٣) بطاقة تقييم المعلمين و العاملين للقدرة المؤسسية)
الهدف من البطاقة : تقييم القدرة المؤسسية من وجهة نظر المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى ضوء معايير الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
مستخدم البطاقة : المعلمون والعاملون بالمؤسسة
تعليمات التطبيق:
تشتمل هذه البطاقة على مجموعة من العبارات التى ترتبط بمؤشرات القدرة المؤسسية الصادرة
عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. وأمام كل من هذه العبارات أربعة تقديرات هى:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى أغلب الأحوال
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى بعض الأحوال
نادرًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) تحت الخانة التى ُتعبر عن وجهة
نظرك فى أداء القيادة المدرسية، علمًا بأن استجابتك على هذه البطاقة سوف يستفاد بها فى تطوير
العملية التعليمية فى المؤسسة وفقًا لمعايير ضمان الجودة والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
م العبارة ا
ً
١ وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: -١-١
١ يتيح لي مدير المؤسسة الإطلاع على رؤية المؤسسة ومناقشتها -١-١-١
٢/أ يسمح لي بالمشاركة فى الاجتماعات الدورية والخاصة بمراجعة رؤية -١-١-١
المؤسسة
٢/ب يسمح لي بالمشاركة في صياغة رؤية المؤسسة -١-١-١
١ وجود وثيقة واضحة لرسالة المؤسسة: -٢-١
٣ يُتاح لي الإطلاع على رسالة المؤسسة -١-٢-١
١/أ يسمح مدير المؤسسة لي بالمشاركة فى الاجتماعات الدورية والخاصة -٢-٢-١
بمراجعة رسالة المؤسسة
٢/ب يسمح لي بالمشاركة في صياغة رسالة المؤسسة -١-٢-١
١ تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة: -١-٢
١/أ يشركني مدير المؤسسة في تحديد أهداف العمل بوحدة التدريب -١-١-٢
والجودة
١/ب يختار الوقت المناسب لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة -١-١-٢
١/ج يهتم بتدريب الأفراد داخل المؤسسة للعمل بوحدة التدريب والجودة -١-١-٢
١/د يوفر جوائز للمتميزين في وحدة التدريب والجودة -١-١-٢
٣ يقيَّم مستوى تحسين الأداء المدرسي الناتج عن أداء وحدة التدريب -١-١-٢
والجودة
٢ تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول المشكلات -١-٢
التربوية المرتبطة بالمرحلة:
١/أ يعقد مدير المؤسسة اجتماعات دورية لزيادة وعي العاملين بأهمية -٢-١-٢
البحوث الميدانية والحلقات النقاشية
١/ب يُنظم حلقات نقاشية لزيادة وعي العاملين بأهمية البحوث الميدانية -٢-١-٢
والحلقات النقاشية
١/ج يُشارك العاملون في إجراء البحوث الميدانية التي تدعم خطط التحسين -٢-١-٢
١/د يوفر جوائز لأفضل البحوث الخاصة بتطوير التعليم في المؤسسة -٢-١-٢
٢/أ يوزع نشرات دورية على العاملين بالمؤسسة توضح أهمية إصلاح -٢-١-٢
وتطوير المؤسسة
٢/ب يُنظم لقاءات دورية لأولياء أمور التلاميذ لمعرفة أهمية الإصلاح -٢-١-٢
وتطوير المؤسسة
٢/ج يُحدد فريق عمل لتنفيذ خطط التطوير في المؤسسة -٢-١-٢
٢/د يكرَّم المبادرات الإبداعية الصادرة من كل المعنيين بالمؤسسة -٢-١-٢
١ تدعم القيادة بيئة التعلُّم المتمركز حول المتعلم: -٢-٢
١/أ يوجه مدير المؤسسة المعلمين لتنظيم الفصول بطريقة تسمح بممارسة -١-٢-٢
التعلُّم النشط
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
٨٨
م العبارة ا
ً
١/ب يُنظم لقاءات مع أولياء الأمور لشرح اهمية التعلُّم النشط -١-٢-٢
٢/أ يطلب من المعلمين استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة -١-٢-٢
٢/ب يوفر جوائز للمعلمين المتميزين في استخدام استراتيجيات التعلُّم النشط -١-٢-٢
٢/ج يُعد دليلا يوزع على المعلمين لشرح أفضل الاستراتيجيات في التعلُّم -١-٢-٢
٣ يوفر جوائز للمتعلمين المتميزين في استخدام استراتيجيات التعلُّم الذاتي -١-٢-٢
٢ توفر القيادة نظاما لمتابعة التقدم الدراسى للطلاب فى ضوء النواتج -٢-٢
المستهدفة:
١ يوجه مدير المؤسسة المعلمين لبناء اختبارات متنوعة تراعى -٢-٢-٢
المستويات الفعلية المتباينة للطلاب
٨ يهتم بإخبار أولياء الأمور بنتائج أبنائهم -٢-٢-٢
٣ توفر القيادة اليات للحد من تغيب المتعلُّمين وتسربهم: -٢-٢
٢/أ يحصر عدد الطلبة المحتاجين للدعم المالي في المؤسسة لتوفيره لهم -٣-٢-٢
٢/ب يحصر عدد الطلبة المحتاجين لمجموعات التقوية المجانية في المؤسسة -٣-٢-٢
٢/ج يعقد لقاءات مع المتعلمين المتأخرين دراسيا ليوضح لهم أهمية التعلُّم -٣-٢-٢
٢/د يُنظم حفلات متنوعة يقدم فيها الجوائز المادية والمعنوية للطلاب -٣-٢-٢
المتفوقين دراسي
٢/ه يُحفز المتعلمين المتفوقين دراسيا -٣-٢-٢
٤ تقويم أداء العاملين في المؤسسة: -٢-٢
١/أ يستخدم مدير المؤسسة النقد البناء عند توضيح نقاط الضعف لدى -٤-٢-٢
المعلمين
١/ب يسترشد بآراء المعلمين عند تقييم زملائهم -٤-٢-٢
٢ يُقدم تغذية راجعة للمعلمين عن جوانب قوتهم وضعفهم -٤-٢-٢
٥ تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفيزه: -٢-٢
١/أ يُنفذ مدير المؤسسة المقترحات التي تقدمها نسبة كبيرة من المعلمين -٥-٢-٢
١/ب يُنفذ المقترحات التي تقدمها نسبة كبيرة من العاملين -٥-٢-٢
١/ج يُشجع المعلمين على الأداء الجماعي المتميز -٥-٢-٢
١/د يُشجع العاملين في المؤسسة على الأداء الجماعي المتميز -٥-٢-٢
٣ يحرص على تحقيق مستوى مناسب من رضاء العاملين بالمؤسسة -٥-٢-٢
١ إتباع أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة: -٣-٢
١/أ يوفر مدير المؤسسة كافة المعلومات للعاملين بالمؤسسة والمجتمع -١-٣-٢
المحلي لمواجهة أية مشكلة قد تواجه المؤسسة
١/ب يُنظم لقاءات دورية لجميع العاملين والمجتمع المحلي للتشاور واتخاذ -١-٣-٢
القرارات المؤثرة في العملية التعليمية
الهدف من البطاقة : تقييم القدرة المؤسسية من وجهة نظر المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى ضوء معايير الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
مستخدم البطاقة : المعلمون والعاملون بالمؤسسة
تعليمات التطبيق:
تشتمل هذه البطاقة على مجموعة من العبارات التى ترتبط بمؤشرات القدرة المؤسسية الصادرة
عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. وأمام كل من هذه العبارات أربعة تقديرات هى:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى أغلب الأحوال
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى بعض الأحوال
نادرًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) تحت الخانة التى ُتعبر عن وجهة
نظرك فى أداء القيادة المدرسية، علمًا بأن استجابتك على هذه البطاقة سوف يستفاد بها فى تطوير
العملية التعليمية فى المؤسسة وفقًا لمعايير ضمان الجودة والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
م العبارة ا
ً
١ وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: -١-١
١ يتيح لي مدير المؤسسة الإطلاع على رؤية المؤسسة ومناقشتها -١-١-١
٢/أ يسمح لي بالمشاركة فى الاجتماعات الدورية والخاصة بمراجعة رؤية -١-١-١
المؤسسة
٢/ب يسمح لي بالمشاركة في صياغة رؤية المؤسسة -١-١-١
١ وجود وثيقة واضحة لرسالة المؤسسة: -٢-١
٣ يُتاح لي الإطلاع على رسالة المؤسسة -١-٢-١
١/أ يسمح مدير المؤسسة لي بالمشاركة فى الاجتماعات الدورية والخاصة -٢-٢-١
بمراجعة رسالة المؤسسة
٢/ب يسمح لي بالمشاركة في صياغة رسالة المؤسسة -١-٢-١
١ تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة: -١-٢
١/أ يشركني مدير المؤسسة في تحديد أهداف العمل بوحدة التدريب -١-١-٢
والجودة
١/ب يختار الوقت المناسب لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة -١-١-٢
١/ج يهتم بتدريب الأفراد داخل المؤسسة للعمل بوحدة التدريب والجودة -١-١-٢
١/د يوفر جوائز للمتميزين في وحدة التدريب والجودة -١-١-٢
٣ يقيَّم مستوى تحسين الأداء المدرسي الناتج عن أداء وحدة التدريب -١-١-٢
والجودة
٢ تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول المشكلات -١-٢
التربوية المرتبطة بالمرحلة:
١/أ يعقد مدير المؤسسة اجتماعات دورية لزيادة وعي العاملين بأهمية -٢-١-٢
البحوث الميدانية والحلقات النقاشية
١/ب يُنظم حلقات نقاشية لزيادة وعي العاملين بأهمية البحوث الميدانية -٢-١-٢
والحلقات النقاشية
١/ج يُشارك العاملون في إجراء البحوث الميدانية التي تدعم خطط التحسين -٢-١-٢
١/د يوفر جوائز لأفضل البحوث الخاصة بتطوير التعليم في المؤسسة -٢-١-٢
٢/أ يوزع نشرات دورية على العاملين بالمؤسسة توضح أهمية إصلاح -٢-١-٢
وتطوير المؤسسة
٢/ب يُنظم لقاءات دورية لأولياء أمور التلاميذ لمعرفة أهمية الإصلاح -٢-١-٢
وتطوير المؤسسة
٢/ج يُحدد فريق عمل لتنفيذ خطط التطوير في المؤسسة -٢-١-٢
٢/د يكرَّم المبادرات الإبداعية الصادرة من كل المعنيين بالمؤسسة -٢-١-٢
١ تدعم القيادة بيئة التعلُّم المتمركز حول المتعلم: -٢-٢
١/أ يوجه مدير المؤسسة المعلمين لتنظيم الفصول بطريقة تسمح بممارسة -١-٢-٢
التعلُّم النشط
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
٨٨
م العبارة ا
ً
١/ب يُنظم لقاءات مع أولياء الأمور لشرح اهمية التعلُّم النشط -١-٢-٢
٢/أ يطلب من المعلمين استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة -١-٢-٢
٢/ب يوفر جوائز للمعلمين المتميزين في استخدام استراتيجيات التعلُّم النشط -١-٢-٢
٢/ج يُعد دليلا يوزع على المعلمين لشرح أفضل الاستراتيجيات في التعلُّم -١-٢-٢
٣ يوفر جوائز للمتعلمين المتميزين في استخدام استراتيجيات التعلُّم الذاتي -١-٢-٢
٢ توفر القيادة نظاما لمتابعة التقدم الدراسى للطلاب فى ضوء النواتج -٢-٢
المستهدفة:
١ يوجه مدير المؤسسة المعلمين لبناء اختبارات متنوعة تراعى -٢-٢-٢
المستويات الفعلية المتباينة للطلاب
٨ يهتم بإخبار أولياء الأمور بنتائج أبنائهم -٢-٢-٢
٣ توفر القيادة اليات للحد من تغيب المتعلُّمين وتسربهم: -٢-٢
٢/أ يحصر عدد الطلبة المحتاجين للدعم المالي في المؤسسة لتوفيره لهم -٣-٢-٢
٢/ب يحصر عدد الطلبة المحتاجين لمجموعات التقوية المجانية في المؤسسة -٣-٢-٢
٢/ج يعقد لقاءات مع المتعلمين المتأخرين دراسيا ليوضح لهم أهمية التعلُّم -٣-٢-٢
٢/د يُنظم حفلات متنوعة يقدم فيها الجوائز المادية والمعنوية للطلاب -٣-٢-٢
المتفوقين دراسي
٢/ه يُحفز المتعلمين المتفوقين دراسيا -٣-٢-٢
٤ تقويم أداء العاملين في المؤسسة: -٢-٢
١/أ يستخدم مدير المؤسسة النقد البناء عند توضيح نقاط الضعف لدى -٤-٢-٢
المعلمين
١/ب يسترشد بآراء المعلمين عند تقييم زملائهم -٤-٢-٢
٢ يُقدم تغذية راجعة للمعلمين عن جوانب قوتهم وضعفهم -٤-٢-٢
٥ تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفيزه: -٢-٢
١/أ يُنفذ مدير المؤسسة المقترحات التي تقدمها نسبة كبيرة من المعلمين -٥-٢-٢
١/ب يُنفذ المقترحات التي تقدمها نسبة كبيرة من العاملين -٥-٢-٢
١/ج يُشجع المعلمين على الأداء الجماعي المتميز -٥-٢-٢
١/د يُشجع العاملين في المؤسسة على الأداء الجماعي المتميز -٥-٢-٢
٣ يحرص على تحقيق مستوى مناسب من رضاء العاملين بالمؤسسة -٥-٢-٢
١ إتباع أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة: -٣-٢
١/أ يوفر مدير المؤسسة كافة المعلومات للعاملين بالمؤسسة والمجتمع -١-٣-٢
المحلي لمواجهة أية مشكلة قد تواجه المؤسسة
١/ب يُنظم لقاءات دورية لجميع العاملين والمجتمع المحلي للتشاور واتخاذ -١-٣-٢
القرارات المؤثرة في العملية التعليمية
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel