصرى القديم مسكنه من الطوب اللبن ومقبرته من الحجارة .

    د- يعتبر المصرى القديم أول من استخدم التقويم الشمسى

    51-ك ص70 :

    أ- من حقوق الآباء على الأبناء الاحترام والتقدير.

    ب- من وسائل التسلية عند المصرى القديم العيد والالعاب الرياضية .

    ج- تقوم الكتابة الهيروغليفية على استخدام الرموز .

    د- نصوص الاهرامات من الأدب الدينى

    هـ- قصة ايزيس وأوزوريس من الادب الدينى

    52- نشأ الاسكندر الأكبر فى إقليم مقدونيا بشمال بلاد اليونان

    53- تلقى الاسكندر تعليمه الأولى على يد الفليسوف اليونانى والدة ارسطو

    54- تدرب الاسكندر على شئون الحكم على يد ( فيليب المقدونى )

    55- تولى الاسكندر الحكم وهو فى سن العشرين

    56- نجح الاسكندر فى غزو معظم بلاد العالم القديم ولذلك سمى باعظم الفاتحين (الاسكندر الاكبر ) وزار معبد الآلة آمون وأطلق عليه الكهنة لقب أبن آمون

    57- رحب المصريون بالاسكندر لاعتقادهم بأنه سوف يخلصهم من ظلم الفرس

    58- قرر الاسكندر الاستيلاء على مصر حتى يضمن لجيشه مصدر غنى من الغذاء

    59- كان الإغريق يعملون مع المصريين فى الجيش كجنود مرتزقة

    60- زار الاسكندر معبد الاله بتاح فى منف وعبد الآله آمون فى سيوة

    61- أمر الاسكندر بردم الجزء بين جزيرة فاروسى وقرية داقرمرة وبذلك قامت مدينة الإسكندرية بمينائها الشرقى والغربى .

    62- لم يدوم بقاء الاسكندر فى مصر سوى عام بعدها أتجه شرقاً لمحاربة الفرس

    63- أنتصر الاسكندر على ملك الفرس دارا الاول فى معركة جاو جميلا عام 331ق.م

    64- وصل الاسكندر الى نهر السند بالهند ومرض وعاد إلى بابل بالعراق ومات وهو فى سن 33 عاماً وحملت جثته الى مصر فدفن فى الاسكندرية

    65- ك ص 76 :

    أ- وقعت مصر تحت سيطرة الليبين و الاشورين والفرس قبل مجئ الاسكندر الأكبر

    ب- ولد الاسكندر فى أقليم مقدونيا بشمال بلاد اليونان .

    ج- تولى الاسكندر الحكم وهو فى سن 20 من عمره .

    66- بعد وفاة الاسكندر تم تقسيم إمبراطوريته بين قواده وكانت مصر من نصيب بطليموس الاول وهو من أخلص حراسة .

    67- تم تأسيس دولة البطالمة على يد بطليموس الاول وأتخذ من الاسكندرية عاصمته

    68- مرت دولة البطالمة بمرحلة من القوة والازدهار بد
    من عهد بطليموس الاول وحتى نهاية عهد بطليموس الثالث


    69- مرت دولة البطالمة بمرحلة من الضعف وتبدأ من عهد بطليموس الرابع وحتى نهاية عصر كليوباترا السابعة آخر ملوك البطالمة .

    70- الحضارة الهندوسية هى مزيج بين الحضارة المصرية والحضارة الاغريقية

    71- كانت عبادة سرايس مزيج بين الديانة المصرية والديانة الاغريقية

    72- قام نظام الحكم فى عهد البطالمة على أساس الحكم المطلق

    73- كان الملك البطلمى يعتبر صاحب مصر وسيد رعيته المطلق وعلى رعاياهم واجب الطاعة

    74- اعتمد البطالمة على الاغريق فى تولى المناصب المهمة فى البلاد

    75- قسم البطالمة البلاد إلى 42 إقليماً والأقاليم إلى مراكز ثم الى مجموعة القرى تسمى كوم

    76- استخدم البطالمة اللغة اليونانية كلغة رسمية للبلاد

    77- شجع البطالمة على هجرة الاغريق إلى مصر

    78- حملت المدن أسماء إغريقية مثل نقراطيس بمحافظة المنيا , كما أقامو العديد من معاهد الجمانتريم والمسارح

    79- أهتم البطالمة الأوائل بـ الزراعة و الصناعة و التجارة فى مصر

    80- أدخل البطالمة أدوات جديدة فى مجال الرى مثل الساقية

    81- أدخل البطالمة زراعة عدد من الأشجار المثمرة مثل الرومان و التفاح و الزيتون

    82- فى مجال الصناعة أعتبر الملك البطلمى نفسه هو الصانع الاول

    83- احتكرت الدولة بعض الصناعات مثل صناعة الزيوت و المنسوجات الكتانية وسمحت للإفراد بإنتاج المنسوجات الصوفية وازدهرت صناعة الورق و الزجاج والعطور و الحلى

    84- فى مجال التجارة فرض البطالمة رقابة على الاسواق الداخلية كما فرضوا رسوم على التجارة الخارجية

    85- استخدم البطالمة العملة فى التجارة .......................... و .......................... و..........................

    86- كانت جامعة الاسكندرية أكبر دار للعلم فى العالم القديم

    87- توصل علماء جامعة الإسكندرية إلى الكثير من الحقائق مثل دوران الارض حول الشمس و تقدير محيك الكرة الارضية

    88- من علماء جامعة الإسكندرية إقليدس فى الهندسة و مانيتون فى التاريخ وبطليموس فى الجغرافيا و ارشميدس صاحب قانون الطفو

    89- كانت مكتبة الإسكندرية تضم نصف مليون كتاب من النسخ الأصلية وتعرضت المكتبة للتدمير عام 48 ق.م

    90- ساعدت منظمة اليونسكو مصر فى إعادة بناء مكتبة الإسكندرية التى تم افتتاحها فى عام 2002

    91- أضاف البطالمة صفة التقيدس لحكامهم

    92- أعترف البطالمة بالديانة المصرية ديناً رسمياً للبلاد

    93- من المعابد التى إنشائها البطالمة معبد أدفو لعبادة الآلة حورس ومعبد فيله لعبادة الآلة ايزيس

    94- تعتبر منارة الاسكندرية إحدى عجائب الدنيا فى العام القديم حيث بدأ بناؤها فى عهد بطليموس الاول وتم الانتهاء منها فى عهد بطليموس الثالث ويبلغ ارتفاعها 120م وكانت تتألف من 3 طوابق

    95- ك ص 83:

    أ- أستمر البطالمة نحو 293 عام ( ثلاثة قرون )

    ب- كانت مدينة الاسكندرية مركز إشعاع حضارى فى عهد البطالمة

    ج- أستخدم البطالمة اللغة اليونانية لغة رسمية للبلاد .

    96- مرت علاقة دولة البطالمة بالرومان بــ ثلاثة مراحل

    97- نجحت روما فى السيطرة على مصر عام 30 ق.م بعد موقعة أكتيوم البحرية عام 31 ق.م على الساحل الغربى لبلاد اليونان

    98- بعد مقتل يوليوس قيصر شهدت روما حرباً أهلية انتهت بالاتفاق بين أنطونيوس و أكتافيوس

    99- تم تقسيم الإمبراطورية الرمانية بين اكتافيوس الذى حكم الأجزاء الغربية وبين انطونيوس الذى حكم الأجزاء الشرقية من الإمبراطورية الرومانية .

    100- وجهت كليوباترا السابعة آخر ملوك البطالمة فى مصر الدعوة إلى أنطونيوس لزيارة مصر .

    101- توترت العلاقة بين أنطونيوس وأكتافيوس بسبب

    أ- احتفالات انطونيوس بالانتصارات فى مصر بدلاص من روما

    ب- كام يهدى الاقلين المفتوحة بالشرق لكل من كليوباترا السابعة وابناها

    102- أنتحر أنطونيوس بعد هزيمته أمام أكتافيوس فى معركة أكتيوم البحرية عام 31ق.م ثم انتحرت كليوباترا السابعة

    103- حرم الرومان على المصريين فى الاشتراك فى حكم بلادهم

    104- اعتمد الرومان فى حكمهم لمصر على القوة العسكرية

    105- أستخدم الرومان اللغة اليونانية كلغة رسمية للبلاد واللغة اللاتينية فى الجيش فقط

    106- قسم الرومان البلاد الى ثلاثة أقسام هى مصر العليا والوسطى والسفلى

    107- أنقسم السكان فى مصر زمن الرومان الى عدة طبقات منها طبقة الرومان وطبقة الاغريق وطبقة اليهود والمصريين

    108- حصل الإغريق زمن الرومان على بعض الإمتيازات مثل العفو من دفع الضرائب

    109- حصل اليهود على بعض الامتيازات نتيجة تقربهم من الحكام

    110- من أهم الثورات التى قام بها المصريين ثورة الرعاة والفلاحين فى القرن الثانى الميلادى

    111- أصبحت مصر مزرعة لمحصول القمح تذود به روما لتوزيعه على سكانها بهدف كسب ودهم وتايدهم

    112- لم يتبع الرومان نظام الاحتكار فى الصناعة كما فعل البطالمة

    113- من أهم الصناعات التى كانت منتشرة زمن الرومان صناعة النسيج و الزجاج و البردى والعطور

    114- احتلت الاسكندرية المركز الثانى بعد روما ثقافياً وتجارياً

    115- شهدت التجارة رواجاً داخل مصر وخارجها بسبب

    أ- استقرار الامم

    ب- إلغاء الرسوم الجمركية على الواردات

    ج- ارتفاع مكانة الاسكندرية كميناء تجارى هام

    116- من المنشآت التى أقامها الرومان البوابات و المسارح و اقداس النصر والحمامات العامة

    117- كانت المعابد التى أقامها الرومان على الطراز الاغريقى و الرومانى و المصرى

    118- بعد 30 سنة من دخول الرومان مصر ولد المسيح فى بيت لحم بفلسطين

    119- دخلت المسيحية مصر فى منتصف القرن الاول الميلادى على يد القديس مرقص

    120- أقبل المصريون على اعتناق المسيحية لأنهم وجدوا فيه

    أ- مبادى العدل و المساواه و التسامح والرحمة واللطف

    ب- خلاصاً لهم من القهر والظلم والفقر زمن الحرمان

    ج- خلاصاً من الضغوط الاقتصادية ومن القهر و الاذلال الذى كانوا يعانونه تحت الحكم الرومانى .

    121- لقد كان لابد أن يقدم الناس فى البلاد التابعة لروما القرابين للإمبراطور بإعتبارة الهه لارضائة وإعلان لطاعتة وكان هذا الأمر لا يتفق مع العقيدة المسيحية

    122- كان المسحيين لا يمارسون شعائر الديانة الرسمية لـ روما ولا يقدسون صور الاباطرة ولذا بدأ اضطهادهم والسعي للقضاء على أتباعهم .

    123- بدأ الاضطهاد الدينى للمسيحية فى عهد الإمبراطور نيرون واستمر حتى عهد الإمبراطور دقلديانوس الذى سمى عهده بعصر الشهداء

    124- بدأت الكنيسة القبطية فى مصر والحبشة يتخذون من بداية عصر دقلديانوس بداية للتاريخ القبطى

    125- سمى عصر دقلديانوس بعصر الشهداء لأنه أضطهد المسيحية وهدم كنائسهم وأحرق الكتب السماوية وقتل عدد كبير منهم وشردهم فى الصحراء

    126- أعترف الإمبراطور الرومانى قسطنطين العظيم بالمسيحية ديناً رسمياً للدولة , وأعلنت سياسة التسامح الدينى مع المسيحية ونقل العاصمة من مدينة روما إلى مدينة بيزنطة التى أنشأها على بحر مرمرة وسميت بعد ذلك باسم القسطنطنية

    127- أعطت المدرسة المسيحية لـ الاسكندرية للبطاركة الزعامة الدينية والعلمية فى العالم المسيحى

    128- كان أساتذة المدرسة المسيحية يلقون دروسهم فى منازلهم أو فى قاعات خاصة وكان الطلبه والأساتذة يذهبون إلى مكتبة الاسكندرية للإطلاع والقراءة

    129- الـ الرهبنة تعنى اعتزال الحياة والبعد عن متاعبها والعيش فى الصحراء بعيداً عن الناس فى زهد وتقشف وصلاة تأمل

    130- تتسم حياة الراهب بالزهد والتقشف والصلاة والتأمل فى خلق الله .

    131- تنقسم الرهبانية إلى الفردية و الجماعية

    132- الرهبنة الفردية كان الراهب يعيش فى عزله تامة ويدبر فيها شئونه بنفسه ويعد الأنبا انطونى أول المتوحدين

    133- الرهبنة الجماعية يعيش فيها الرهبان كل فى صومعته الخاصة بالدير

    134- يعتبر الراهب باخوم أول من أسس الرهبنة الجماعية

    135- اعتبرت الأديرة مخازن لـللعلوم و المعارف

    136- ازدهرت بالأديرة التأليف والترجمة وتفسير الكتب المقدسة ومن دورها الدينى تعليم الناس الزهد و والتقشف والبعد عن متع الدنيا والتطلع لما عند الله من نعيم

    137- انتشرت الأديرة وأقبل عليها المسحيين بسبب اضطهاد الرومان

    138- عندما جاء عمرو بن العاص عام 641م خلص المصريين من ظلم الرومان وأعطى لهم الامن والامان على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم .

    139- عاش المصريين عصراً جديداً تحت الحكم الاسلامى يتصف العدل و المساواه والتسامح الدينى واحترام الاديان وعاش المسلمين والمسحيين على أرض واحده

    140- عاش الأقباط والمسلمين على أرض واحدة فى ظل الإسلام يسود بينهم الحب و الود



    141- ك ص 97 :

    أ- دخلت المسيحية إلى مصر فى منتصف القرن الاول الميلادى

    ب- وجد المصريون فى اعتناق الدين المسيحى خلاصاً لهم من القهر والازلال الرومان

    ج- أطلق على عصر دقلديانوس عصر الشهداء

    د- أدت مدينة الاسكندرية دوراً بارزاً فى انتشار المسيحية .



    142- ك ص 100 :

    أ- تولى الاسكندر حكم مصر وهو فى سن العشرين وبعد مقتل والده عام 336 ق.م

    ب- بعد وفاة الاسكندر كانت مصر من نصيب بطليموس الاول الذى أسس الدولة البطالمة

    ج- أنتصر أكتافيوس على انطونيوس فى معركة أكتيوم البحرية عام 31 ق.م

    143-تبذل الدولة حهوداً كبيرة من أجل بناء الإنسان المصرى ليكون مواطناً صالحاً عن طريق تدريبية على :

    أ- تحديد المشكلات التى تواجهه

    ب- التفكير فى طرق حلها

    ج- التصرف عند مواجهه المشكلات

    د- التواصل والتعاون مع الجماعة

    144- لابد أن بعرف المواطن

    أ- حقوقة التى يجب أن يحصل عليها

    ب- الواجبات و المسئوليات التى يجب أن يؤديها نحو المجتمع

    ج- عادات و تقاليد المجتمع المصرى

    145- لابد أن يعمل المواطن على

    أ- القيام بالتزاماته تجاه وطنه

    ب- التحلى بالدقة و الامانة و الاجتهاد

    ج- حل مشكلات المجتمع

    146- لابد أن يكون مواطناً صالحاً

    أ- يشعر بالرضا عما يؤديه من عمل واجباته لمجتمعه

    ب- يتمتع بتقدير الناس بما يؤديه من أعمال

    ج- يرفض أساليب الشدة و العنف التى قد تنال من استقرار المجتمع المصرى

    147- لابد أن يعيش المواطن مع الآخرين يحترم حقوق الاخرين وأرائهم ويشاركهم فى حل المشكلات ويتمسك بقيم المجتمع عاداته وتقاليدة وقيمته فى الداخل والخارج

    148- يتحمل المواطن المسئولية تجاه نفسه وتجاه مجتمعه عن طريق

    أ- اختيار من يحكمه

    ب- المشاركة فى شئون المجتمع ( نشاطة )

    149- الفرد إذا حصل على حقوقة كاملة وتوفرت له الضمانات للحفاظ عليها من جانب المجتمع فإن الفرد سيكون أقدر على حياة كريمة مستقرة فى إطار مجتمع مناسب .

    150- يقصد بالحقوق السياسية أن يتمتع المواطن بحرية التعبير عن راية والترشيح للمجالس النيابية واختيار من يحكمه والعيش فى سلام

    151- يقصد بالحقوق الاجتماعية هى كل الالتزامات التى يتمتع بها المواطن مثل الحق فى الانتقال – والسكن اللائق والرعاية الصحية والتعليم والرعاية الاجتماعية والمساواة وعدم التمييز والملبس المناسب .

    152- يقصد بالحقوق الاقتصادية هى الحقوق التى يتمتع بها المواطن مثل العمل ومستوى معيشة مناسب والكب المشروع والتنمية الشاملة .

    153- يقصد بالحقوق الثقافية حق المواطن فى حرية المعتقد وممارسة الشعائر الدينية والتفكير والحصول على المعلومات

    154- يقصد بالحقوق التزام بمجموعة الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية التى يجب أن يتمتع بها الانسان بين أفراد جماعتة الصغيرة و الكبيرة

    155- المواطنة هى صفة المواطن التى يتمتع بـ حقوقة ويلتزم بوجاباته التى يفرضها عليه أنتماؤة لوطنه .

    156- القانون هو قواعد عامة تنظم سلوك الأفراد وعلاقاته داخل المجتمع والتى يترتب على مخالفتها وقوع الجزاء المناسب لهم .

    157- قواعد الدين هى :

    هى مجموعة الأوامر والنواهي التى أوصى بها الله سبحانه وتعالى إلى رسله ليبلغوها الى الناس ليعملوا بها فى الدنيا والآخرة .

    158- قواعد الدين هى منزلة من عند الله لتناسب كل زمان ومكان

    159- قواعد القانون فهى من صنع البشر فهى دائمة التغير

    160- قواعد الاخلاق مجموعة القواعد التى تعبر عن المثل العليا فى المجتمع ويترتب على عدم احترامها سخط المجتمع على المخالف لها .

    161- الهدف من قواعد الاخلاق السمو بالإنسان فى كل مجال من المجالات أما قواعد القانون فالهدف منها هو نشر العدل والمحافظة على الآمن والاستقرار فقط

    162- العادات والتقاليد هى قواعد السلوك المتفق عليها داخل كل مجتمع

    163العادات والتقاليد هى قواعد سلوك يتفق عليها الناس ويتبعونها ومن النادر مخالفتها والخروج عليها وهذه القواعد تتفق مع القوانين وتكون ملزمة للإفراد وتحكم سلوكهم اليومى .

    164- من خصائص القواعد القانونية اجتماعية و عامة و سلوكية و ملزمة

    165- القاعدة القانونية اجتماعية أى أنها لا توجد إلا إذا وجدت الجماعة لان الهدف منها هى تنظيم العيش فى المجتمع

    166- القاعدة القانونية تكون عامة لأنها تطبق على كل الاشخاص و الاماكن

    167- القاعدة القانونية سلوكية تهتم بتنظيم علاقات الافراد وسلوكهم الظاهر مهما كانت المشاعر والنوايا

    168- القاعدة القانونية ملزمة أى أن الأفراد ليسوا احرار فى مخالفة القاعدة القانونية , بل يجب الخضوع لها وإتباعها وإلا تم توقيع الجزاء عليهم

    169- تطور القانون على مر العصور بالشكل الذى يتناسب مع كل عصر

    170- مراحل تطور القانون القوة و التقاليد الدينية و التقاليد العرفية

    171- من العصور البدائية لم يكن هناك قانون وإنما كان يسود المجتمع العادات والتالقيد

    172- كان الإنسان يشعر قديماً بوجود حقوق ووجبات وكانت تحدد عن طريق القوة التى تحميها

    173- مع ظهور الأديان نسب الفرد كل شئ إلى الدين الذى أصبح مصدر كل شئ بما فى ذلك القانون

    174- عندما أدرك الإنسان أنه يمكن أن يكون له دور فى تنظيم المجتمع فوضع قواعد تنظم العلاقة بين أفراد المجتمع وهى دينية والعادات والتقاليد التى يتعارف عليها أفراد الجماعات ويحرصون على التمسك بها .

    175- عندما اكتشف الإنسان الكتابة دون القواعد القانونية لنشرها وتطورت عبر العصور

    176- من مصادر القانون التشريع و العرف و مبادئ الشريعة

    177- التشريع هو عملية وضع القواعد القانونية فى صورة مكتوبة بواسطة السلطة المختصة بذلك فى الدولة ( مجلس الشعب )

    178- العرف هو إعتياد الناس سلوكاً معيناً فى حياتهم الاجتماعية بحيث يصبح قاعدة ملزمة لديهم يعاقب عليه من يخالفها .

    179- مبادئ الشريعة هى المبادئ العامة المستمدة من الدين الرسمى للدولة

    180- القانون ضرورة اجتماعية فلا قانون بلا مجتمع ولا مجتمع بلا قانون

    181- القانون يحقق

    أ- العدل والمساواة بين الناس

    ب- الامن والنظام داخل المجتمع

    ج- استقرار المجتمع وبقاءة

    د- تقدم المجتع وتطورة

    هـ- استقرار النظام الاقتصادي والسياسى

    182- احترام القانون واجب على كل مواطن لتوفير حياة آمنه ومستقرة فى المجتمع

    183- ك ص 120:

    أ- تعرف المواطنة بأنها صفة المواطن الذى يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات

    ب- تنقسم حقوق المواطن إلى السياسة و الاجتماعية والاقتصادية

    ج- من الدعائم الأربع للمواطن الصالح ليعرف و ليعمل ليكون العيش

    د- المواطن الصالح هو الذى يتمتع بحقوه كاملة ويؤدى ما عليه من واجبات

    ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (ء) اما العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ مع تصحيح الخطأ فيما يلى :

    1- حصلت المرآة فى مصر القديمة على حقوقها السياسية فقط ( × )

    2- الحلى من أدوات الزينة عند المصريين القدماء ( √ )

    3- يعتبر عيد الربيع من الأعياد الدينية التى كان يحتفل بها المصرى القديم (× )

    4- تعرف الكتابة الديموطيقية بخط رجال الدين ( ×)

    5- من أنواع الأدب القصصى قصة الملاح الغريق ( √ )

    6-من أنواع الأدب التهذيبي نصائح بتاح حتب ( √ )

    7- يمجد الأدب الدينى إعمال الفرعون ( × )

    8- استخدم المصرى القديم علم الحساي فى معرفة المحاصيل ( √ )

    9- توصل العلم الحديث الى معرفة سر التحنيط عند المصريين القدماء ( × )

    10-كانت المعابد الجنائزية مكانا تقدم فيه القرابين والشعائر للآلهة ( × )

    11- كانت المساكن فى مصر القديمة تبنى من الطوب اللبن ( √ )

    12- تتشابه مساكن المصريين القدماء من حيث البناء والأثاث ( × )

    13- جعلت المرآة فى مصر القديمة على جميع حقوقها ( √ )

    14- تعد نصائح الحكيم بتاح حتب من الأدب الدينى ( × )

    15- يمجد ادب المديح إعمال الفرعون ( √ )

    16- عرفت الكتاب الهيروغليفية بالخط المقدس ( √ )

    17- كان بطليموس يهدف إلى إقامة دولة قوية سياسيا واقتصاديا ( √ )

    18- كانت جامعة الإسكندرية اكبر دار للعلم فى العالم القديم (√ )

    19- أدرك البطالمة أهمية العقيدة الدينية فى حياة المصريين (√)

    20- لم تستطيع الإمبراطورية الرومانية السيطرة على مصر ( × )

    21- كانت العلاقة قوية بين البطالمة والرومان فى المرحلة الأولى (√ )

    22- انتصر انطونيوس على اكتافيوس فى معركة اكتيوم البحرية ( × )

    23- احتلت الإسكندرية المركز الأول بين المدن فى نشر الحضارة الرومانية (× )

    24- دخلت المسيحية مصر على يد القديس باخوم ( × )

    25- أصبحت المسيحية الدين الرسمى للإمبراطورية الرومانية فى عهد قسطنطين ( )

    26- انتهى الاضطهاد الرومانى للمسيحية بالفتح الاسلامى لها (√ )

    27- يعد الأنبا باخوم من أوائل الذين مارسوا الرهبانية الجماعية ( √ )



    بم تفسر :-

    1- يطلق على المجتمع المصرى القديم المجتمع الطبقى الهرمى الشكل .

    لانه تتكون من عدة طبقات – اولها طبقة الفرعون واخرها طبقة عمال الزراعة .

    2- احتلت المرآة فى مصر القديمة مكانة هامة فى الأسرة .

    كانت المراة محل احترام وتقدير من الاسرة والمجتمع وكان لها حق الوراثة والشهادة والتعاقد

    3- اختلفت الملابس فى مصر القديمة .

    بسبب اختلاف طبقات المجتمع المصرى القديم

    4- حرس الإباء على تعليم أبنائهم فى مصر القديمة .

    لان التعليم يؤدى الى معرفة الانسان فى الكتابة والتى كانت محل تقدير حيث كانت وظيفة الكاتب تؤهل صاحبها للترقى فى المناصب العليا فى البلاد . .

    5- أبداع المصرى القديم فى مجال الأدب.

    لاختلاف وتنوعالادب من ادب دبنى وادب تهذيبى وادب قصصى وادب مديح .

    6- وضح الكتابات الدينية مع الميت .

    لتساعده فى الحياة الاخرى وخاصة وقت الحساب

    7- عودة سنوحى إلى وطنه .

    لان الحنين الى الوطن كان يتطلب العودة الى الوطن

    8- اهتمام المصرى القديم بعلم الحساب .

    لانه استخدمه فى كافة نواحى الحياة مصل

    1- قياس مساحة الاراضى الزراعية.

    2- تقدير المحصول قبل تخزينه .

    3- معرفة ارتفاع وانخفاض منسوب النيل .

    4- دفع رواتب الموظفين .

    5-حصر الغنائم فى الحروب .

    ـــــــــــــــــــــــــــ

    9- براعة الفراعنة فى التحنيط .

    لاعتقادهم فى البعث والخلود والرغبة فى الحفاظ على الجثة سليمة .

    10- براعة المصرى القديم فى علم الكيمياء .

    لأنه استخدم العلم فى صناعة محاليل التحنيط .

    11- براعة المصرى القديم فى الفنون والعمارة .

    بدع فى انشاء البيوت والمقابر والمعابد والاهرامات .

    12- اهتمام المصرى القديم بالأدب التهذيبي .

    لان هنا الادب يصور بعض التعاليم والوصايا

    13- تقدم المصرى القديم فى علم الطب .

    تنوع الطب واختلفت التخصصات فى الطب وكان الاهتمام الاكبر بطب التحنيط .

    14- اهتمام معظم الدول فى العصر القديم باحتلال مصر .

    لان مصر تتمتع بالعديد من الصفات مثل الموقع الممتاز والمناخ المعتدل ووفرة وتععد مواردها الاقتصادية .

    15- تميز الاسكندر بالقدرة على القيادة .

    لانه نجح فى ان يغزو معظم بلاد العالم القديم واطلق عليه اعظم الفاتحين

    ( الاسكندر الاكبر )

    16- أطلاق لقب أعظم الفاتحين على الاسكندر.

    لان الاسكندر نجح فى ان يغزو معظم بلاد العالم القديم

    17- يطلق على الاسكندر المقدونى والأكبر وابن امون .

    المقدونى لانه من اقليم مقدونيا شمال بلاد اليونان .

    18- ترحيب المصريين بالاسكندر الاكبر .

    لانه خلصهم من ظلم الفرس ولمعرفتهم السابقة بالاغريق حيث عملوا معهم فى الجيش كجنود مرتزقة .

    19- ضعف دولة البطالمة فى أواخر عهدها.

    بسبب ضعف الملوك – تعدد ثورات المصريين ضدهم

    20- إنشاء الاسكندر الأكبر لمدينة الإسكندرية .

    لتكون عاصمة لمصر وتخلد اسم الاسكندر على مر العصور ومركز للحضارة الهليستينية فى الشرق .

    21- إقبال المصريين على اعتناق الدين المسيحى .

    لان الدين الجديد يتسم بالسماحة والحب والسلام وسوف يخلصهم من الرومان .

    22- اضطهاد الرومان للمسيحية وإتباعها .

    لاختلاف العقيدة الدينية بين الرومان والمسيحين – حيث كان لان ارضاء الامبراطور باعتباره الها – وتقديم القرابين والسجود الى صور وتماثيل الاباطرة الرومان وهذا لا يتفق مع العقيدة المسيحية .

    23- انتشار الأديرة وإقبال المسيحيين عليها .

    بسبب اضطهاد الرومان للمسيحية واتجاه المصريين المسيحين الى الاديرة للخلاص من اضطهاد وظلم الرومان .

    24- تميز الاسكندر بقدرته على قيادة الدولة .

    لانه نجح فى ان تكون اعظم امبراطورية ويفتح بجيوشه بلاد الفرس ومعظم بلاد العالم القديم .

    25- أهمية مدينة الإسكندرية .

    كانت المدينة الثانية بعد روما .

    26- عدم تغير الحياة الاجتماعية فى عصر الرومان .

    ظلت الحياة الاجتماعية فى مصر لم تتغير من عصر البطالمة الى عصر الرومان – لان البطالمة والرومان ذات ثقافة واحدة .

    27- أهمية القانون .

    لا مجتمع بلا قانون ولا قانون بدون مجتمع فالقانون

    1- عدل ومساواة . 2- الامن والنظام .

    3- الاستقرار فى المجتمع . 4- تقدم المجتمع .

    5- استقرار النظام الاقتصادى والسياسى داخل المجتمع .



    28- أهمية قواعد الأخلاق .

    السمو بالانسان فى كل مجال من المجالات .



    من أكون :-

    1- تم نقشى على جدران المعابد والمقابر وعرفت بالخط المقدس ( الهيروغلفية)

    2- تناولت الحياة بعد الموت وعقيدة البعث والخلود ( الادب الدينى )

    3- قمت بتمجيد أعمال الفرعون والإشادة بفضله ( ادب المديح )

    4- تناولت الحكم والسلوك والتربية والأخلاق ( الادب التهذيبى )

    5- تتلمذ على يدى الاسكندر الأكبر أعظم الفاتحين ( أرسطو )

    6- قمت بإنشاء مكتبة الإسكندرية ( بطليموس الاول )

    7- قمت بتعذيب المسيحين ويسمى عصرى بعصر الشهداء ( دقلديانوس )

    8- خلصت المصريين من ظلم الفرس ( الاسكندر الاكبر )

    9- يرجع لى الفضل فى وضع أصول علم الهندسة ( اقليدس )

    10- قمت بتقسيم التاريخ المصرى إلى ثلاثين أسرة ( مانيتون )

    11- صاحب قانون الطفو ( ارشميدس )

    12- تعاونت مع دول العالم فى مشروع إعادة إنشاء مكتبة الإسكندرية (منظمة اليونسكو)

    13-مزيج بين الديانة المصرية والديانة الإغريقية ( عبادة سرابيس )

    14- مزيج بين الحضارة المصرية والحضارة الإغريقية ( الحضارة الهليبسنية)

    15- بعد مقتلى شهدت روما حربا أهلية ( يوليوس قيصر )

    16- حكمت الأجزاء الشرقية من الإمبراطورية الرومانية ( انطونيوس)

    17- حكمت الأجزاء الغربية من الإمبراطورية الرومانية ( اكتافيوس )

    18- قمت بتوحيد اقليم مقدونيا عام 338 ق . م ( فليب المقدونى)

    19 – اهدانى انطونيوس وابنائى بعض الأقاليم التى فتحها الشرق

    (كليوباترا السابعة )

    20- انتصرت على انطونيوس فى معركة اكتيوم البحرية 31 ق . م ( أكتافيوس )

    21- كانت مصر من نصيبى بعد وفاة الاسكندر الاكبر ( بطليموس الاول )

    22- خلص مصر من ظلم الرومان ( عمرو بن العاص )

    23- حصلنا على بعض الامتيازات نتيجة تقربنا من المستعمر الرومانى ( اليهود )

    24- قمنا بثورة ضد الرومان فى القرن الثانى الميلادى ( الرعاة والفلاحين )

    25- قمت بنشر المسيحية فى مصر ( القديس مرقص )
    26- اعترفت بنشر المسيحية دينا رسميا للدولة الرومانية واصدرت مرسوم ميلان ( قسطنطين العظيم )



    27- نقلت عاصمة الدولة من مدينة روما الى مدينة بيزنطة التى انشاتها على بحر مرمرة والتى سميت بالقسطنطينية ( قسطنطين العظيم )

    28- أعد من أوائل المتوحدين وقد أعتزلت فى جبل القلزم بوادى عربة قرب البحر الاحمر ( آنطون )

    29- أول من أسس نظام الرهبنة الجماعية ( الراهب باخوم )

    30- نحن خلفاء الاسكندر الذين توارثوا الأجزاء الشرقية من الإمبراطورية اليونانية ( الإغريقية ) (البطالمة )



    س1: ما الفرق بين المعابد الجنائزية ومعابد الآلهة ؟

    المعابد الجنائزية تقام فيها الصلوات على المتوفى ومنها معبد حتشبسوت بالدير البحرى ومعبد الرمسيوم بالاسكندرية ومعابد الالهة كانت تقدم فيها القرابين وتقام فيها الصلوات على الفرعون والاله ومنها معبد الكرنك والاقصر وابو سمبل.

    س2: لماذا فكر الاسكندر الاكبر فى الاستيلاء على مصر ؟

    حتى يضمن لجيشه مصدر دائم من الغذاء .

    س3: ما أهم أعمال الاسكندر الاكبر فى مصر

    زار معبد الاله امون ووضع الاساس لقيام مدينة الاسكندرية .

    س4: لماذا تعد مكتبة الإسكندرية أعظم مكتبة عرفها العالم ؟

    لانها كانت تضم نصف مليون كتاب من النسخ الاصلية .

    س5: لماذا تعد جامعة الإسكندرية أول جامعة عرفها العالم ؟

    لان التعليم كان فيها بالمجان وكان يفد اليها الطلاب من كل مكان فى العالم ليدرسوا العلم والمعرفة فى مختلف العلوم .

    س6: ما أسباب الصراع بين أنطونيوس وأكتافيوس ؟

    كان انطونيوس يقدم لكليوباترا واولادها الاقاليم التى فتحها الرومان فى الشرق هدايا وكان يحتفل بالاعياد فى مصر بدلا من روما مما اغضب اكتافيوس .

    س7: ما أسباب أضطهاد الرومان للمسيحية ؟

    اختلاف العقيدة الدينية بين الرومان والمسيحيين .

    س8: كيف يكون الإنسان مواطناً صالحاً ؟

    س9: ما صفات المواطن الصالح ؟

    س10: ما حقوق المواطن

    أ- السياسية

    ب- الاجتماعية

    ج- الاقتصادية

    د- الثقافية والدينية

    1- القيام بالتزاماته نحو وطنه .

    2- يعرف حقوقه .

    3- يشارك فى انشطة المجتمع .

    4- يتمسك بعادات وتقاليد المجتمع .





    أ/ عاطف دحروج

    معلم أول أ الدراسات الاجتماعية







    _________________
    Roully Fadel

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يوليو 26, 2014 1:08 pm