استبانة رضاء أولياء أمور المتعلمين عن المؤسسة التعليمية
الهدف من الاستبانة : تقييم رضاء أولياء الأمور عن المؤسسة والعملية التعليمية
مستخدم الاستبانة : عينة ممثلة من أولياء الأمور وتطبق على كل منهم على حدة
تعليمات التطبيق:
تشتمل الاستبانة على مجموعة من العبارات، يصف كل منها الممارسات التى ُتشير إلى رضائك
وتقبُّلك للمؤسسة والعملية التعليمية والتى تتضمن: المتعلمين، وطريقة تعامل أعضاء المؤسسة مع
المشكلات التى يتعرض لها المتعلمون، والاستجابة للمقترحات والشكاوى، والمشاركة فى اتخاذ القرارات،
وطرق وأساليب التدريس، وأساليب التقويم، والخدمات والأنشطة، والرعاية الصحية. ولا يتساوى أولياء
الأمور جميعًا، بل يختلف كل منهم عن الآخر من حيث درجة تقبُّل هذه الممارسات والرضاء عنها. وأمام
كل من هذه العبارات أربعة تقديرات وهي :
دائمًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى أغلب الأحوال
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى بعض الأحوال
نادرًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) في الخانة التى ُتعبر عن مدى
انطباق محتوى العبارة عليك، علمًا بأن استجابتك على هذا الاستبانة سوف يستفاد منها فى تحسين وتطوير
العملية التعليمية فى المؤسسة.
وشكرًا على تعاونك ،
[size=16]الهدف من الاستبانة : تقييم رضاء أولياء الأمور عن المؤسسة والعملية التعليمية
مستخدم الاستبانة : عينة ممثلة من أولياء الأمور وتطبق على كل منهم على حدة
تعليمات التطبيق:
تشتمل الاستبانة على مجموعة من العبارات، يصف كل منها الممارسات التى ُتشير إلى رضائك
وتقبُّلك للمؤسسة والعملية التعليمية والتى تتضمن: المتعلمين، وطريقة تعامل أعضاء المؤسسة مع
المشكلات التى يتعرض لها المتعلمون، والاستجابة للمقترحات والشكاوى، والمشاركة فى اتخاذ القرارات،
وطرق وأساليب التدريس، وأساليب التقويم، والخدمات والأنشطة، والرعاية الصحية. ولا يتساوى أولياء
الأمور جميعًا، بل يختلف كل منهم عن الآخر من حيث درجة تقبُّل هذه الممارسات والرضاء عنها. وأمام
كل من هذه العبارات أربعة تقديرات وهي :
دائمًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى أغلب الأحوال
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى بعض الأحوال
نادرًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) في الخانة التى ُتعبر عن مدى
انطباق محتوى العبارة عليك، علمًا بأن استجابتك على هذا الاستبانة سوف يستفاد منها فى تحسين وتطوير
العملية التعليمية فى المؤسسة.
وشكرًا على تعاونك معنا
( أ ) المتعلمون :
١ أشعر بالارتياح للمستوى الدراسى للمتعلمين بالمؤسسة
٢ أُقدر الجهود التى يبذلها المعلمون بالمؤسسة لكى يحقق
المتعلمين التفوق الدراسى
٣ أشعر أن مستوى التحصيل الدراسى للمتعلمين يعود إلى
المجهودات التى تُبذل داخل المؤسسة
٤ أُفضل أن يستكمل أبنائى جميع سنواتهم الدراسية بهذه
المؤسسة
(ب) طريقة تعامل أعضاء المؤسسة مع المشكلات التى يتعرض
لها المتعلمين :
٥ يحرص المعلمون بالمؤسسة على المشاركة فى حل
المشكلات التى تواجه المتعلمين
٦ تحرص إدارة المؤسسة على الاستماع للمتعلمين جيدًا لحل
مشاكلهم
٧ يحرص العاملون والأخصائيون بالمؤسسة على مساعدة
المتعلمين فى التغلب على الصعوبات التى تواجههم
٨ يحرص جميع العاملين بالمؤسسة على فتح قنوات حوار
ومناقشة مع المتعلمين
٩ يحظى المتعلمون باهتمام جميع العاملين داخل المؤسسة
١٠ يحرص المعلمون على مصلحة المتعلمين داخل المؤسسة
(ج) الاستجابة للمقترحات والشكاوى:
١١ يتوجه أولياء الأمور دون تردد إلى إدارة المؤسسة عندما
يكون لديهم اقتراح أو شكوى
١٢ يُقابلنى العاملون بالمؤسسة بكل تقدير واحترام
١٣ يستمع لى العاملون بالمؤسسة باهتمام عندما أتحدث إليهم
١٤ يحرص مدير المؤسسة على الاستماع لأفكارى ومقترحاتى
ويُحاول الاستجابة لها
١٥ يحرص العاملون بالمؤسسة على إزالة أسباب شكواى
(د) المشاركة فى اتخاذ القرارات :
١٦ أُشارك إدارة المؤسسة فى اتخاذ القرارات المهمة بها
١٧ أرى أنى أحد أعضاء المؤسسة حيث أشارك فى اتخاذ
القرارات بها
١٨ أشعر بالارتياح لمشاركة مجلس الأمناء بفاعلية فى اتخاذ
القرارات بالمؤسسة
(ه) طرائق وأساليب التدريس :
١٩ يحرص المعلمون على تنوي ع أساليب تدريسهم داخل
الفصول
٢٠ يستمتع المتعلمون بأساليب تدريس معلميهم داخل المؤسسة
[size=16]يُحقق المتعلمون مستوى تحصيلى مناسب بفضل الأساليب
التى يتبعها معلموهم
٢٢ يستخدم المعلمون طرقًا وأساليب ُتناسب قدرات واستعدادات
المتعلمين
(و) أساليب التقويم:
٢٣ تُناسب أساليب التقويم والاختبارات التى يستخدمها المعلمون
قدرات واستعدادات المتعلمين
٢٤ تُرسخ أساليب التقويم والاختبارات المستخدمة بالمؤسسة مبدأ
العدالة والمساواة بين المتعلمين
٢٥ تعتمد أساليب المعلمين فى التقويم على ا لشفافية
والموضوعية
٢٦ تشمل أساليب التقويم معلومات ومهارات ومشاعر المتعلمين
٢٧ تتنوع الأساليب المستخدمة فى التقويم بين الشفهية
والتحريرية والعملية
(ز) الخدمات والأنشطة:
٢٨ تتنوع الأنشطة والخدمات التى تُقدمها المؤسسة للمتعلمين
٢٩ تُلبى الأنشطة والخدمات التى ُتقدمها المؤسسة رغبات
واحتياجات المتعلمين
٣٠ تُساعد الأنشطة والخدمات على تنمية معلومات ومهارات
ومشاعر المتعلمين
٣١ ترتبط الأنشطة بمحتوى المواد الدراسية المختلفة للمتعلمين
٣٢ يشعر المتعلمون بالسعادة والارتياح لمشاركتهم فى الأنشطة
٣٣ أشعر أن ممارسة المتعلمين للأنشطة لا يُعد مضيعة لوقتهم
بل تساعدهم على التعلُّم
(ح) الرعاية الصحية:
٣٤ توجد بالمؤسسة أدوات وتجهيزات مناسبة للإسعافات الأولية
٣٥ يتوجه المتعلمون إلى حجرة الرعاية الصحية بالمؤسسة عندما
يشعرون بأي أعراض مرضية
٣٦ يتعامل القائمون على الرعاية الصحية بالمؤسسة مع المتعلمين
بطريقة جيدة
٣٧ تستجيب المؤسسة على الفور للطلبات الخاصة بالحالة الصحية
للمتعلمين
٣٨ توجد متابعة دورية لصحة المتعلمين بالمؤسسة
[/size][/size]
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel