١١ ) بطاقة التقييم الذاتى للأداء التدريسى للمعلم )
الهدف من البطاقة : تقييم المعلم لأدائه التدريسي
مستخدم البطاقة : المعلم ذاته (يُقيَّم أدائه) على أن ُتطبق على كل معلم على حدة
تعليمات التطبيق:
تشتمل هذه البطاقة على مجموعة من العبارات التى تتعلق بمختلف مؤشرات أدائك التربوى فى
المؤسسة التى تعمل بها، وهى مرتبطة بكل معيار من معايير الجودة والاعتماد التربوى. وأمام كل
من هذه العبارات أربعة تقديرات كالتالي:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى أغلب الأحوال
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى بعض الأحوال
نادرًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) فى الخانة التى ُتعبر عن تقديرك
الموضوعى لأدائك الفعلى فى المؤسسة. علمًا بأن استجابتك على هذه البطاقة سوف يُستفاد بها فى
تحسين أدائك التدريسي وتطوير العملية التعليمية فى المؤسسة وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
١ يُخطط المعلم للتدريس فى ضوء نواتج التعلُّم المستهدفة: -١-٧
١ أحرص على أن يشتمل الدرس أهدافًا معرفية ومهارية -١-١-٧
ووجدانية
٢ أُصمم مواقف تعليمية ُتساعد المتعلمين على اكتساب مهارات -١-١-٧
تفكير متنوعة
٣ أُصمم مواقف تعليمية ُتسهم فى إكساب المتعلمين مهارات -١-١-٧
التعامل مع الأجهزة والتكنولوجيا
٤ أحرص على أن ترتبط المواقف التعليمية بالحياة اليومية -١-١-٧
للمتعلمين
٥ أحرص على إعداد أدوات تقويم تتناسب مع الأهداف -١-١-٧
المرجوة والمتعلمين
٢ يُصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلُّم المتمركز حول -١-٧
المتعلم:
١ أعتمد عند تصميم الدرس على أساليب تعليمية متنوعة مثل: -٢-١-٧
التعلُّم التعاونى والتعلُّم الذاتى وغيرها
٢ أهتم عند تخطيط للدرس بمشاركة فاعلة للمتعلمين فى -٢-١-٧
الأنشطة الصفية واللاصفية
٣ أُخطط لاستخدام أساليب متنوعة ُتناسب قدرات المتعلمين -٢-١-٧
٤ أُصَّمم مواقف تعليمية تُنمى مهارات البحث والاستقصاء لدى -٢-١-٧
المتعلمين
١ يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلُّم (المعرفية – المهارية -٢-٧
– الوجدانية) لدى المتعلمين :
١/أ أفهم تفاصيل ومحتويات المادة التعليمية بشكل جيد -١-٢-٧
١/ب أُحلل بنية المادة العلمية إلى جوانبها المعرفية والوجدانية -١-٢-٧
والمهارية
٢ أحرص على إكساب المتعلمين مهارات عملية متنوعة ترتبط -١-٢-٧
بالمادة الدراسية
٣ أحرص على تنمية الجوانب المعرفية بمستوياتها المختلفة -١-٢-٧
لدى المتعلمين أثناء تعلُّم المادة الدراسية
٤ أستخدم أساليب تعليمية ُتخاطب وجدان ومشاعر المتعلمين -١-٢-٧
أثناء تدريس المادة الدراسية
٥ أربط محتوى المادة الدراسية بمشكلات المجتمع واحتياجاته -١-٢-٧
٦ أوظف محتوى المادة الدراسية لإكساب المتعلمين المهارات -١-٢-٧
اللازمة للممارسات الحياتية اليومية
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٢٠
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
٢ يُدير المعلم وقت التعلُّم بكفاءة: -٢-٧
١ أوزع الأدوار والمهام بدقة على المتعلمين وفق الخطة -٢-٢-٧
الزمنية المحددة للدرس
٢ أُنفذ الخطة الزمنية للدرس بما يُساعدنى فى القيام بجميع -٢-٢-٧
الأدوار والمهام لتحقيق أهداف التعلُّم
٣ أُجرى بعض التعديلات على الخطة الزمنية للدرس كى -٢-٢-٧
تُناسب متطلبات المتعلمين والعملية التعليمية
٣ يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية -٢-٧
التعليمية:
١ أوظف المعامل والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة لتفعيل العملية -٣-٢-٧
التعليمية
٢ أوظف الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية لتحسين العملية -٣-٢-٧
التعليمية
٤ يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيًا: -٢-٧
١ أستفيد من محتوى الدورات التدريبية فى تحسين العملية -٤-٢-٧
التعليمية
٢/أ أعتمد على المراجع، والإنترنت، والمجلات العلمية وغيرها -٤-٢-٧
من المصادر فى تطوير معلوماتي التخصصية
٢/ب أعتمد على المراجع، والإنترنت، والمجلات العلمية وغيرها -٤-٢-٧
من مصادر المعرفة فى تطوير معلوماتي فى المجال النفسى
والتربوى
٣ أتبادل الخبرات والمراجع والمجلات العلمية فى المجالات -٤-٢-٧
العلمية والتربوية مع زملائي
٤/أ أُقيِّم ذاتى بأدوات متنوعة لتحديد جوانب القوة والضعف فى -٤-٢-٧
أدائى التدريسى
٤/ب أستفيد من نتائج تقييمي لآدائى فى علاج جوانب القوة -٤-٢-٧
والضعف فى أدائى وتحسين العملية التعليمية
٥ يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلُّم متنوعة ُتلبى -٢-٧
متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين
– ذوى الإعاقات وصعوبات التعلُّم):
١/أ أستخدم أدوات لتحديد وتشخيص احتياجات المتعلمين -٥-٢-٧
المعاقين وذوى صعوبات التعلُّم
١/ب أستخدم أدوات لتحديد وتشخيص احتياجات المتعلمين -٥-٢-٧
الموهوبين والمتفوقين
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٢١
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
١/ج أستخدم أساليب متنوعة للتغلب على المشكلات التى يعانى -٥-٢-٧
منها المتعلمين المعاقين وذوى صعوبات التعلُّم
١/د أستخدم أساليب متنوعة للتغلب على المشكلات التى يعانى -٥-٢-٧
منها المتعلمين الموهوبين والمتفوقين
٢/أ أوفر بيئة تعليمية ُتلبى احتياجات المتعلمين المعاقين وذوى -٥-٢-٧
صعوبات التعلُّم
٢/ب أوفر بيئة تعليمية ُتلبى احتياجات المتعلمين الموهوبين -٥-٢-٧
والمتفوقين
٣/أ أستخدم أساليب تعليمية متنوعة ُتناسب احتياجات المتعلمين -٥-٢-٧
المعاقين وذوى صعوبات التعلُّم
٣/ب أستخدم أساليب تعليمية متنوعة ُتلبي احتياجات المتعلمين -٥-٢-٧
الموهوبين والمتفوقين
٤/أ أحرص على دمج المتعلمين المعاقين وذوى صعوبات التعلُّم -٥-٢-٧
فى الأنشطة التربوية
٤/ب أحرص على دمج المتعلمين الموهوبين والمتفوقين فى -٥-٢-٧
الأنشطة التربوية
٥ أستخدم التكنولوجيا فى تعليم المتعلمين من ذوى الاحتياجات -٥-٢-٧
الخاصة
٦ يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية ُتحقق أهداف التعلُّم -٢-٧
الفعال :
١ أُُشجع المتعلمين على ممارسة أنشطة متنوعة ُتسهم فى -٦-٢-٧
تحسين العملية التعليمية
٢ أوجه المتعلمين إلى كيفية المشاركة فى الأنشطة المختلفة -٦-٢-٧
الفردية والجماعية لحل المشكلات والقضايا
٣ أُشجع المتعلمين على استخدام الكتب والمراجع والمجلات -٦-٢-٧
المطبوعة والإلكترونية للاستفادة منها فى تحسين عملية
التعلُّم
٤ أوظف الأنشطة المتنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب -٦-٢-٧
المختلفة لدى المتعلمين
١ يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلُّم -٣-٧
١ أوَّظف الأسئلة الشفهية في تقويم نواتج التعلُّم لدى المتعلمين -١-٣-٧
٢ أعتمد فى الاختبارات التحريرية على أسئلة مقالية -١-٣-٧
وموضوعية
٣ أستخدم أساليب التقويم العملي لقياس المهارات الأدائية لدى -١-٣-٧
المتعلمين
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٢٢
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
٤ أتعرف على مستوى تقدم المتعلمين من خلال ملفات -١-٣-٧
إنجازهم
٥ أُشارك زملائى فى إعداد أسئلة اختبارية تشمل جميع -١-٣-٧
المستويات المعرفية
٦ أُُشارك زملائى فى إعداد أدوات لتقويم الجوانب التطبيقية -١-٣-٧
العملية فى المواد الدراسية
٧ أُشارك زملائى فى إعداد الاستبانات وبطاقات الملاحظة -١-٣-٧
لتقويم الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين
٨ أستفيد من نتائج التقييم الذاتى الذى يقوم به المتعلمين لأنفسهم -١-٣-٧
فى تحسين أدائى
٩ أُطبق اختبارات تشخيصية لتحديد واكتشاف المتعلمين من -١-٣-٧
ذوى صعوبات التعلُّم
١٠ أُصمم اختبارات مناسبة لتقويم المتعلمين من ذوى صعوبات -١-٣-٧
التعلُّم
٢ يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة -٣-٧
المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية:
١/أ أستخدم نتائج التقويم فى إرشاد المتعلمين وتوجيههم إلى -٢-٣-٧
جوانب القوة والضعف فى أدائهم
١/ب أعمل على معالجة جوانب الضعف لدى المتعلمين فى ضوء -٢-٣-٧
نتائج التقويم
٢ أُطلع المعنيين على نتائج تقويم المتعلمين لمتابعة مستوى -٢-٣-٧
تقدمهم
٣ أستفيد من نتائج التقويم في تعديل أدائى التدريسي وتنويع -٢-٣-٧
أساليبه
٤ أستفيد من نتائج التقويم فى استخدام برامج علاجية للمتعلمين -٢-٣-٧
من ذوى صعوبات التعلُّم وبطيئى التعلُّم
١ يُراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع -٤-٧
المتعلمين:
١/أ أُشجع المتعلمين على إبداء رأيهم بحرية والمشاركة الإيجابية -١-٤-٧
فى المناقشات والحوار
١/ب أحترم آراء جميع المتعلمين حتى لو اختلفت مع آرائي -١-٤-٧
٢ أتعامل مع جميع المتعلمين بصدق ووضوح وسماحة دون -١-٤-٧
تفرقة أو تمييز بينهم
٣ أهتم بالاستجابة لردود أفعال المتعلمين حول ممارساتى -١-٤-٧
وأداءاتى
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٢٣
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
٤ أحرص على أن يكون المتعلمون على دراية كاملة بأساليب -١-٤-٧
التقويم التى أستخدمها معهم
الهدف من البطاقة : تقييم المعلم لأدائه التدريسي
مستخدم البطاقة : المعلم ذاته (يُقيَّم أدائه) على أن ُتطبق على كل معلم على حدة
تعليمات التطبيق:
تشتمل هذه البطاقة على مجموعة من العبارات التى تتعلق بمختلف مؤشرات أدائك التربوى فى
المؤسسة التى تعمل بها، وهى مرتبطة بكل معيار من معايير الجودة والاعتماد التربوى. وأمام كل
من هذه العبارات أربعة تقديرات كالتالي:
دائمًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى جميع الأحوال
غالبًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى أغلب الأحوال
أحيانًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى بعض الأحوال
نادرًا : إذا انطبقت العبارة عليك فى حالات قليلة
برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) فى الخانة التى ُتعبر عن تقديرك
الموضوعى لأدائك الفعلى فى المؤسسة. علمًا بأن استجابتك على هذه البطاقة سوف يُستفاد بها فى
تحسين أدائك التدريسي وتطوير العملية التعليمية فى المؤسسة وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد.
وشكرا على تعاونك
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
١ يُخطط المعلم للتدريس فى ضوء نواتج التعلُّم المستهدفة: -١-٧
١ أحرص على أن يشتمل الدرس أهدافًا معرفية ومهارية -١-١-٧
ووجدانية
٢ أُصمم مواقف تعليمية ُتساعد المتعلمين على اكتساب مهارات -١-١-٧
تفكير متنوعة
٣ أُصمم مواقف تعليمية ُتسهم فى إكساب المتعلمين مهارات -١-١-٧
التعامل مع الأجهزة والتكنولوجيا
٤ أحرص على أن ترتبط المواقف التعليمية بالحياة اليومية -١-١-٧
للمتعلمين
٥ أحرص على إعداد أدوات تقويم تتناسب مع الأهداف -١-١-٧
المرجوة والمتعلمين
٢ يُصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلُّم المتمركز حول -١-٧
المتعلم:
١ أعتمد عند تصميم الدرس على أساليب تعليمية متنوعة مثل: -٢-١-٧
التعلُّم التعاونى والتعلُّم الذاتى وغيرها
٢ أهتم عند تخطيط للدرس بمشاركة فاعلة للمتعلمين فى -٢-١-٧
الأنشطة الصفية واللاصفية
٣ أُخطط لاستخدام أساليب متنوعة ُتناسب قدرات المتعلمين -٢-١-٧
٤ أُصَّمم مواقف تعليمية تُنمى مهارات البحث والاستقصاء لدى -٢-١-٧
المتعلمين
١ يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلُّم (المعرفية – المهارية -٢-٧
– الوجدانية) لدى المتعلمين :
١/أ أفهم تفاصيل ومحتويات المادة التعليمية بشكل جيد -١-٢-٧
١/ب أُحلل بنية المادة العلمية إلى جوانبها المعرفية والوجدانية -١-٢-٧
والمهارية
٢ أحرص على إكساب المتعلمين مهارات عملية متنوعة ترتبط -١-٢-٧
بالمادة الدراسية
٣ أحرص على تنمية الجوانب المعرفية بمستوياتها المختلفة -١-٢-٧
لدى المتعلمين أثناء تعلُّم المادة الدراسية
٤ أستخدم أساليب تعليمية ُتخاطب وجدان ومشاعر المتعلمين -١-٢-٧
أثناء تدريس المادة الدراسية
٥ أربط محتوى المادة الدراسية بمشكلات المجتمع واحتياجاته -١-٢-٧
٦ أوظف محتوى المادة الدراسية لإكساب المتعلمين المهارات -١-٢-٧
اللازمة للممارسات الحياتية اليومية
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٢٠
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
٢ يُدير المعلم وقت التعلُّم بكفاءة: -٢-٧
١ أوزع الأدوار والمهام بدقة على المتعلمين وفق الخطة -٢-٢-٧
الزمنية المحددة للدرس
٢ أُنفذ الخطة الزمنية للدرس بما يُساعدنى فى القيام بجميع -٢-٢-٧
الأدوار والمهام لتحقيق أهداف التعلُّم
٣ أُجرى بعض التعديلات على الخطة الزمنية للدرس كى -٢-٢-٧
تُناسب متطلبات المتعلمين والعملية التعليمية
٣ يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية -٢-٧
التعليمية:
١ أوظف المعامل والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة لتفعيل العملية -٣-٢-٧
التعليمية
٢ أوظف الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية لتحسين العملية -٣-٢-٧
التعليمية
٤ يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيًا: -٢-٧
١ أستفيد من محتوى الدورات التدريبية فى تحسين العملية -٤-٢-٧
التعليمية
٢/أ أعتمد على المراجع، والإنترنت، والمجلات العلمية وغيرها -٤-٢-٧
من المصادر فى تطوير معلوماتي التخصصية
٢/ب أعتمد على المراجع، والإنترنت، والمجلات العلمية وغيرها -٤-٢-٧
من مصادر المعرفة فى تطوير معلوماتي فى المجال النفسى
والتربوى
٣ أتبادل الخبرات والمراجع والمجلات العلمية فى المجالات -٤-٢-٧
العلمية والتربوية مع زملائي
٤/أ أُقيِّم ذاتى بأدوات متنوعة لتحديد جوانب القوة والضعف فى -٤-٢-٧
أدائى التدريسى
٤/ب أستفيد من نتائج تقييمي لآدائى فى علاج جوانب القوة -٤-٢-٧
والضعف فى أدائى وتحسين العملية التعليمية
٥ يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلُّم متنوعة ُتلبى -٢-٧
متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين
– ذوى الإعاقات وصعوبات التعلُّم):
١/أ أستخدم أدوات لتحديد وتشخيص احتياجات المتعلمين -٥-٢-٧
المعاقين وذوى صعوبات التعلُّم
١/ب أستخدم أدوات لتحديد وتشخيص احتياجات المتعلمين -٥-٢-٧
الموهوبين والمتفوقين
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٢١
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
١/ج أستخدم أساليب متنوعة للتغلب على المشكلات التى يعانى -٥-٢-٧
منها المتعلمين المعاقين وذوى صعوبات التعلُّم
١/د أستخدم أساليب متنوعة للتغلب على المشكلات التى يعانى -٥-٢-٧
منها المتعلمين الموهوبين والمتفوقين
٢/أ أوفر بيئة تعليمية ُتلبى احتياجات المتعلمين المعاقين وذوى -٥-٢-٧
صعوبات التعلُّم
٢/ب أوفر بيئة تعليمية ُتلبى احتياجات المتعلمين الموهوبين -٥-٢-٧
والمتفوقين
٣/أ أستخدم أساليب تعليمية متنوعة ُتناسب احتياجات المتعلمين -٥-٢-٧
المعاقين وذوى صعوبات التعلُّم
٣/ب أستخدم أساليب تعليمية متنوعة ُتلبي احتياجات المتعلمين -٥-٢-٧
الموهوبين والمتفوقين
٤/أ أحرص على دمج المتعلمين المعاقين وذوى صعوبات التعلُّم -٥-٢-٧
فى الأنشطة التربوية
٤/ب أحرص على دمج المتعلمين الموهوبين والمتفوقين فى -٥-٢-٧
الأنشطة التربوية
٥ أستخدم التكنولوجيا فى تعليم المتعلمين من ذوى الاحتياجات -٥-٢-٧
الخاصة
٦ يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية ُتحقق أهداف التعلُّم -٢-٧
الفعال :
١ أُُشجع المتعلمين على ممارسة أنشطة متنوعة ُتسهم فى -٦-٢-٧
تحسين العملية التعليمية
٢ أوجه المتعلمين إلى كيفية المشاركة فى الأنشطة المختلفة -٦-٢-٧
الفردية والجماعية لحل المشكلات والقضايا
٣ أُشجع المتعلمين على استخدام الكتب والمراجع والمجلات -٦-٢-٧
المطبوعة والإلكترونية للاستفادة منها فى تحسين عملية
التعلُّم
٤ أوظف الأنشطة المتنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب -٦-٢-٧
المختلفة لدى المتعلمين
١ يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلُّم -٣-٧
١ أوَّظف الأسئلة الشفهية في تقويم نواتج التعلُّم لدى المتعلمين -١-٣-٧
٢ أعتمد فى الاختبارات التحريرية على أسئلة مقالية -١-٣-٧
وموضوعية
٣ أستخدم أساليب التقويم العملي لقياس المهارات الأدائية لدى -١-٣-٧
المتعلمين
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٢٢
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
٤ أتعرف على مستوى تقدم المتعلمين من خلال ملفات -١-٣-٧
إنجازهم
٥ أُشارك زملائى فى إعداد أسئلة اختبارية تشمل جميع -١-٣-٧
المستويات المعرفية
٦ أُُشارك زملائى فى إعداد أدوات لتقويم الجوانب التطبيقية -١-٣-٧
العملية فى المواد الدراسية
٧ أُشارك زملائى فى إعداد الاستبانات وبطاقات الملاحظة -١-٣-٧
لتقويم الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين
٨ أستفيد من نتائج التقييم الذاتى الذى يقوم به المتعلمين لأنفسهم -١-٣-٧
فى تحسين أدائى
٩ أُطبق اختبارات تشخيصية لتحديد واكتشاف المتعلمين من -١-٣-٧
ذوى صعوبات التعلُّم
١٠ أُصمم اختبارات مناسبة لتقويم المتعلمين من ذوى صعوبات -١-٣-٧
التعلُّم
٢ يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة -٣-٧
المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية:
١/أ أستخدم نتائج التقويم فى إرشاد المتعلمين وتوجيههم إلى -٢-٣-٧
جوانب القوة والضعف فى أدائهم
١/ب أعمل على معالجة جوانب الضعف لدى المتعلمين فى ضوء -٢-٣-٧
نتائج التقويم
٢ أُطلع المعنيين على نتائج تقويم المتعلمين لمتابعة مستوى -٢-٣-٧
تقدمهم
٣ أستفيد من نتائج التقويم في تعديل أدائى التدريسي وتنويع -٢-٣-٧
أساليبه
٤ أستفيد من نتائج التقويم فى استخدام برامج علاجية للمتعلمين -٢-٣-٧
من ذوى صعوبات التعلُّم وبطيئى التعلُّم
١ يُراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع -٤-٧
المتعلمين:
١/أ أُشجع المتعلمين على إبداء رأيهم بحرية والمشاركة الإيجابية -١-٤-٧
فى المناقشات والحوار
١/ب أحترم آراء جميع المتعلمين حتى لو اختلفت مع آرائي -١-٤-٧
٢ أتعامل مع جميع المتعلمين بصدق ووضوح وسماحة دون -١-٤-٧
تفرقة أو تمييز بينهم
٣ أهتم بالاستجابة لردود أفعال المتعلمين حول ممارساتى -١-٤-٧
وأداءاتى
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
١٢٣
م العبارة ا
ً
دائم ا
ً
غالب ا
ً
أحيان ا
ً
نادر
٤ أحرص على أن يكون المتعلمون على دراية كاملة بأساليب -١-٤-٧
التقويم التى أستخدمها معهم
الجمعة مايو 08, 2015 6:15 am من طرف ميفاوي
» ممارسات المجال الثالث
الجمعة مايو 08, 2015 6:13 am من طرف ميفاوي
» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
الأحد مارس 30, 2014 10:10 am من طرف ميرفت شاهين
» اجابة النموذج الاول للعلوم للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 9:27 am من طرف فتحي العادلي
» تهنئة بالعام الدراسى الجديد
الأحد سبتمبر 22, 2013 2:25 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 18 (My computer is being repaired)
الخميس مارس 14, 2013 10:59 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 17 Sports time
الخميس مارس 14, 2013 10:24 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 16 (Whose bag is that?)
الخميس مارس 14, 2013 9:57 pm من طرف Roully Fadel
» Unit 15 (Changing lives)
الخميس مارس 14, 2013 9:49 pm من طرف Roully Fadel