) بطاقة تقييم الأداء التدريسي للمعلم من وجهةنظر قيادة المؤسسة )
الهدف من البطاقة : تقييم القيادة المؤسسية للأداء المهنى للمعلم فى المؤسسة
مستخدم البطاقة : القيادة المؤسسية (المدير/ الناظر/ الوكلاء) كل منهم على حده
تعليمات التطبيق :
تشتمل البطاقة على مجموعة من العبارات التى تتعلق بمختلف مؤشرات أداء المعلم فى المؤسسة
التى يعمل بها، وهى مرتبطة بكل معيار من معايير الجودة والاعتماد. وأمام كل عبارة من هذه
العبارات أربعة تقديرات كالتالي:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى أغلب الأحوال
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى بعض الأحوال
نادرًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) فى الخانة التى ُتعبر عن تقديرك
الموضوعى لأداء المعلم الفعلى فى المؤسسة. علمًا بأن استجابتك على هذه البطاقة سوف يُستفاد بها
فى تحسين أداء المعلم التدريسي وتطوير العملية التعليمية فى المؤسسة وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
٢ يُصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلُّم المتمركز حول المتعلم: -١-٧
١ يعتمد فى تصميمه لدروسه على أساليب تعليمية متنوعة مثل: -٢-١-٧
التعلُّم التعاونى والتعلُّم الذاتى وغيرها
٢ يهتم بالتخطيط لمشاركة فاعلة للمتعلمين فى الأنشطة الصفية -٢-١-٧
واللاصفية
٣ يتضمن تخطيط الدروس استخدام أساليب متنوعة ُتناسب قدرات -٢-١-٧
المتعلمين
٤ يُصَّمم مواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء لدى -٢-١-٧
المتعلمين
٢ يُدير المعلم وقت التعلُّم بكفاءة: -٢-٧
١ يوزع الأدوار والمهام بدقة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية -٢-٢-٧
المحددة للدرس
٢ يُنفذ الخطة الزمنية للدرس بما يُمكنه من القيام بجميع الأدوار -٢-٢-٧
والمهام لتحقيق أهداف التعلُّم
٣ يُجرى بعض التعديلات على الخطة الزمنية للدرس لتناسب -٢-٢-٧
متطلبات المتعلمين والعملية التعليمية
٣ يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية -٢-٧
التعليمية:
١ يوظف المعامل والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة لتفعيل العملية -٣-٢-٧
التعليمية
٢ يوظف الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية لتحسين العملية -٣-٢-٧
التعليمية
٤ يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيًا: -٢-٧
١ يستفيد من محتوى الدورات التدريبية التى يلتحق بها فى تحسين -٤-٢-٧
العملية التعليمية
٢/أ يعتمد على المراجع والإنترنت والمجلات العلمية وغيرها من -٤-٢-٧
مصادر المعرفة فى تطوير معلوماته التخصصية
٢/ب يعتمد على المراجع والإنترنت والمجلات العلمية وغيرها من -٤-٢-٧
مصادر المعرفة فى تطوير معلوماته فى المجال النفسى والتربوي
٣ يتبادل مع زملائه الخبرات والمراجع والمجلات العلمية فى -٤-٢-٧
المجالات العلمية والتربوية
٤/أ يُقيِّم ذاته بأدوات متنوعة لتحديد جوانب القوة والضعف فى أدائه -٤-٢-٧
التدريسى
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٢٧
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
٤/ب يستفيد من نتائج تقييمه لأدائه فى علاج جوانب القوة والضعف -٤-٢-٧
فى أدائه وتحسين العملية التعليمية
١ يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلُّم: -٣-٧
٤ يوظف أعمال المتعلمين من خلال ملف الإنجاز للتعرف على -١-٣-٧
مستوى تقدمهم
٩ يُطبق الاختبارات التشخيصية المقننة لتحديد واكتشاف المتعلمين -١-٣-٧
من ذوى صعوبات التعلُّم
١٠ يُصمم اختبارات مناسبة لتقويم المتعلمين من ذوى صعوبات -١-٣-٧
التعلُّم
٢ يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة -٣-٧
المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية:
١/أ يستخدم نتائج التقويم فى إرشاد المتعلمين وتوجيههم إلى جوانب -٢-٣-٧
القوة والضعف فى أدائهم
١/ب يعمل على معالجة جوانب الضعف لدى المتعلمين فى ضوء نتائج -٢-٣-٧
التقويم
٢ يُطلع المعنيين على نتائج تقويم المتعلمين لمتابعة مستوى تقدمهم -٢-٣-٧
٣ يستفيد من نتائج التقويم في تعديل أدائه التدريسي وتنوع أساليبه -٢-٣-٧
٤ يستفيد من نتائج التقويم فى استخدام برامج علاجية للمتعلمين من -٢-٣-٧
ذوى صعوبات التعلُّم وبطيئى التعلُّم
١ توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلُّم: -١-٩
٢ يتبادل الخبرات التربوية مع جميع أعضاء المجتمع المؤسسى -١-١-٩
٣ يُشارك فى صنع القرارات التربوية بالمؤسسة -١-١-
الهدف من البطاقة : تقييم القيادة المؤسسية للأداء المهنى للمعلم فى المؤسسة
مستخدم البطاقة : القيادة المؤسسية (المدير/ الناظر/ الوكلاء) كل منهم على حده
تعليمات التطبيق :
تشتمل البطاقة على مجموعة من العبارات التى تتعلق بمختلف مؤشرات أداء المعلم فى المؤسسة
التى يعمل بها، وهى مرتبطة بكل معيار من معايير الجودة والاعتماد. وأمام كل عبارة من هذه
العبارات أربعة تقديرات كالتالي:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى أغلب الأحوال
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى بعض الأحوال
نادرًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) فى الخانة التى ُتعبر عن تقديرك
الموضوعى لأداء المعلم الفعلى فى المؤسسة. علمًا بأن استجابتك على هذه البطاقة سوف يُستفاد بها
فى تحسين أداء المعلم التدريسي وتطوير العملية التعليمية فى المؤسسة وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
٢ يُصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلُّم المتمركز حول المتعلم: -١-٧
١ يعتمد فى تصميمه لدروسه على أساليب تعليمية متنوعة مثل: -٢-١-٧
التعلُّم التعاونى والتعلُّم الذاتى وغيرها
٢ يهتم بالتخطيط لمشاركة فاعلة للمتعلمين فى الأنشطة الصفية -٢-١-٧
واللاصفية
٣ يتضمن تخطيط الدروس استخدام أساليب متنوعة ُتناسب قدرات -٢-١-٧
المتعلمين
٤ يُصَّمم مواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء لدى -٢-١-٧
المتعلمين
٢ يُدير المعلم وقت التعلُّم بكفاءة: -٢-٧
١ يوزع الأدوار والمهام بدقة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية -٢-٢-٧
المحددة للدرس
٢ يُنفذ الخطة الزمنية للدرس بما يُمكنه من القيام بجميع الأدوار -٢-٢-٧
والمهام لتحقيق أهداف التعلُّم
٣ يُجرى بعض التعديلات على الخطة الزمنية للدرس لتناسب -٢-٢-٧
متطلبات المتعلمين والعملية التعليمية
٣ يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية -٢-٧
التعليمية:
١ يوظف المعامل والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة لتفعيل العملية -٣-٢-٧
التعليمية
٢ يوظف الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية لتحسين العملية -٣-٢-٧
التعليمية
٤ يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيًا: -٢-٧
١ يستفيد من محتوى الدورات التدريبية التى يلتحق بها فى تحسين -٤-٢-٧
العملية التعليمية
٢/أ يعتمد على المراجع والإنترنت والمجلات العلمية وغيرها من -٤-٢-٧
مصادر المعرفة فى تطوير معلوماته التخصصية
٢/ب يعتمد على المراجع والإنترنت والمجلات العلمية وغيرها من -٤-٢-٧
مصادر المعرفة فى تطوير معلوماته فى المجال النفسى والتربوي
٣ يتبادل مع زملائه الخبرات والمراجع والمجلات العلمية فى -٤-٢-٧
المجالات العلمية والتربوية
٤/أ يُقيِّم ذاته بأدوات متنوعة لتحديد جوانب القوة والضعف فى أدائه -٤-٢-٧
التدريسى
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٢٧
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
٤/ب يستفيد من نتائج تقييمه لأدائه فى علاج جوانب القوة والضعف -٤-٢-٧
فى أدائه وتحسين العملية التعليمية
١ يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلُّم: -٣-٧
٤ يوظف أعمال المتعلمين من خلال ملف الإنجاز للتعرف على -١-٣-٧
مستوى تقدمهم
٩ يُطبق الاختبارات التشخيصية المقننة لتحديد واكتشاف المتعلمين -١-٣-٧
من ذوى صعوبات التعلُّم
١٠ يُصمم اختبارات مناسبة لتقويم المتعلمين من ذوى صعوبات -١-٣-٧
التعلُّم
٢ يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة -٣-٧
المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية:
١/أ يستخدم نتائج التقويم فى إرشاد المتعلمين وتوجيههم إلى جوانب -٢-٣-٧
القوة والضعف فى أدائهم
١/ب يعمل على معالجة جوانب الضعف لدى المتعلمين فى ضوء نتائج -٢-٣-٧
التقويم
٢ يُطلع المعنيين على نتائج تقويم المتعلمين لمتابعة مستوى تقدمهم -٢-٣-٧
٣ يستفيد من نتائج التقويم في تعديل أدائه التدريسي وتنوع أساليبه -٢-٣-٧
٤ يستفيد من نتائج التقويم فى استخدام برامج علاجية للمتعلمين من -٢-٣-٧
ذوى صعوبات التعلُّم وبطيئى التعلُّم
١ توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلُّم: -١-٩
٢ يتبادل الخبرات التربوية مع جميع أعضاء المجتمع المؤسسى -١-١-٩
٣ يُشارك فى صنع القرارات التربوية بالمؤسسة -١-١-
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel