١٤ ) بطاقة تقييم المتعلم لأداء المعلم )
الهدف من البطاقة : تقييم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر المتعلم
مستخدم البطاقة : المتعلم يُقيَّم الأداء التدريسي لكل معلم على حدة (لطلاب المرحلة الاعدادبة
والثانوية)
تعليمات التطبيق:
تشتمل البطاقة على مجموعة من العبارات التى تتعلق بأداءات معلمك فى المؤسسة. وأمام كل
عبارة من هذه العبارات أربعة تقديرات كالتالى:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى أغلب الأحوال
أحياناً : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى بعض الأحوال
نادرًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) فى الخانة التى ُتعبر عن تقييمك
لأداء المعلم الفعلى فى المؤسسة. عل ما بأن استجابتك على هذه البطاقة سوف يستفاد بها فى تحسين
وتطوير العملية التعليمية فى المؤسسة وفقا لمعايير الجودة والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
١ يُخطط المعلم للتدريس فى ضوء نواتج التعلُّم المستهدفة : -١-٧
٢ يحرص المعلم على أن أُفكر بطرق متعددة أثناء الدرس -١-١-٧
٣ يحرص على أن يُعلمنا كيف نتعامل مع بعض الأجهزة مثل: -١-١-٧
الحاسب الآلى والتليفزيون والفيديو وغيرها
٤ يُساعدنى على أن أستفيد مما أتعلُّمه فى حياتى اليومية -١-١-٧
٢ يُصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلُّم المتمركز حول -١-٧
المتعلم:
١ يُشجعني المعلم علي البحث عن المعلومات بنفسي والتعاون مع -٢-١-٧
زملائى فى التعلُّم
٢ يهتم بمشاركتى فى الأنشطة داخل الفصل وخارجه -٢-١-٧
٣ يُغير طريقة شرحه لكى يفهم جميع المتعلمين الدرس -٢-١-٧
٤ يُكلفني بإجراء بعض البحوث المرتبطة بموضوعات المادة -٢-١-٧
الدراسية
١ يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلُّم (المعرفية – المهارية – -٢-٧
الوجدانية) لدى المتعلمين :
١ يفهم المعلم مادته الدراسية جيدًا -١-٢-٧
٢ يحرص على أن أُمارس بعض المهارات والأنشطة اليدوية -١-٢-٧
المرتبطة بالمادة الدراسية
٣ يهتم بإكسابى المعلومات والمعارف أثناء تعلُّم المادة الدراسية -١-٢-٧
٤ يستخدم أساليب تعليمية تجعلنى أحب المادة الدراسية والمعلم -١-٢-٧
والمؤسسة
٥ يربط الموضوعات الدراسية بمشكلات المجتمع واحتياجاته -١-٢-٧
٦ يحرص على أن يُعلمنا الأشياء التى ُتساعدنا فى ممارسة حياتنا -١-٢-٧
اليومية داخل وخارج المؤسسة
٢ يُدير المعلم وقت التعلُّم بكفاءة : -٢-٧
١ يوزع المعلم الأدوار والمهام على المتعلمين أثناء الحصة -٢-٢-٧
٣ يُنظم وقت الحصة بما يتناسب وقدرات المتعلمين ولا يُضيع -٢-٢-٧
الوقت
٣ يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية -٢-٧
التعليمية:
١ يحرص المعلم على استخدام المعامل والتجهيزات المتوفرة -٣-٢-٧
بالمؤسسة فى العملية التعليمية
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٣٧
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
٢ يأخذنا فى زيارة إلى المتاحف والمؤسسات المختلفة فى البيئة -٣-٢-٧
المحيطة بهدف تحسين العملية التعليمية
٦ يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية ُتحقق أهداف التعلُّم -٢-٧
الفعال:
١ يُُشجعنى المعلم على المشاركة فى المسابقات والزيارات العلمية -٦-٢-٧
لتحسين التعلُّم
٢ يُرشد المتعلمين إلى التعاون فى الأنشطة المختلفة بالمؤسسة لحل -٦-٢-٧
مشكلات وقضايا المجتمع
٣ يُشجع المتعلمين على استخدام الكتب والمراجع والمجلات -٦-٢-٧
المطبوعة والإلكترونية للاستفادة منها فى تحسين عملية التعلُّم
٤ يستخدم أنشطة متنوعة تُناسب قدرات المتعلمين ومواهبهم -٦-٢-٧
١ يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلُّم: -٣-٧
١ يستخدم المعلم الأسئلة الشفهية أثناء الدرس -١-٣-٧
٢ يستخدم فى الاختبارات الشهرية أسئلة متنوعة مثل: المقالية -١-٣-٧
والاختيار من متعدد والصواب والخطأ وأكمل وغيرها
٣ يحكم على مستوى تقدمى من خلال مهارتى فى أداء الأعمال -١-٣-٧
اليدوية
٤ يتعرف مستوى تقدمى من خلال أعمالى التى يشتملها ملف -١-٣-٧
إنجازى
٢ يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة -٣-٧
المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية:
١/أ يُرشد المعلم بعض المتعلمين إلى جوانب القوة والضعف فى -٢-٣-٧
أدائهم
١/ب يُساعد بعض المتعلمين للتغلب على جوانب الضعف لديهم -٢-٣-٧
٢ يحرص على أن يُتابع ولى أمرى نتائج الاختبارات الشهرية -٢-٣-٧
٣ يُغير أسلوبه فى التدريس فى ضوء نتائج الاختبارات التى يُقدمها -٢-٣-٧
للمتعلمين
١ يُراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع -٤-٧
المتعلمين:
١/أ يُشجع المعلم المتعلمين على إبداء رأيهم بحريه والمشاركة -١-٤-٧
الإيجابية فى المناقشات والحوار
١/ب يحترم آراء جميع المتعلمين حتى لو اختلفت -١-٤-٧
مع رأيه
٢ يتعامل مع جميع المتعلمين بصدق ووضوح -١-٤-٧
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٣٨
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
وسماحة دون تفرقة أو تمييز بينهم نادر
٣ يستفيد من ردود أفعال المتعلمين فى تغيير -١-٤-٧
طريقته وأسلوبه فى الشرح داخل الصف
٤ يحكم على مستوى تقدم المتعلمين من خلال الاختبارات الشفهية -١-٤-٧
والتحريرية والعملية
الهدف من البطاقة : تقييم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر المتعلم
مستخدم البطاقة : المتعلم يُقيَّم الأداء التدريسي لكل معلم على حدة (لطلاب المرحلة الاعدادبة
والثانوية)
تعليمات التطبيق:
تشتمل البطاقة على مجموعة من العبارات التى تتعلق بأداءات معلمك فى المؤسسة. وأمام كل
عبارة من هذه العبارات أربعة تقديرات كالتالى:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى أغلب الأحوال
أحياناً : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى بعض الأحوال
نادرًا : إذا انطبقت العبارة علي المعلم فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) فى الخانة التى ُتعبر عن تقييمك
لأداء المعلم الفعلى فى المؤسسة. عل ما بأن استجابتك على هذه البطاقة سوف يستفاد بها فى تحسين
وتطوير العملية التعليمية فى المؤسسة وفقا لمعايير الجودة والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
١ يُخطط المعلم للتدريس فى ضوء نواتج التعلُّم المستهدفة : -١-٧
٢ يحرص المعلم على أن أُفكر بطرق متعددة أثناء الدرس -١-١-٧
٣ يحرص على أن يُعلمنا كيف نتعامل مع بعض الأجهزة مثل: -١-١-٧
الحاسب الآلى والتليفزيون والفيديو وغيرها
٤ يُساعدنى على أن أستفيد مما أتعلُّمه فى حياتى اليومية -١-١-٧
٢ يُصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلُّم المتمركز حول -١-٧
المتعلم:
١ يُشجعني المعلم علي البحث عن المعلومات بنفسي والتعاون مع -٢-١-٧
زملائى فى التعلُّم
٢ يهتم بمشاركتى فى الأنشطة داخل الفصل وخارجه -٢-١-٧
٣ يُغير طريقة شرحه لكى يفهم جميع المتعلمين الدرس -٢-١-٧
٤ يُكلفني بإجراء بعض البحوث المرتبطة بموضوعات المادة -٢-١-٧
الدراسية
١ يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلُّم (المعرفية – المهارية – -٢-٧
الوجدانية) لدى المتعلمين :
١ يفهم المعلم مادته الدراسية جيدًا -١-٢-٧
٢ يحرص على أن أُمارس بعض المهارات والأنشطة اليدوية -١-٢-٧
المرتبطة بالمادة الدراسية
٣ يهتم بإكسابى المعلومات والمعارف أثناء تعلُّم المادة الدراسية -١-٢-٧
٤ يستخدم أساليب تعليمية تجعلنى أحب المادة الدراسية والمعلم -١-٢-٧
والمؤسسة
٥ يربط الموضوعات الدراسية بمشكلات المجتمع واحتياجاته -١-٢-٧
٦ يحرص على أن يُعلمنا الأشياء التى ُتساعدنا فى ممارسة حياتنا -١-٢-٧
اليومية داخل وخارج المؤسسة
٢ يُدير المعلم وقت التعلُّم بكفاءة : -٢-٧
١ يوزع المعلم الأدوار والمهام على المتعلمين أثناء الحصة -٢-٢-٧
٣ يُنظم وقت الحصة بما يتناسب وقدرات المتعلمين ولا يُضيع -٢-٢-٧
الوقت
٣ يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية -٢-٧
التعليمية:
١ يحرص المعلم على استخدام المعامل والتجهيزات المتوفرة -٣-٢-٧
بالمؤسسة فى العملية التعليمية
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٣٧
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
٢ يأخذنا فى زيارة إلى المتاحف والمؤسسات المختلفة فى البيئة -٣-٢-٧
المحيطة بهدف تحسين العملية التعليمية
٦ يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية ُتحقق أهداف التعلُّم -٢-٧
الفعال:
١ يُُشجعنى المعلم على المشاركة فى المسابقات والزيارات العلمية -٦-٢-٧
لتحسين التعلُّم
٢ يُرشد المتعلمين إلى التعاون فى الأنشطة المختلفة بالمؤسسة لحل -٦-٢-٧
مشكلات وقضايا المجتمع
٣ يُشجع المتعلمين على استخدام الكتب والمراجع والمجلات -٦-٢-٧
المطبوعة والإلكترونية للاستفادة منها فى تحسين عملية التعلُّم
٤ يستخدم أنشطة متنوعة تُناسب قدرات المتعلمين ومواهبهم -٦-٢-٧
١ يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلُّم: -٣-٧
١ يستخدم المعلم الأسئلة الشفهية أثناء الدرس -١-٣-٧
٢ يستخدم فى الاختبارات الشهرية أسئلة متنوعة مثل: المقالية -١-٣-٧
والاختيار من متعدد والصواب والخطأ وأكمل وغيرها
٣ يحكم على مستوى تقدمى من خلال مهارتى فى أداء الأعمال -١-٣-٧
اليدوية
٤ يتعرف مستوى تقدمى من خلال أعمالى التى يشتملها ملف -١-٣-٧
إنجازى
٢ يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة -٣-٧
المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية:
١/أ يُرشد المعلم بعض المتعلمين إلى جوانب القوة والضعف فى -٢-٣-٧
أدائهم
١/ب يُساعد بعض المتعلمين للتغلب على جوانب الضعف لديهم -٢-٣-٧
٢ يحرص على أن يُتابع ولى أمرى نتائج الاختبارات الشهرية -٢-٣-٧
٣ يُغير أسلوبه فى التدريس فى ضوء نتائج الاختبارات التى يُقدمها -٢-٣-٧
للمتعلمين
١ يُراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع -٤-٧
المتعلمين:
١/أ يُشجع المعلم المتعلمين على إبداء رأيهم بحريه والمشاركة -١-٤-٧
الإيجابية فى المناقشات والحوار
١/ب يحترم آراء جميع المتعلمين حتى لو اختلفت -١-٤-٧
مع رأيه
٢ يتعامل مع جميع المتعلمين بصدق ووضوح -١-٤-٧
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٣٨
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
وسماحة دون تفرقة أو تمييز بينهم نادر
٣ يستفيد من ردود أفعال المتعلمين فى تغيير -١-٤-٧
طريقته وأسلوبه فى الشرح داخل الصف
٤ يحكم على مستوى تقدم المتعلمين من خلال الاختبارات الشفهية -١-٤-٧
والتحريرية والعملية
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel