٤) بطاقة تقييم وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة )
الهدف من البطاقة : تهدف هذه البطاقة إلى تقييم بعض أداءات مسئول التدريب والجودة بالمؤسسة
الخاصة بتحقيق بعض معايير ومؤشرات الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم
قبل الجامعى المتعلقة بالقدرة المؤسسية
مستخدم البطاقة : يستخدم هذه البطاقة مسئول وحدة التدريب والجودة. وفى حالة وجود أكثر من
أخصائى بالمؤسسة يتم تطبيق البطاقة على كل منهم على حدة
تعليمات التطبيق:
تشتمل هذا البطاقة على مجموعات من العبارات التى تتعلق بمختلف مؤشرات أداء أخصائى
التدريب والجودة فى المؤسسة التى يعمل بها، وهى مرتبطة بتحقيق بعض معايير ومؤشرات الجودة
والاعتماد وغيرهااصة بالقدرة المؤسسية. وأمام كل من هذه العبارات أربعة تقديرات وهى:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة علي مسئول التدريب والجودة فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة علي مسئول التدريب والجودة فى أغلب الأحوال
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة علي مسئول التدريب والجودة فى بعض الأحوال
نادرًا : إذا انطبقت العبارة علي مسئول التدريب والجودة فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) تحت الخانة التى ُتعبر عن تقديرك
الموضوعي لممارسات أخصائي التدريب والجودة فى المؤسسة. علمًا بأن استجابتك على هذا التقرير
سوف يستفاد بها فى تحسين الأداء المدرسى فيما يخص ممارساتك، بما يُحقِّق معايير الجودة
والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
١ تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة: -١-٢
١/أ توفر قيادة المؤسسة الإمكانات البشرية لتنفيذ برامج وحدة التدريب -١-١-٢
والجودة
١/ب توفر قيادة المؤسسة الوقت المناسب لتنفيذ برامج وحدة التدريب -١-١-٢
والجودة
٢ توفر قيادة المؤسسة الموارد المادية لتنفيذ برامج وحدة التدريب -١-١-٢
والجودة
٣ توفر قيادة المؤسسة الحوافز لتشجيع المستفيدين من وحدة التدريب -١-١-٢
والجودة على تطبيق نواتج التدريب
٢ تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث التى تتناول المشكلات -١-٢
المرتبطة بالمرحلة:
١/أ يُشرك أعضاء وحدة التدريب والجودة مجتمع المؤسسة فى إجراء -٢-١-٢
بحوث إجرائية
١/ب أُشارك مع أعضاء مجتمع المؤسسة فى إجراء بحوث عن المشكلات -٢-١-٢
المرتبطة بالمرحلة
٣/أ تقوم الوحدة بتجميع نتائج البحوث الميدانية لوضعها فى الاعتبار فى -٢-١-٢
خطط التحسين
٣/ب تقوم الوحدة بتجميع نتائج الحلقات النقاشية لوضعها فى الاعتبار فى -٢-١-٢
خطط التحسين
١ تطبق المؤسسة اليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية: -١-٣
٣/أ ُتفعَّل إدارة المؤسسة دور وحدة التدريب والجودة فى تنفيذ برامج -١-١-٣
التدريب للمعلمين
٣/ب ُتفعَّل إدارة المؤسسة دور وحدة التدريب والجودة فى تنفيذ برامج -١-١-٣
التدريب للعاملين
٣/ج ُتفعَّل إدارة المؤسسة دور وحدة التدريب والجودة فى تنفيذ برامج -١-١-٣
التدريب للأخصائيين
٢ استيفاء المبنى مواصفات الأمن والسلامة: -٣-٣
٣/أ تقوم إدارة المؤسسة بتنفيذ برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة -٢-٣-٣
٣/ب تقوم إدارة المؤسسة بتنفيذ برامج لتدريب المتعلمين على الأمن -٢-٣-٣
والسلامة
١ أهمية الجودة والتدريب: -١-٥
١/أ أكتب نشرة تتضمن ثقافة المعايير والجودة وتوزع على العاملين -١-١-٥
بالمؤسسة
١/ب أُنظم ندوات توعية بالاشتراك مع العاملين حول أهمية الجودة -١-١-٥
١/ج أُشرك ممثلين من المعلمين فى تقويم خطط التطوير -١-١-٥
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
٩٣
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
١/د يُشارك ممثلين من مجلس الأمناء وأولياء الأمور فى تقويم خطط -١-١-٥
التطوير
__________٣ أُدرب العاملين بالمؤسسة على كيفية تطبيق واستخدام أدوات التقييم -١-١-٥
الذاتى
٤/أ يُشارك العاملون بالمؤسسة فى إجراءات دراسة التقييم الذاتى -١-١-٥
٤/ب يُشارك مجلس الأمناء واولياء الامور فى إجراءات دراسة التقييم الذاتى -١-١-٥
٤/ج تُعقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع العاملين بالمؤسسة -١-١-٥
٤/د تُنظَّم ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع مجلس الأمناء -١-١-٥
٥ تُس جل نتائج التقييم الذاتى وتوزع على المعنيين بالمؤسسة -١-١-٥
٢ وجود خطة للتحسين فى ضوء نتائج التقييم الذاتى: -١-٥
١/أ يشترك ممثلون من المعنيين بالمؤسسة فى وضع خطة التطوير -٢-١-٥
والتحسين
١/ب يشترك ممثلون من المعنيين بالمؤسسة فى تنفيذ خطة التطوير -٢-١-٥
والتحسين
٣ تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة: -١-٥
١/أ أقوم بمراجعة تقارير التقييمات الخارجية وتصنيفها -٣-١-٥
١/ب أستفيد من نتائج التقييمات والخارجية فى خطط تحسين الأداء المؤسسة -٣-١-٥
١/ج أوزع نشرات على المعنيين بالمؤسسة عن نتائج التقييمات الخارجية -٣-١-٥
١ تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفعلة، لمتابعة عمليات التقييم -٢-٥
الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رسالتها:
٣/أ تُعِد الوحدة جداول لمتابعة تنفيذ الخطة من حيث مطابقة الشواهد -١-٢-٥
لمؤشرات النجاح المحددة
٣/ب تُقدم تغذية راجعة للعاملين بالوحدة من جميع المعنيين بالمؤسسة -١-٢-٥
٣/ج توجد خطة بديلة لمواجهة أية ظروف طارئة أو صعوبات فى التنفيذ -١-٢-٥
٢ إتباع الوحدة نظامًا ذاتيًا لتقويم مردود برامجها على العملية -٢-٥
التعليمية:
١/أ توجد أدوات تقييم ذاتي لوحدة الجودة تتناسب مع أهداف وخطة الوحدة -٢-٢-٥
١/ب أشترك مع العاملين والمعلمين بالمؤسسة فى تقييم برامج الوحدة -٢-٢-٥
١/ج أشترك مع أولياء الأمور ومجلس الأمناء بالمؤسسة فى تقييم برامج -٢-٢-٥
الوحدة
٢/أ أعقد اجتماعات مع العاملين والمعلمين بالمؤسسة لمناقشة نتائج التقييم -٢-٢-٥
الذاتى
٢/ب أعقد اجتماعات مع أولياء الأمور ومجلس الأمناء بالمؤسسة لمناقشة -٢-٢-٥
نتائج التقييم الذاتى
الهدف من البطاقة : تهدف هذه البطاقة إلى تقييم بعض أداءات مسئول التدريب والجودة بالمؤسسة
الخاصة بتحقيق بعض معايير ومؤشرات الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم
قبل الجامعى المتعلقة بالقدرة المؤسسية
مستخدم البطاقة : يستخدم هذه البطاقة مسئول وحدة التدريب والجودة. وفى حالة وجود أكثر من
أخصائى بالمؤسسة يتم تطبيق البطاقة على كل منهم على حدة
تعليمات التطبيق:
تشتمل هذا البطاقة على مجموعات من العبارات التى تتعلق بمختلف مؤشرات أداء أخصائى
التدريب والجودة فى المؤسسة التى يعمل بها، وهى مرتبطة بتحقيق بعض معايير ومؤشرات الجودة
والاعتماد وغيرهااصة بالقدرة المؤسسية. وأمام كل من هذه العبارات أربعة تقديرات وهى:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة علي مسئول التدريب والجودة فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة علي مسئول التدريب والجودة فى أغلب الأحوال
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة علي مسئول التدريب والجودة فى بعض الأحوال
نادرًا : إذا انطبقت العبارة علي مسئول التدريب والجودة فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) تحت الخانة التى ُتعبر عن تقديرك
الموضوعي لممارسات أخصائي التدريب والجودة فى المؤسسة. علمًا بأن استجابتك على هذا التقرير
سوف يستفاد بها فى تحسين الأداء المدرسى فيما يخص ممارساتك، بما يُحقِّق معايير الجودة
والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
١ تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة: -١-٢
١/أ توفر قيادة المؤسسة الإمكانات البشرية لتنفيذ برامج وحدة التدريب -١-١-٢
والجودة
١/ب توفر قيادة المؤسسة الوقت المناسب لتنفيذ برامج وحدة التدريب -١-١-٢
والجودة
٢ توفر قيادة المؤسسة الموارد المادية لتنفيذ برامج وحدة التدريب -١-١-٢
والجودة
٣ توفر قيادة المؤسسة الحوافز لتشجيع المستفيدين من وحدة التدريب -١-١-٢
والجودة على تطبيق نواتج التدريب
٢ تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث التى تتناول المشكلات -١-٢
المرتبطة بالمرحلة:
١/أ يُشرك أعضاء وحدة التدريب والجودة مجتمع المؤسسة فى إجراء -٢-١-٢
بحوث إجرائية
١/ب أُشارك مع أعضاء مجتمع المؤسسة فى إجراء بحوث عن المشكلات -٢-١-٢
المرتبطة بالمرحلة
٣/أ تقوم الوحدة بتجميع نتائج البحوث الميدانية لوضعها فى الاعتبار فى -٢-١-٢
خطط التحسين
٣/ب تقوم الوحدة بتجميع نتائج الحلقات النقاشية لوضعها فى الاعتبار فى -٢-١-٢
خطط التحسين
١ تطبق المؤسسة اليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية: -١-٣
٣/أ ُتفعَّل إدارة المؤسسة دور وحدة التدريب والجودة فى تنفيذ برامج -١-١-٣
التدريب للمعلمين
٣/ب ُتفعَّل إدارة المؤسسة دور وحدة التدريب والجودة فى تنفيذ برامج -١-١-٣
التدريب للعاملين
٣/ج ُتفعَّل إدارة المؤسسة دور وحدة التدريب والجودة فى تنفيذ برامج -١-١-٣
التدريب للأخصائيين
٢ استيفاء المبنى مواصفات الأمن والسلامة: -٣-٣
٣/أ تقوم إدارة المؤسسة بتنفيذ برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة -٢-٣-٣
٣/ب تقوم إدارة المؤسسة بتنفيذ برامج لتدريب المتعلمين على الأمن -٢-٣-٣
والسلامة
١ أهمية الجودة والتدريب: -١-٥
١/أ أكتب نشرة تتضمن ثقافة المعايير والجودة وتوزع على العاملين -١-١-٥
بالمؤسسة
١/ب أُنظم ندوات توعية بالاشتراك مع العاملين حول أهمية الجودة -١-١-٥
١/ج أُشرك ممثلين من المعلمين فى تقويم خطط التطوير -١-١-٥
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
٩٣
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
١/د يُشارك ممثلين من مجلس الأمناء وأولياء الأمور فى تقويم خطط -١-١-٥
التطوير
__________٣ أُدرب العاملين بالمؤسسة على كيفية تطبيق واستخدام أدوات التقييم -١-١-٥
الذاتى
٤/أ يُشارك العاملون بالمؤسسة فى إجراءات دراسة التقييم الذاتى -١-١-٥
٤/ب يُشارك مجلس الأمناء واولياء الامور فى إجراءات دراسة التقييم الذاتى -١-١-٥
٤/ج تُعقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع العاملين بالمؤسسة -١-١-٥
٤/د تُنظَّم ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع مجلس الأمناء -١-١-٥
٥ تُس جل نتائج التقييم الذاتى وتوزع على المعنيين بالمؤسسة -١-١-٥
٢ وجود خطة للتحسين فى ضوء نتائج التقييم الذاتى: -١-٥
١/أ يشترك ممثلون من المعنيين بالمؤسسة فى وضع خطة التطوير -٢-١-٥
والتحسين
١/ب يشترك ممثلون من المعنيين بالمؤسسة فى تنفيذ خطة التطوير -٢-١-٥
والتحسين
٣ تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة: -١-٥
١/أ أقوم بمراجعة تقارير التقييمات الخارجية وتصنيفها -٣-١-٥
١/ب أستفيد من نتائج التقييمات والخارجية فى خطط تحسين الأداء المؤسسة -٣-١-٥
١/ج أوزع نشرات على المعنيين بالمؤسسة عن نتائج التقييمات الخارجية -٣-١-٥
١ تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفعلة، لمتابعة عمليات التقييم -٢-٥
الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رسالتها:
٣/أ تُعِد الوحدة جداول لمتابعة تنفيذ الخطة من حيث مطابقة الشواهد -١-٢-٥
لمؤشرات النجاح المحددة
٣/ب تُقدم تغذية راجعة للعاملين بالوحدة من جميع المعنيين بالمؤسسة -١-٢-٥
٣/ج توجد خطة بديلة لمواجهة أية ظروف طارئة أو صعوبات فى التنفيذ -١-٢-٥
٢ إتباع الوحدة نظامًا ذاتيًا لتقويم مردود برامجها على العملية -٢-٥
التعليمية:
١/أ توجد أدوات تقييم ذاتي لوحدة الجودة تتناسب مع أهداف وخطة الوحدة -٢-٢-٥
١/ب أشترك مع العاملين والمعلمين بالمؤسسة فى تقييم برامج الوحدة -٢-٢-٥
١/ج أشترك مع أولياء الأمور ومجلس الأمناء بالمؤسسة فى تقييم برامج -٢-٢-٥
الوحدة
٢/أ أعقد اجتماعات مع العاملين والمعلمين بالمؤسسة لمناقشة نتائج التقييم -٢-٢-٥
الذاتى
٢/ب أعقد اجتماعات مع أولياء الأمور ومجلس الأمناء بالمؤسسة لمناقشة -٢-٢-٥
نتائج التقييم الذاتى
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel