١) بطاقة تقييم قيادة المؤسسة للقدرة المؤسسية )
الهدف من البطاقة : تقييم أداء القيادة المدرسية ذاتيًا فى ضوء معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعى.
مستخدم البطاقة : القيادة المدرسية (المدير/ الناظر/ الوكلاء) كل منهم على حدة.
تعليمات التطبيق:
تشمل هذه البطاقة على مجموعة من العبارات التى تعبر عن الممارسات الفعلية، التى يُفترض
أن تؤديها القيادة المدرسية (المدير/ الناظر/ الوكلاء) داخل المؤسسة، وهذه العبارات ترتبط بتحقق
مجموعة من المؤشرات والمعايير والمجالات والخاصة (بالقدرة المؤسسية) التى نصت عليها وثيقة
المعايير للتعليم قبل الجامعى، الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. وأمام كل
من هذه العبارات أربعة تقديرات كالتالى:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى جميع الأحوال.
غالبًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى أغلب الأحوال.
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى بعض الأحوال.
نادرًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى حالات قليلة.
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) تحت الخانة التى ُتعبر عن الأداء
الفعلي فى المؤسسة. علمًا بأن استجابتك على هذه البطاقة سوف يستفاد بها فى تحسين وتطوير
العملية التعليمية فى المؤسسة، وفقًا لمعايير ضمان الجودة والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
أحيان ا
ً
نادر
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: -١-١
١/أ أُعلن رؤية المؤسسة فى أماكن واضحة بالمؤسسة -١-١-١
١/ب أُعد كتيبا يتضمن رؤية المؤسسة يوزع على العاملين -١-١-١
١/ج أطلب من العاملين بالمؤسسة المشاركة فى كتابة رؤية المؤسسة على -١-١-١
لوحات وملصقات واضحة
٢/أ تُعقد اجتماعات دورية مع العاملين والمعلمين لمراجعة رؤية المؤسسة -١-١-١
٢/ب يشارك ممثلون عن الإدارة المدرسية فى حضور الاجتماعات الخاصة -١-١-١
بتحديد رؤية المؤسسة
٢/ج يثرى المشاركون الاجتماعات الخاصة بوضع وتحديد رؤية المؤسسة -١-١-١
٣/أ يشارك الأخصائيون الاجتماعيون فى دعوة مجلس الأمناء لوضع -١-١-١
وصياغة رؤية المؤسسة
٣/ب أدعو خبراء من المجتمع المحلى للمشاركة فى وضع رؤية المؤسسة -١-١-١
٣/ج أعقد اجتماعات مع ممثلى اولياء الأمور لحثهم على المشاركة فى -١-١-١
وضع رؤية المؤسسة
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنه لرسالة المؤسسة: -٢-١
٣/أ أوجَّه العاملين بالمؤسسة لإعلان رسالة المؤسسة فى أماكن واضحة -١-٢-١
بالمؤسسة
٣/ب أُعد كتيبًا يتضمن رسالة المؤسسة يوزع على العاملين -١-٢-١
٣/ج أطلب من العاملين بالمؤسسة المشاركة فى كتابة رسالة المؤسسة على -١-٢-١
لوحات وملصقات
٢ تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة الرسالة، -٢-١
وتطويرها:
١/أ أعقد اجتماعات دورية مع العاملين لمراجعة رسالة المؤسسة -٢-٢-١
١/ب أشرك ممثلين من العاملين فى حضور الاجتماعات الخاصة بصياغة -٢-٢-١
رسالة المؤسسة
١/ج يثرى المشاركون الاجتماعات الخاصة بوضع وصياغة رسالة -٢-٢-١
المؤسسة
٢/أ أدعو مجلس الأمناء للمشاركة فى وضع وصياغة رسالة المؤسسة -٢-٢-١
٢/ب أعقد اجتماعات مع ممثلي المؤسسات التربوية لحثهم على المشاركة -٢-٢-١
فى وضع رسالة المؤسسة
أسمح بمشاركة المعنيين بالمؤسسة فى وضع خطة عمل تضمن -١-١-٥
الالتزام بمعايير الجودة داخل المؤسسة
١/ب أُحدد للمعلمين دورهم فى خطة التطوير لمعرفة ما يتحقق منها -١-١-٥
باستمرار
٤/أ أُشرك ممثلين عن العاملين فى تقويم خطط التطوير -١-١-٥
٤/ب أُشرك ممثلين عن المعلمين فى تقويم خطط التطوير -١-١-٥
٤/ج أُشرك ممثلين عن أولياء الأمور/مجلس الأمناء فى تقويم خطط -١-١-٥
التطوير
٢ وجود خطة للتحسين المستمر للمدرسة: -١-٥
١ يُشرك أخصائى الجودة المعنيين بالمؤسسة فى تنفيذ خطة التطوير -٢-١-٥
والتحسين
ً
٢/أ أُكلف أخصائى التكنولوجيا بمهام محددة لتنفيذها فى خطة تحسين - ٢-١-٥
المؤسسة
٢/ب يُشرك أخصائى الجودة المعنيين بالمؤسسة فى تحديد أولويات التطوير - ٢-١-٥
٤/أ ألتزم بالفترة الزمنية المحددة لتنفيذ خطة التطوير -٢-١-٥
٤/ب أستعين بكوادر بشرية مدربة فى تنفيذ خطة التطوير -٢-١-٥
٣ تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة: -١-٥
١ يستفيد أخصائى الجودة من نتائج التقييمات الخارجية لتوكيد الجودة -٣-١-٥
لتحسين الأداء المدرسى
٢ يُوزع أخصائى الجودة نشرات على المعنيين بالمؤسسة عن نتائج -٣-١-٥
التقييمات وغيرهاارجية مما يسهم فى تحسين الأداء المدرسى
١ توجد خططا لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر: -٢-٥
١ تتوفر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات الكمية والكيفية عن أداء -١-٢-٥
وحدة التدريب والجودة
٢ تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية: -٢-٥
١/أ يعد أخصائى الجودة أدوات تقييم ذاتي تتناسب مع أهداف وخطة -٢-٢-٥
الوحدة
١/ب يستخدم أخصائى الجودة أدوات التقييم الذاتى لتقييم برامج الوحدة -٢-٢-٥
١/ج يعقد أخصائى الجودة اجتماعات مع المعنيين بالمؤسسة لمناقشة نتائج -٢-٢-٥
التقييم الذاتى
٢ يستفيد أخصائى الجودة من نتائج التقييم الذاتى فى أداء الوحدة -٢-٢-٥
الهدف من البطاقة : تقييم أداء القيادة المدرسية ذاتيًا فى ضوء معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعى.
مستخدم البطاقة : القيادة المدرسية (المدير/ الناظر/ الوكلاء) كل منهم على حدة.
تعليمات التطبيق:
تشمل هذه البطاقة على مجموعة من العبارات التى تعبر عن الممارسات الفعلية، التى يُفترض
أن تؤديها القيادة المدرسية (المدير/ الناظر/ الوكلاء) داخل المؤسسة، وهذه العبارات ترتبط بتحقق
مجموعة من المؤشرات والمعايير والمجالات والخاصة (بالقدرة المؤسسية) التى نصت عليها وثيقة
المعايير للتعليم قبل الجامعى، الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. وأمام كل
من هذه العبارات أربعة تقديرات كالتالى:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى جميع الأحوال.
غالبًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى أغلب الأحوال.
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى بعض الأحوال.
نادرًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى حالات قليلة.
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) تحت الخانة التى ُتعبر عن الأداء
الفعلي فى المؤسسة. علمًا بأن استجابتك على هذه البطاقة سوف يستفاد بها فى تحسين وتطوير
العملية التعليمية فى المؤسسة، وفقًا لمعايير ضمان الجودة والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
أحيان ا
ً
نادر
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: -١-١
١/أ أُعلن رؤية المؤسسة فى أماكن واضحة بالمؤسسة -١-١-١
١/ب أُعد كتيبا يتضمن رؤية المؤسسة يوزع على العاملين -١-١-١
١/ج أطلب من العاملين بالمؤسسة المشاركة فى كتابة رؤية المؤسسة على -١-١-١
لوحات وملصقات واضحة
٢/أ تُعقد اجتماعات دورية مع العاملين والمعلمين لمراجعة رؤية المؤسسة -١-١-١
٢/ب يشارك ممثلون عن الإدارة المدرسية فى حضور الاجتماعات الخاصة -١-١-١
بتحديد رؤية المؤسسة
٢/ج يثرى المشاركون الاجتماعات الخاصة بوضع وتحديد رؤية المؤسسة -١-١-١
٣/أ يشارك الأخصائيون الاجتماعيون فى دعوة مجلس الأمناء لوضع -١-١-١
وصياغة رؤية المؤسسة
٣/ب أدعو خبراء من المجتمع المحلى للمشاركة فى وضع رؤية المؤسسة -١-١-١
٣/ج أعقد اجتماعات مع ممثلى اولياء الأمور لحثهم على المشاركة فى -١-١-١
وضع رؤية المؤسسة
١ توجد وثيقة واضحة ومعلنه لرسالة المؤسسة: -٢-١
٣/أ أوجَّه العاملين بالمؤسسة لإعلان رسالة المؤسسة فى أماكن واضحة -١-٢-١
بالمؤسسة
٣/ب أُعد كتيبًا يتضمن رسالة المؤسسة يوزع على العاملين -١-٢-١
٣/ج أطلب من العاملين بالمؤسسة المشاركة فى كتابة رسالة المؤسسة على -١-٢-١
لوحات وملصقات
٢ تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة الرسالة، -٢-١
وتطويرها:
١/أ أعقد اجتماعات دورية مع العاملين لمراجعة رسالة المؤسسة -٢-٢-١
١/ب أشرك ممثلين من العاملين فى حضور الاجتماعات الخاصة بصياغة -٢-٢-١
رسالة المؤسسة
١/ج يثرى المشاركون الاجتماعات الخاصة بوضع وصياغة رسالة -٢-٢-١
المؤسسة
٢/أ أدعو مجلس الأمناء للمشاركة فى وضع وصياغة رسالة المؤسسة -٢-٢-١
٢/ب أعقد اجتماعات مع ممثلي المؤسسات التربوية لحثهم على المشاركة -٢-٢-١
فى وضع رسالة المؤسسة
أسمح بمشاركة المعنيين بالمؤسسة فى وضع خطة عمل تضمن -١-١-٥
الالتزام بمعايير الجودة داخل المؤسسة
١/ب أُحدد للمعلمين دورهم فى خطة التطوير لمعرفة ما يتحقق منها -١-١-٥
باستمرار
٤/أ أُشرك ممثلين عن العاملين فى تقويم خطط التطوير -١-١-٥
٤/ب أُشرك ممثلين عن المعلمين فى تقويم خطط التطوير -١-١-٥
٤/ج أُشرك ممثلين عن أولياء الأمور/مجلس الأمناء فى تقويم خطط -١-١-٥
التطوير
٢ وجود خطة للتحسين المستمر للمدرسة: -١-٥
١ يُشرك أخصائى الجودة المعنيين بالمؤسسة فى تنفيذ خطة التطوير -٢-١-٥
والتحسين
ً
٢/أ أُكلف أخصائى التكنولوجيا بمهام محددة لتنفيذها فى خطة تحسين - ٢-١-٥
المؤسسة
٢/ب يُشرك أخصائى الجودة المعنيين بالمؤسسة فى تحديد أولويات التطوير - ٢-١-٥
٤/أ ألتزم بالفترة الزمنية المحددة لتنفيذ خطة التطوير -٢-١-٥
٤/ب أستعين بكوادر بشرية مدربة فى تنفيذ خطة التطوير -٢-١-٥
٣ تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة: -١-٥
١ يستفيد أخصائى الجودة من نتائج التقييمات الخارجية لتوكيد الجودة -٣-١-٥
لتحسين الأداء المدرسى
٢ يُوزع أخصائى الجودة نشرات على المعنيين بالمؤسسة عن نتائج -٣-١-٥
التقييمات وغيرهاارجية مما يسهم فى تحسين الأداء المدرسى
١ توجد خططا لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر: -٢-٥
١ تتوفر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات الكمية والكيفية عن أداء -١-٢-٥
وحدة التدريب والجودة
٢ تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية: -٢-٥
١/أ يعد أخصائى الجودة أدوات تقييم ذاتي تتناسب مع أهداف وخطة -٢-٢-٥
الوحدة
١/ب يستخدم أخصائى الجودة أدوات التقييم الذاتى لتقييم برامج الوحدة -٢-٢-٥
١/ج يعقد أخصائى الجودة اجتماعات مع المعنيين بالمؤسسة لمناقشة نتائج -٢-٢-٥
التقييم الذاتى
٢ يستفيد أخصائى الجودة من نتائج التقييم الذاتى فى أداء الوحدة -٢-٢-٥
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel